المرأة

التغذية السليمة من أجل شعر صحى أكثر

التغذية السليمة من أجل شعر صحى أكثر

التغذية السليمة من أجل شعر صحى أكثر

يحتاج الشعر إلى مصدرٍ دائمٍ من الدم والبروتين وذلك من أجل النمو لفترة أطول، كما تستفيد فروة الرأس من الأحماض الدهنية التي تعمل على تزييت الشعر مما يمنحه مظهراً لامعاً و أملساً. واستناداً لهذا فإن النظام الغذائي المفيد لصحة الشعر يشمل الأطعمةَ التي تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويغذي البصيلات بالبروتين، ويزودها بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحصول على شعرٍ لامع.

وسنستعرض معكم ثمانية أنواعٍ من الأطعمة من أجل الحصول على شعرٍ صحي:
1- الجوز البرازيلي: يحتوي الجوز البرازيلي على معدن السيلينيوم حيث إنَّ كميةَ السيلينيوم الموجودة في غرام واحد منه أكثر من الكمية الموجودة في أي طعام آخر. والسيلينيوم عنصرٌ ضروريٌ لصحة فروة الرأس ومن أجل منع ظهور القشرة، كما أنَّه أحدُ مضادات الأكسدة الطبيعية التي تمنع حدوثَ تلف الشعر بسبب التعرض للشمس.

2- البيض: وخاصةً بياض البيض يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكبريت الذي يعزز الدورة الدموية ويحفِّز نموَّ الشعر لذلك يسمى معدن الجمال.

3- اللبنة: تحتوي اللبنة اليوناني على فيتامين B5 ( المعروف باسم حمض البانتوثينيك pantothenic acid) الذي قد يساعد في منع تساقط الشعر، ونقصُ هذا الفيتامين قد يسبب ضرراً لبصيلات الشعر. يُستخدم هذا الفيتامين أيضاً في مستحضرات العناية بالشعر.

4- الكيوي: وهو فاكهةٌ غنيةٌ بفيتامينC وفيتامينE اللذان تزيد فعاليتهما عندما يُستهلكان معاً. يساعد فيتامينC على امتصاص الحديد الضروري لنمو بصيلات الشعر، كما أنَّه يُحَسِّن من جريان الدورة الدموية إلى فروة الرأس، أمّا فيتامينE فإنَّه يُحَسِّن من صحة فروة الرأس ومرونة الشعر.

5- العدس: غنيٌّ بالبروتين والحديد الضروريان من أجل نمو شعر صحي. يعمل البروتين على تقوية جذور البصيلات الشعرية (التي تشمل خلايا بروتينية) والتي تسمح بالحصول على شعر أطول . بينما يقوم الحديد بنقل الأوكسجين إلى الشعر ويُحَفِّز بصيلات الشعر على النمو. ويعد نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عند النساء قبل انقطاع الطمث. إنَّ كوباً واحداً من العدس يؤمن 36% من الحاجة اليومية الموصى بها من الحديد.

6- سمك Mackerel: يُعد هذا النوع من السمك واحداً من أفضل مصادر الأوميغا 3 ، وعلى عكس الأسماك الدهنية الأخرى مثل التونا فإنهَّ يحتوي على كمية قليلة جداً من الزئبق. يدعم الأوميغا 3 الغددَ الدهنية الموجودة حول البصيلات الشعرية مما يزيد من تألق الشعر. كما يعد الجوز بديلاً نباتياً غنيّاً بالأوميغا 3.

7- الفطر: غنيٌّ بالبيوتين وهو أحد فيتاميناتB المركبة التي توصف كعلاج شائع لمنع تساقط الشعر. وغالباً ما يؤدي نقص البيوتين إلى تساقط الشعر.

8 – بذور اليقطين: غنية بالزنك والنحاس لذلك تُعَد من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الشعر ، فالزنك عنصرٌ هامٌّ من أجل تعزيز نمو الخلايا ويدعم إفرازَ الزيت من الغدد الموجودة في فروة الرأس. أما النحاس فإنَّه يقوم بتحسن سماكة الشعر . توفر بذور اليقطين نسبة متوازنة من كلٍّ من الزنك والنحاس وذلك لأنَّ زيادة الزنك تُعيق عملية امتصاص النحاس.

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى