فنون

أفلام سينمائية هامة مفقودة

أفلام سينمائية هامة مفقودة

أفلام سينمائية هامة مفقودة

 اليوم سنتحدث عن أفلام فقدت من تاريخ السينما ولم يعد لها وجود.. قطع من السينما لم تعد بيننا الأن.. أفلام شكلت لدى جيل ما وعيه وثقافته، وكانت فى نظره روائع خالده.. لكن لم يبقى منها اليوم اى أثر وأضحت وكأنها لم توجد أصلاً، ولم تبقى إلا فى ذاكرة هؤلاء من يهيمون حباً بفن السينما..

—————————————————————————————————–
Cleopatra, 1917
طول الفيلم : 125 دقيقه
نوع الفيلم : دراما \ تاريخى
الحاله : مفقود جزئياً

cleopatra

من بطولة نجمة العصر الصامت “ثيدا بارا”، وبتكلفة إنتاج شديدة البذخ أنذاك بلغت 500000 دولار، وعدد عاملين تجاوز الـ2000 شخص، صور هذا الفيلم.. لسوء الحظ كانت النسخ الوحيده المتاحه منه محفوظه فى أقبية إستديوهات فوكس ومتحف الفن الحديث فى نيويورك.. لكن النسختين تم فقدهما عندما إندلع حريق إلتهم كل شىء فى كلا المكانين.. الشىء الوحيد الباقى من الفيلم الأن هو تتابع طوله 45 ثانيه محفوظ فى متحف التصوير والأفلام George Eastman House.. هناك أيضاً بعض الصور الفوتوغرافيه لـ”ثيدا” وهى ترتدى أزياء ملكة النيل المصرية الشهيرة. الفيلم مأخوذ عن مسرحية لشكسبير بذات الأسم ويتابع قصة الحب التى نشأت بين القائد الرومانى أنطونيو وملكة مصر الرائعة “كليوباترا” وصراعهم مع الجميع للمحافظه على هذا الحب. الفيلم كان خبطة كبرى لـ”ثيدا بارا” ولم تحقق مثل نجاحه من قبل أومن بعد.

—————————————————————————————————–
The Great Gatsby, 1926

95e05074fe2eef82f2e9cf709a4b5129
طول الفيلم : 8 بكرات\2400 متر (أى ما يعادل 88 دقيقه)
نوع الفيلم : دراما \ إجتماعى
الحاله : مفقود بالكامل
من إخراج “هربرت برينون”، تعد هذه هى المعالجه السينمائية الأولى من رواية “إف.سكوت.فيتزجرالد” الشهيرة بذات الإسم.. وإن كان الفيلم بالأدق مأخوذ عن مسرحيه عرضت على مسارح برودواى كتبها “أوين دافيز” مستوحاه بدورها من رواية “فيتزجرالد”. لايوجد الأن من الفيلم إلا المقدمه الإعلانيه له الـ Trailer وهو بطول دقيقه واحده، وهو الشىء الوحيد الذى ألقى الضوء على كيفية تقديم هذه المعالجة السينمائية من الرواية وكيفية نقلها إلى الشاشة الكبيرة. تم إعادة إنتاج نفس القصة فى عامى 1949 و1974 فى فيلمين بذات الأسم، كما أن هناك نسخه تليفزيونيه منه أنتجت عام 2000.
—————————————————————————————————–
The Story of the Kelly Gang, 1906

The_Story_of_the_Kelly_Gang_-_Poster

طول الفيلم : 70 دقيقة
نوع الفيلم : دراما
الحاله : مفقود جزئياً
فعلياً هذا هو أول فيلم روائى طويل فى التاريخ.. ويسبق فيلم “جريفيث” الشهير “مولد أمه” بتسعة أعوام كامله، الفيلم الذى يلقب الأن فى جميع الأوساط السينمائية بأول الأفلام الروائية الطويلة قاطبه.. وهو خطأ شائع متعمد قد دعمته هوليوود لسببين.. الأول والذى تتحجج به أن فيلم Story of the Kelly Gang قد فقد ولا توجد منه نسخه كامله الان عكس فيلم “جريفيث” المحفوظ بالكامل.. أما السبب الثانى الحقيقى هو أن هذا الفيلم إنتاج أسترالى فى الواقع.. لذا فهوليوود لا تريد لأى دولة أخرى أن تنتزع منها أحد ألقاب الأسبقية، وهى فى هذا تستخدم كل الأساليب الممكنه بما فيها الخداع والتزييف. يتبع الفيلم قصة صعود وهبوط الأسطوره “نيد كيللى” (1855 – 1880) وعصابته المرحه من ثوار المناطق النائية. تكلف الفيلم 2.250 دولار فقط، وخرج رائعاً بكل المقاييس. الشىء الوحيد الموجود الأن من الفيلم هو تتابع بطول 10 دقائق.. وأكتشف مؤخراً 11 دقيقه أخرى من مادة الفيلم ليصبح مجموع ما رمم حالياً إلى 17 دقيقه.. منها الماسترسين الذى يعرض الصمود الأخير لـ”نيد كيللى”.
—————————————————————————————————–
The Greatest Thing in Life, 1918

177px-The_Greatest_Thing_in_Life_D._W._Griffith_1918
طول الفيلم : 70 دقيقة
نوع الفيلم : دراما حربى
الحالة : مفقود بالكامل
أحد الأفلام القليلة المفقودة للمخرج الشهير “جريفيث” صاحب “مولد أمه” ، وهو دراما حربية تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى. المعارك التى ظهرت فى الفيلم هى معارك حقيقية من الأرشيف الحربى البريطانى، والتى صورها جريفيث بنفسه وقت الحرب. القصة وراء إنتاج هذا الفيلم غير طبيعية بالمرة، فقد طلبت الحكومة البريطانية من جريفيث إنتاج فيلم روائى يسرد تاريخ الحرب العالمية الأولى من المادة الأرشيفية التى جمعها والتى قدرت بحوالى 86000 قدم من الخام، لكن جريفيث فكر أنه بدلاً من إنتاج فيلم واحد بهذه المادة الضخمة وإهدار بقيتها، أن ينتج ثلاثة أفلام كاملة! وبهذا ظهر لنا فيلمى Hearts of the World الذى نزل فى نفس العام مع فيلمنا هذا، وأيضاً فيلم The Great Love.. أما المادة الباقية فقام جريفيث بوضعها فى فيلمه The Greatest Thing in Life الذى فقد تماماً بعد ذلك بينما نجا الفيلمين الأخرين.

—————————————————————————————————–

The Mountain Eagle, 1926

meagle2

طول الفيلم : 57 دقيقة
نوع الفيلم : دراما
الحالة : مفقود بالكامل

ثانى أفلام المخرج الأمريكى “ألفريد هيتشكوك”، وواحد من الثمانى أفلام الصامتين له، والفيلم الوحيد لـ”هيتشكوك” الذى لم يره أحد منذ عشرينيات القرن الماضى لأنه مفقود بالكامل. تحكى القصة عن “بيتيجرو” بائع فى إحدى المتاجر فوق جبل فى مدينة كنتاكى والذى يقع فى حب مدرسة تدعى “بياتريش” تلك التى لا تعيره أى إنتباه، من ثم يقوم بإتهامها بإيذاء إبنه المعاق ذهنياً كى يحرك الجموع ضدها.. تقوم المدرسة بالزواج من أحد الرجال المرموقين فى البلدة كى تكسب ود الناس وترزق منه بإبن، ليقوم “بيتيجرو” بعد ذلك بإخفاء إبنه وإتهام زوج المدرسة بقتله ويودعه فى السجن.. يهرب الرجل بعد ذلك وتتوالى الأحداث. الفيلم كان كارثياً بكل المقاييس، وهيتشكوك بنفسه أعلن عن سعادته لأنه فقد، وقال عنه أنه ميلودراما فاقعة وفظيعة إلى حد كبير.. هذه التصريحات أشعلت حماس مهاوييس”هيتشكوك” إلى أقصى حد وجعلت من الفيلم أسطورة عندهم يودوا لو أن تتحقق.

—————————————————————————————————–
El Apastol, 1917

quirino-cristiani-disegno
طول الفيلم : 70 دقيقة
نوع الفيلم : تحريك
الحالة : مفقود بالكامل

هذا هو أول فيلم رسوم متحركة طويل فى التاريخ، وهو للغرابة ليس من إنتاج “ديزنى” مثلاً كما قد يتبادر إلى ذهن البعض، فـ”ديزنى” وقتها لم تكن قد أسست بعد.. بل هو حتى ليس إنتاج أمريكى من الاساس.. The Apostle أو “الحوارى” هو فيلم أرجنتينى من إخراج مخرج إيطالى المنشأ هو “كيورينو كريستيانى”.. يتكون الفيلم من 58000 رسمة متتابعة عرضت بسرعة 14 كادر فى الثانية مما أعطاه طولاً يوازى 70 دقيقة. الفيلم صنع بالكامل ليهجو الرئيس الأرجنتينى وقتذاك “هيبوليتو يريجوين” ويصور رحلة صعوده إلى السماء الإغريقية حيث يستخدم صواعق الإله “زيوس” كى ينظف مدينة “بيونس أيرس” عاصمة الأرجنيتين من العهر والفساد، والنتيجة كانت مدينة محترقة بالكامل. جميع النسخ المعروفة للفيلم قد فقدت فى حريق كبير سنة 1926، والشىء الوحيد الباقى منه هو مجرد بعض الإسكتشات المبدئية لأبطال الفيلم الرئيسيين.

—————————————————————————————————–
A Woman of the Sea, 1926

seagullcover2

طول الفيلم : 75 دقيقة
نوع الفيلم : دراما & رومانسى
الحاله : مفقود بالكامل
فيلم من إخراج “جوزيف فون سترنبرج” ومن إنتاج “شارلى شابلن”.. صور فى حوالى ثلاثة أشهر فى إستديوهات “شابلن”، وُأخذت المشاهد الخارجيه له فى ضاحية لوس أنجلوس. يعرف أيضاً بعنوان أخر هو The sea Gull.. الفيلم أتى بلا أى تميز يذكر، وخرجت الصوره النهائية له بشكل سىء للغايه، لذا لم يحظى بإفراج عام من الشركة المنتجه مطلقاً، وقام “شابلن” بعد ذلك بنفسه بتدمير جميع نسخ النيجاتيف الخاصة بالفيلم وذلك فى يونيو من العام 1933 فى واقعه شهيره جداً. يقال أن هناك نسخه نجت وظلت باقيه حتى أواخر الثلاثينيات، لكن زوجة “شابلن” قامت بتدميرها فى العام 1991، تم التأكد من هذا لأنه لا توجد أى علامه مطلقاً تشير إلى وجود الفيلم ضمن أرشيف سجلات إستديوهات “شارلى شابلن” الأن.

————————————————————————————————————
The Werewolf, 1913

2661601ea051e4e70056f1c1ad51efa3da2880cb

طول الفيلم : 18 دقيقه
نوع الفيلم : رعب & قصير
الحاله : مفقود بالكامل
أول فيلم يتحدث عن أسطورة تحول البشر إلى ذئاب أو كما يطلق عليهم ميثولوجياً “مستذئبين”.. تلك الأسطورة التى إستغلتها السينما الأمريكية أشد إستغلال وأفردت لها العشرات والعشرات من الأفلام بعد ذلك ولم تتوقف عن إنتاج تيمات جديده منها إلى الأن. تحكى القصه عن ساحرة هنديه تنقل سحرها الأسود إلى إبنتهاالتى تحولت من جراء هذا السحر إلى ذئبه بشريه شرسه واخذت فى الإنتقام من المستوطنون البيض الأشرار. بعد موتها بمائة عام تعود الفتاه من الموت مره أخرى كى تبدأ القتل من جديد. الفيلم أخرجه “هنرى ماكراى” ومأخوذ عن روايه بعنوان “المذئوبين”.. جميع نسخ الفيلم قد دمرت بالكامل فى حريق فى العام 1924.

————————————————————————————————————
Carmen, 1915

Carmen_(DeMille)_film_poster

طول الفيلم : 5 بكرات \ 1500 متر (أى ما يعادل 55 دقيقة)
نوع الفيلم : دراما
الحالة : مفقود بالكامل
فى عام 1915 ظهرت معالجتين سينمائيتين من أوبرا “كارمن” الشهيرة، إحدى هذه المعالجات كتب لها النجاة وكانت من إخراج المخرج “سيسيل دى ميل”، الثانية – والأقوى للأسف – فقدت تماماً. قام المخرج “رائول والاش” بتقديم النجمة “ثيدا بارا” فى دور كارمن فى 1 نوفمبر بعد يومين فقط من فيلم “سيسيل دى ميل”. الفيلم أخذ الخطوط العريضة من الرواية والتى تحكى عن جندى يقع تحت سحر إمرأة من الغجر تدعى كارمن ويصبح أسيراً لحبها، الأمر الذى سيؤدى إلى نهاية داميه مؤسية له نتيجة لهذا الشغف.. هذا هو الخط العريض الذى أخذه المخرج، أما باقى الأحداث فقد أصابها العديد من التغيرات وفقاً لرؤيته الخاصه لإصراره على تقديم نسخة مختلفة وذات مذاق مميز من “كارمن”، مما أدى إلى نجاح الفيلم على الرغم من تزامن عرضه مع النسخة الأخرى المأخوذة عن ذات الرواية وبإنتاج أضخم، والتى قام بإخراجها المخضرم “سيسيل دى ميل”.
—————————————————————————————————–
The Gulf Between, 1917

3-the-gulf-between-1917-film

طول الفيلم : غير معروف
نوع الفيلم : كوميدى & دراما
الحاله : مفقود بالكامل

أول فيلم أمريكى ملون أستخدم أسلوب الـ Technicolor فى تاريخ الولايات المتحده، وثالث فيلم ملون عالمياً، تم إستخدم أسلوب تلوين ثنائى الذى يعتمد على اللونين الأحمر والأخضر فقط، وتمت إضافتهما عن طريق فلاتر ملونه، وكان يعرض فى دور العرض بواسطة بروجكتور طور خصيصاً من أجل هذا الغرض. الفيلم يعتبر الأن مفقود كلياً ولم يتبقى منه سوى بضعة لقطات متفرقة لا تصلح لتكوين مشهد واحد ولا حتى أن تعرض متتابعة.. تحكى القصة فى قالب كوميدى عن فتاه شابه إبنة لقبطان سفينة فقير نسبياً، تقع فى غرام إبن أحد العائلات الثرية فى الميناء الذى لا يعيرها أى إهتمام حقيقى ويرفضها تماماً. الفيلم حقق نجاحاً ضخماً وقتها نظراً لتقنياته الجديدة والثورية التى قدمها، ويأخذ الأن تقدير مرتفع على موقع IMDB يصل إلى 8 من 10، معظم هذه التقديرات أتت من الأشخاص الذين شاهدوه قديماً وقت نزوله فعلياً وفى الفترة التى سبقت ضياعه من أرشيف الوثائق فى ستديوهات الشركة المنتجة له.

—————————————————————————————————–

Number 13, 1922

hitch2-1

طول الفيلم : لم يحدد
نوع الفيلم : تشويق & كوميدى
الحاله : غير مكتمل

فى عام 1922 أخذ المخرج الكبير “ألفريد هيتشكوك” فرصته الأولى فى الإخراج مع هذا الفيلم، والذى فيه قام بتصوير أول لقطة له فى حياته المهنية التى دامت أكثر من 50 عاماً بعد ذلك.. الفيلم كان من بطولة “كلار جريت” و”إيرنست ثيسيجر” الذين لعبوا دور زوج وزوجه.. لكن للأسف توقف إنتاج الفيلم لأسباب غير معروفه بعد تصوير عدد من المشاهد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، بعد ذلك ضاع سيناريو الفيلم تماماً وقامت الشركة المنتجة بإذابة شريط السليولويد الذى صور عليه للحصول على نيترات الفضة النادرة التى يحتويها. لم يتكلم “هيتشكوك” عن الفيلم إلا قليلاً جداً، وقد ذكره عندما سأله “دونالد سبوتو” مؤرخ سيرته الذاتية عنه فى حديثه عن بدايته الأولى فى العشرينيات، وقد ذكر “هيتشكوك” الفيلم بالأسم الذى أوردته أعلى الفقرة، أما الشركة المنتجة فهى تطلق على الفيلم إسم أخر هو Mrs Peabody.

—————————————————————————————————–

A Connecticut Yankee In King Arthur’s Court, 1921

190px-Connecticut_Yankee_1921
طول الفيلم : 8 بكرات \ 2527 متر (أى ما يعادل 88 دقيقة)
نوع الفيلم : كوميدى & فانتازى
الحالة : مفقود جزئياً
عن قصة كلاسيكية للكاتب الأمريكى “مارك توين” صاحب رواية “توم سوير” الشهيرة أخذ هذا الفيلم.. تحكى الأحداث قصة شاب يقرأ نفس الرواية التى إقتبسها الفيلم والتى تتحدث عن عصر الملك أرثر ومحكمته، يحلم الشاب بأنه قد رجع هذها العصر وأنه يخوض مع الملك أرثر نفس المغامرات، لكنه هذه المرة يضمن تفوقه على أعدائة بإستخدام تقنيات القرن العشرين وتحديداً العام 1921 – عام نزول الفيلم – من متفجرات النيتروجلسرين وحتى الدراجات النارية. شارك “هارى مايرز” فى الفيلم، وهو الممثل الذى إشتهر بدور المليونير المخمور فى فيلم “شابلن” الشهير “أضواء المدينة”. الموجود اليوم من الفيلم هى طبعات رديئة الصورة من كلٍ من البكرات الثانية والرابعة والسابعة، أى ما يعادل 33 دقيقة تقريباً.

—————————————————————————————————–

Drakula Halala, 1923

915649-dracula1

طول الفيلم : غير معروف
نوع الفيلم : رعب
الحاله : مفقود بالكامل
أول فيلم على الإطلاق يقدم شخصية الكونت “دراكيولا” مصاص الدماء على الشاشة بأسمه الحقيقى الذى ظهر به فى رواية “برام ستوكر” الشهيرة، هذا بالطبع كان بعد فيلم “نوسفيراتو” للمخرج “إف. دبليو. مورناو” الذى قدم ذات الشخصية لكن بإسم مستعار حتى لا يقاضى قانونياً.. يقوم “بول أسكينز” فى الفيلم بدور مختل عقلياً محتجزاً فى إحدى الملاجىء ويقوم بإدعاء انه هو الكونت “دراكيزلا” ذاته، لتتبع قصة الفيلم بعد ذلك إمرأة ما زارت هذا الرجل وتأتيها ليلاً كوابيس مفزعه لا تجعلها قادره على النوم، ولا تستطيع تلك المرأة أن تجزم إذا كانت هذه الكوابيس الرهيبه حقيقه أم أنها مجرد أضغاث أحلام.
الفيلم إنتاج مجرى ولا يبدو أنه قد طرح خارج المجر نهائياً، حيث لا توجد أى سجلات رسميه تؤكد ذلك، وهو واحد من عشرات الأفلام الصامته التى إنتجت فى المجر فى تلك الفترة والتى ضاعت بدورها ولم يعد لها أثر الأن.. للفيلم أسم أخر هو The Death of Dracula.

—————————————————————————————————–
Hats Off, 1927

HatsOff19272

طول الفيلم : بكرتين (أى ما يعادل 21 دقيقه)
نوع الفيلم : كوميدى
الحاله : مفقود بالكامل
فى عام 1927 قدم “لوريل وهاردى” الثنائى المحبب للجميع هذا الفيلم.. والذى يحكى عن إثنين من رجال البيع الذين يريدون بيع غسالة ملابس شديدة الضخامه بأى شكل.. وفى ظل الظروف الراكده، وعندما يتلقوا إشاره من سيده مسنه تسكن فى طابق مرتفع أنها تريدهم ان يصعدوا.. يجن الإثنان فرحاً ويحملون الغسالة – الثقيله جداً – كل هذه المسافة إلى أعلى، ليكتشفوا أن السيده تريدهم أن يبعثوا لها بخطاب عبر البريد ليس إلا، لتبدأ بعدها المشاجرات المعتاده بينهم. حقق الفيلم نجاحاً ساحقاً وقت نزوله إلى دور العرض، ولكنه وبغرابه شديده إختفى تماماً بعد ذلك بدون سبب واضح، ولم تعثر على أى طبعات منه حتى الأن.. لذلك قام “لوريل وهاردى” بإعادة إنتاجه مرة أخرى عام 1932 بإسم The Music Box، وهو الفيلم الذى فاق سابقه فى النجاح وفنياً وكل شىء، حتى أنه حاز على جائزة أوسكار كأفضل فيلم قصير فى سنته.. قام الثنائى بتغيير الغسالة من الفيلم الأصلى إلى صندوق أدوات موسيقية كبير وحملاه هذه المره إلى طابق أكثر إرتفاعاً.
—————————————————————————————————–
Life without a soul, 1915

lifewithoutsoul
طول الفيلم : 5 بكرات (أى ما يعادل 55 دقيقة)
نوع الفيلم : رعب
الحالة : مفقود بالكامل

الحياه بدون روح.. هذا هو عنوان ثانى معالجه سينمائية لرواية الكاتبه “مارى شيللى” الشهيرة “فرانكنشتين”.. والتى فيها تم إستبدال إسم الشخصية الرئيسية “فيكتور فرانكنشتين” إلى “ويليام فراولى”.. قام بدور المسخ فى الفيلم والذى سمى بـ”الرجل الفظ” الممثل “بيرسى داريل”.. يحكى الفيلم الأحداث التى ظهرت فى الرواية الأصلية بأمانه شديده، لكنه فى النهاية يأخذ القصه إلى منعطف لم يظهر فى النص الأصلى، وهو أن كل هذه الاحداث التى كانت فى الفيلم لم تكن سوى مجرد حلم مزعج ينتاب العالم “ويليام فراولى” بعد قرائته لرواية “مارى شيللى” التى نجدها جواره على الفراش، ليقوم بعد ذلك ليدمر كل تجاربه ويقول لمساعدته انه “لن يعبث مع الطبيعة مرة أخرى”. قام منتجى الفيلم بترك العمل فى السينما نهائياً بعد الإنتهاء من الفيلم وأصابهم الإفلاس، وضاعت جميع نسخ الفيلم مع مالكيها بعد ذلك.
—————————————————————————————————–

Arirang, 1926

korean-movie-stamp-series

طول الفيلم : 1599 قدم خام/أى ما يعادل 100 دقيقة
نوع الفيلم : دراما & تشويق
الحاله : مفقود بالكامل

من أوائل الأفلام الكورية الطويلة، أخذ الفيلم تسميته من اغنية من التراث الكورى بذات الإسم.. يحكى الفيلم عن أحد الطلبة الكوريين الذين إعتقلوا وعذبوا بشده عقب إحتجاجهم فى مظاهرات مارس 1919 الشهيرة ضد الإحتلال اليابانى، يخرج بعدها من المعتقل ويذهب ليعيش فى سلام فى قريته مع والده وأخته.. تلك الأخيرة التى كانت على وشك الزواج من صديقه.. لكن قبل مراسم الزواج مباشرةً يظهر جندى يابانى ويحاول إغتصاب الفتاه، ويقوم خطيبها بإنقاذها من براثنه بأعجوبه ويدخلا سوياً فى شجار مميت، يكاد يقتل فيه الجندى اليابانى، لكن تأتى نهاية المفاجئة للفيلم بمشهد للجندى وهو يحمل الفتاة على كتفيه، متجهاً بها نحو معسكر زملاءه الجنود خلف جبل “أريرانج”. الفيلم مثل معظم الأفلام الكورية فى تلك الحقبة فقد بالكامل أثناء الحرب الكورية (1950 – 1953)، لكن هناك إعتقاد أن هناك نسخة من الفيلم إستحوذ عليها جامع أفلام يابانى هاوى يدعى “أبى يوشى شيج” توفى عام 2005، وذهبت مع ميراثه وحصيلته من الأفلام (50000 فيلم) إلى الحكومه اليابانيه، لكن لا توجد أخبار مؤكده حول ذلك حتى الأن. قدم المخرج إستطرادين أخرين من الفيلم بنفس العنوان هما Arirang keuhu iyagi وArirang 3.

—————————————————————————————————–

Her Friend the Bandit, 1914

1737dfc572a86f5856248d4b80b2b87f
طول الفيلم : 16 دقيقه
نوع الفيلم : كوميدى
الحاله : مفقود بالكامل

الفيلم المفقود الوحيد للفنان “شارلى شابلن” كممثل أو حتى كمخرج، عدى هذا كل تاريخ “شابلن” محفوظ بالكامل، هذا إذا إستثنينا بعض الأفلام التى أنتجها ولم تكن من بطولته أو إخراجه تلك التى فقد بعضها، وأيضاُ فيلم أخر وحيد هو The Professor, 1919 الذى لم يكمله “شابلن” وهجره بعد تصوير مشهد واحد فقط، ولذلك لم يظهر قط للعيان. الفيلم – كما هو متوقع من “شابلن” دائماً – من النوع الكوميدى، وشاركه فى إخراجه وبطولته الممثلة الكوميدية “مابل نورماند”، قام شابلن فى الفيلم بدور قاطع طريق إيطالى – فى دور مختلف تماماً وغريباً عليه بعض الشىء – والذى يقيم علاقة صداقة مع إحدى الفتيات فى القرية مسبباً لها العديد من المشاكل، لكن الفتاه تساعد الشرطه فى القبض عليه فى النهاية. للفيلم إسمين اخرين عرف بهما كعادة الأفلام فى تلك الحقبة، هذين هما The Italian وThe Thief Catcher، وإعتمد العمل فى كوميديته على القوالب الجاهزة للسخرية من نمط الحياة الإيطالية العابثة.
—————————————————————————————————–
The Way of All Flesh, 1927

MV5BMTYzMDg0NTg0Nl5BMl5BanBnXkFtZTgwNDgxOTYyMjE@._V1_
طول الفيلم : 94 دقيقة
نوع الفيلم : دراما
الحالة : مفقود جزئياً

هذا الفيلم يعد هو العمل الوحيد الذى حاز على جائزة الاكاديمية الامريكية لعلوم وفنون السينما (الأوسكار) وهو حالياً مفقود.. العمل من بطولة الممثل “إيميل جانينجس” ومن إخراج “فيكتور فيلمينج”، حاز “جانينجس” على الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره فى الفيلم، وعن فيلم اخر هو The Last Command.. وكانت هذه هى السنة الوحيده التى تمنح فيها الأوسكار لممثل عن دورين فى فيلمين مختلفين، تلك الطريقة التى لم تنهجها الأكاديمية مرة أخرى فى أى من جوائزها.. خمس دقائق فقط هى الشىء الوحيد الباقى من الفيلم الأن، أما الباقى ففقد فى حادثه مريبه لا يعلم أحد ملابستها حتى الان، وهذا لأن جميع الأفلام التى تدخل سباق الأوسكار يكون هناك نسخً محفوظه منها فى أرشيف الأكاديمية، فما بالك عن فيلم إقتنص أحد الجوائز!.. تمت إعادة إنتاج الفيلم فى عام 1940 فى نسخة بذات الإسم لكنها لم تحقق نجاحاً كبيراً، وتحكى ذات القصة عن أحد محاسبى البنوك الذى تُستبدل هويته رغماً عنه مع لص ميت، ولا يستطيع إثبات أنه شخصاً اخر.. الفيلم كان من إخراج “ويليام هنرى”.

Comments

comments

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى