صحة

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

يطلق مصطلح قرحة الاثنى عشر على القرحة التى تصيب بطانة الاثنى عشر وهى الجزء الاول من الامعاء، وتعرف ايضا بالقرحة الببسينية لانها تحدث فى المناطق التى تتعرض لثاثير الانزيم الهاضم الببسين (pepcin) وتزيد خطورة قرحة الاثنى عشر بزيادة العمر، والسبب الرئيسى فى هذه القرحة بكتريا تسمى هيليكوباكتر بيلورى (Helicobacter pylori) وهذه البكتريا وجدوا انها تنشط مع زيادة الضغوط

العصبية والقلق والتوتر وفى الاشخاص الذى لديهم حساسية بالجهاز التنفسى كما ان للقرحة اسباب اخرى اهمها تناول الادوية اللااسترويرية المضادة للالتهاب (Nsaids) مثل الاسبرين (Aspirin) .

الوقاية من قرحة الاثنى عشر تتلخص فى تجنب الادوية التى تسبيها، والتخلص من المشاكل النفسية والضغطوط العصبية والاكل على فترات متقطعة كميات قليلة من الطعام والامتناع عن التدخين والحد من شرب الشاى.

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

الزنجبيل احدى عشر مركبا لهم تاثير مضاد للقرح، وهذه المركبات مرتين من الاكبر اللى الاصغر تركيزا هى :جاول وجنجيرول وكرمين وبيتا بيزالين وجنجيرول وبيتا سيز كيفيلا ندرين وبارادول. إن توليفه الزنجبيل بعسل النحل مفيده فيؤخذ الزنجبيل الجاف ويغلى ثم يحلى بعسل النحل لعلاج القرحه .

عرق السوس يحتوى عرق السوس على العديد من المركبات المضاده للقرحة والتى تساهم فى علاجها منها حمض الجليسريزيك كما ان عرق السوس ومستخلصات ءامنه فى الاستعمال الطبيعى ولما كان عرق السوس فى حالات القرحة قد يسبب احتباس للسوائل وفقدان للصوديوم والبوتاسيوم فقد يؤدى على ضغط الدم الدم المرتفع ولذلك هناك مستحضرات تجاريه من عرق السوس تسمى عرق السوس المعالج إن هذا المركب يحمى بطانه الجهاز الهضمى خاصا من التأثير المنشط للقرحة والذى تسببه ادويه المسكنات وعلى رأسها الاسبرين.

الكرنب يعتبر عصير الكرنب النيىء علاج شعبى رائع للقرح ويحتوى هذا العصير على كميات كبيره من مركبين مضادين للقرحه هما الجلوتامين وميثيل ميثونين ولكن المطلوب كميه كبيره من عصير الكرنب لتعطى الاثر المطلوب اذا ان المطلوب ربع لتر يوميا وهذا امر فيه شىء من الصعوبه .

البانونج هو علاج مثالى فى حالات القرحه المزمنه ويستعمل البانونج على نطاق واسع كمهضم كما انة مضاد لالتهابات الرقحه ومطهر له ومضاد للتقلصات.

الكركم هو من اعشاب المطبخ ويستعمل فى بكثره فى الاكلات ويعتبر من ارخص  علاجات الرقح حيث انه رخيص الثمن ويمكن استدام المسحوق مباشره او وضعه مع الاكلات .

التوت الازرق يحتوى ايضا على الانثوسيانوزيدات مثل عشب عنب الاحراج.

الجنتياتا إحدى الاعشاب المره التى تزيد من افراز اللعاب وافراز المعده والتى تفيد فى علاج القرح وغالبا ما تستعمل الجنتياتا مع الزنجبيل او العرق سوس.

الثوم كما هو معروف فان الثوم مضاد حيوى (بكتيرى فيروسىي فطرى واسع المجال) ولذلك فهو ذو تاثير عظيم على البكثريا المسببة للقرحة . ويمكن اخذ فصوص الثوم كاملة او فرمها، ويمكن اخذها مع الحساء او تناولها مع الجرز والفلفل الاحمر.

الفلفل الاحمر الشائع ان التوابل الحارة تسبب القرح ولكن الحقيقة العلمية توضح ان بالفلفل الحمر مادة الكابسايين التى تعطى طعمه الحارة هى مادة مضادة للقرح.

Comments

comments

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى