صحة

6 عادات يومية تكسبك المزيد من الوزن دون أن تشعر

6 عادات يومية تكسبك المزيد من الوزن دون أن تشعر

6 عادات يومية تكسبك المزيد من الوزن دون أن تشعر

 

أنت تأكل الكثير من الوجبات الجاهزة أو المشبعة بالدهون، أو حتى تتناول الكثير من الحلويات والمياه الغازية، وتبتعد عن ممارسة الرياضة، كل تلك الأمور تؤدي إلى زيادة الوزن واكتساب الكثير من الكيلوغرامات الإضافية.

لكن الحقيقة أن تناول الطعام أو المشروبات الضارة لا تعد هي الأسباب الوحيدة وراء زيادة أوزاننا، فهناك بعض الأنماط والأساليب الحياتية، التي لا يعرف الكثيرون منا أنها ضارة وتؤدي أيضاً إلى ارتفاع أوزاننا.

في السطور التالية سوف تتعرف على أهم تلك العادات الحياتية التي منها ما يتعلق بثقافة تناول الطعام، ومنها ما ليس له علاقة بالطعام على الإطلاق.
1. 30 دقيقة سهر تحرمك من الشبع

بالتأكيد الكثير منا يذهب إلى فراشه في الليل بنية النوم، ولكن هذا لا يحدث بهذه السهولة، فسرعان ما تجد نفسك تغوص بين الشبكات الاجتماعية كنوع من أنواع إلقاء تحية الوداع لهذا اليوم.

المؤسف في الأمر، أن هذه العادة تؤدي إلى إكسابك المزيد من الوزن دون أن تدرك. فمن المعروف أن الإنسان البالغ يحتاج ما بين 7 – 8 ساعات من النوم المتواصل، ولكنك في هذه الحالة قد تتأخر لفترة تصل إلى النصف ساعة أو حتى ساعة.

ففي دراسة طبية قامت بها جمعية الغدد الصماء الأميركية، أوضح الباحثون أن فقدانك نصف ساعة فقط من عدد الساعات الـ7 أو الـ8 التي يحتاجها جسمك يومياً، يؤدي إلى ضعف عملية الأيض وحرق الدهون داخل أجسامنا.

كما تتسبب تلك النصف ساعة القاتلة في زيادة إنتاج جسمك هرمون “الجريلين”، أو هرمون الجوع، مما يجعلك أكثر قابلية للشعور بالجوع بشكل عام.

وهذا يجبرك على تناول الطعام بكميات أكبر وإحداث خلل في إفراز الإنسولين داخل جسمك على المدى البعيد.
2. الضغط

من منا لم يعان من الضغط أو لن يعاني منه في يوم من الأيام، الشعور بالضغط سواء بسبب العمل أو الحياة الاجتماعية أمر وارد، ولكن ما لا تعرفه هو أن الأمر لا يقتصر عند هذا الحد.

فبسبب ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول – هرمون القلق – في جسمك يميل جسمك إلى اكتساب الوزن و تخزين الدهون في أماكن متفرقة داخل الجسم.

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى