أروجن Oragin مضاد حيوي ضد البكتيريا والجراثيم

أروجن Oragin الاسم العلمي له هو مترونيدازول و سبيرامايسين، وهو عبارة عن  مضاد حيوي ، يعمل على محاربة البكتيريا في الجسم, ويتم استخدامه في علاج العدوى البكتيرية في الجلد أو المعدة, ، أو الجهاز التنفسي أو المفاصل .


أما سبيرامايسين فهو عبارة  عن مُضادُّ حيوي ومضاد الأوليات , وقد يكون ذلك من خلال ارتباطه بالوحدة الريبوسومية الخمسون  في ريبوسومات البكتيريا, وبذلك يمنع تكون البروتينات, وبالتالي منع نمو الخلية.

أروجن Oragin

أروجن Oragin
أروجن Oragin

يستخدم أروجن Oragin  في الحالات التالية :

العدوى البكتيرية في الجسم بمختلف  أنواعها مثل عدوى الجهاز التنفسي، وعدوى الجلد ، وعدوى المعدة، وعدوى المفاصل، والعدوى البكتيرية في الأغْماد .

التهابات الفم والفك العلوي، واللثة، والتهابات حول التاج  .

تعرف على

إريترودار فورت Erythrodar Forte مضاد حيوي

موانع استخدام أروجن Oragin


يمنع استخدام الدواء في الحالات التالية :
المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء ، مثل  الميترونيدازول أو اي من مجموعة النتروأميدازول أو سبيرومايسين أو اي من أدوية الماكرولايد  .

 

احتياطات استخدام أروجن Oragin

يجب تجنب تعاطي المواد الكحولية، او اي من مشتقات الكحوليات، خلال فترة العلاج ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد التوقف عن تناول العلاج .
أي علاج مضاد حيوي قد يتسبب في الاصابة بالاسهال، وهذا يشير إلى الإصابة بعدوى جديدة ، ولكن اذا ظهر الإسهال به دم او مائي، فيجب التوقف الفوري عن تناول العلاج، والذهاب بسرعة لاستشارة الطبيب ، ولا يجب تناول أي علاج مضاد للإسهال قبل استشارة الطبيب

إذا لم يشعر المريض بتحسن بعد ثلاثة أسابيع من تناول العلاج يجب إخبار الطبيب .
في حالات الحمل ينصح بتجنب تناول العلاج قي الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، ولا يستخدم في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل دون الذهاب الى الطبيب واستشارته في الفوائد والأضرار التي قد يتعرض لها الأم 

في حالات الرضاعة الطبيعية يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول الدواء .

الأعراض الجانبية للدواء :

هناك بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد تحدث للمريض، والتي يجب الذهاب الى الطبيب على الفور في حالة الشعور بها ،  وهي :

تنمل القدمين واليدين، الحمى، تسمم معدي معوي، فرط التحسس، تسمم القلب، التهاب الكبد الركودي،
لطْخات بيضاء داخل الفم أو على الشفاه, اسهال دموي أو مائي الشعور بألم أو حرقة عند التبوّل, , عدم وضوح الرؤية أو الم خلف العينين, , تغيرات في المزاج او التصرفات.

التداخلات الدوائية أروجن Oragin

أروجن Oragin
أروجن Oragin

إذا كان المريض يتعاطى أي دواء من هذه الأدوية ، يجب عليه أن يخبر الطبيب أو الصيدلي ، لأنه قد يحتاج إلى تعديل الجرعات او عمل فحوصات طبية معينة :
كاربيدوبا و ليفودوبا, سيميتيدين, فينيتوين, فينوباربيتال, مخَفِّفُ الدم (مثل وارفارين), الليثيوم, ثُنائِيُّ السَّلْفِيرام.
يجب عدم تناول أي مواد كحولية أثناء تناول الدواء .

اقرأ أيضا

افضل مضاد حيوي للاسنان

ظروف تخزين الدواء
يحفظ في درجة حرارة الغرفة، لا تزيد عن 25 درجة مئوية، ويحفظ بعيدا عن متناول أيدي الأطفال .

الجرعات : .

للأطفال من عمر ٦ سنوات حتى ١٠ سنوات : قرص مرتين يوميا

ومن ١٠ سنوات حتى خمسة عشر سنة قرص واحد ثلاثة مرات يوميا . .

الجرعة للبالغين : أربعة إلى ستة أقراص يتم تقسيمها  على جرعتين أو ثلاثة جرعات، يتم تناولها بين الوجبات .

في حالات فرط الجرعة قد يؤدي الى حدوث اعتلالات عصبية، واختلاجات، وترمح وقيء وغثيان ، ولذلك يجب الإسراع إلى الطبيب فور حدوث أي آثار جانبية خطيرة  .

الأشكال الدوائية
قرص 125 mg, 750000 IU

اسم الشركة المصنعة للدواء :

Manufacturing English Name : Jordan Pharmacuticals Manufacture -JPM

التعليقات مغلقة.