أزابرين azaprin لعلاج أمراض المناعة الذاتية

أزابرين azaprin عبارة عن  أقراص تحتوي على مادة ازاثيوبرين Azathioprin ، كمادة فعالة، والتي تعمل على إضعاف الجهاز المناعي في حالات مرضية خاصة ،و تعمل هذه المادة  على إضعاف نظام الدفاع داخل الجهاز المناعي، وأحيانا قد تؤدي إلى إيقافه تماماً ، وذلك في حالات عمليات زراعة أعضاء جديدة مثل زراعة القلب وزراعة الكلى، وذلك لاجبار الجسم على تقبل جسم غريب  أزابرين

اقرأ أيضا

مرهم أفوميب Avomeb لعلاج الجروح و الحروق

azaprin ودواعي الاستخدام :

أزابرين azaprin
أزابرين azaprin

تستخدم أقراص أزابرين azaprin من أجل إضعاف جهاز المناعة، في عمليات زراعة الأعضاء مثل عملية زراعة الكلى ، حتى يتم زراعة الأعضاء بدون أن يقوم الجسم بمهاجمتها كشئ غريب ، ومن أبرز عمليات زراعة الأعضاء هي عملية زراعة النخاع الشوكي او الكبد او الكلى او القلب ، وما الى ذلك من أعضاء حيوية للجسم .

وفي حالة عدم تناول دواء أزابرين azaprin ، يقوم الجهاز المناعي للجسم برفضها و مهاجمتها، والقضاء عليها،ولكن  اقراص ازابرين Azaprin تعمل على القضاء على الجهاز المناعي بصورة مؤقتة، حتى يتقبل الجسم وجود العضو الجديد واعتباره جزء لا يتجزأ منه وتتم العملية بنجاح  .

تعرف على

افورال AVORAL لعلاج القشرة وإلتهاب الجلد الدهني

كما يمكن تناول أقراص أزابرين azaprin

في حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في حالة عدم جدوى الادوية الاخرى ،وذلك لان الجسم يقوم بمهاجمة نفسه ومهاجمة المفاصل، بسبب وجود خلل في نظام الجسم ، ولذلك يعتبر الروماتويد يعتبر مرض مناعي .

ويستخدم دواء أزابرين azaprin أيضا في علاج بعض الامراض الاخرى مثل التهاب القولون التقرحي،  ومرض كرون والتهاب القناة الهضمية التي لا تستجيب لأي نوع من الادوية المعتادة .


الجرعة التي يمكن تناولها من أزابرين azaprin :

يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة التي يجب تناولها حسب وزن المريض ، وحالته المرضية،  ومدى الاستجابة لأقراص ازابرين Azaprin ، وبصفة عامة فإنه يوصى بتناول قرص واحد مرة أو مرتين يومياً ،لتجنب الإصابة بآلام البطن التي تحدث نتيجة تناول الدواء ، يجب   تناول الجرعة مع الطعام ، وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي ، يجب أن لا تزيد الجرعة عن 5 ملليجرام من اقراص ازابرين Azaprin لكل كيلوجرام من وزن المريض وفي بعض الحالات تزيد فترة العلاج وتصل الى شهرين او اكثر حتى يتحسن حالة المريض   .

تناول أزابرين azaprin في حالات الحمل والرضاعة :

لا يمكن تناول دواء أزابرين azaprin في حالات الحمل والرضاعة، وفي حالات الاضطرارية ، فإنه يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية تماما حتى الانتهاء من تناول العلاج، ويجب  إنهاء الحمل في حالة وجود حمل بالفعل، وتناول مواد مانعة للحمل ، كما يجب استشارة الطبيب واتباع تعليماته بحذر، قبل تناول أي عقارات بصفة عامة .

قد يهمك

أزيماك AZIMAC مضاد حيوي لعلاج عدوى الجلد

الآثار الجانبية لتناول أزابرين azaprin

أزابرين azaprin
أزابرين azaprin

– قبل تناول أي دواء في حالة وجود حساسية من أي مكون من مكونات الدواء   .

– من أبرز الأعراض الجانبية لتناول أزابرين azaprin هي اضطرابات القناة الهضمية، مثل القيء والغثيان. الشعور بآلام في البطن، وفقدان الشهية .

– هناك بعض الأعراض التحسسية التي قد تظهر على المريض ، ويجب على المريض اخبار الطبيب في حالة حدوث ذلك  

– ومن أعراض الحساسية، الحكة والطفح الجلدي والاحمرار، وجود تورمات في الوجه واللسان ، وضيق التنفس.

 هناك بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي يجب اخبار الطبيب فورا في حالة حدوثها ، مثل  تنميل الأصابع وتساقط الشعر ، ظهور لون أصفر على، الجلد، وفي العين وصعوبة البلع ، تحول لون البراز للون الأسود، ووجود دم في البراز  .

عدم القدرة على التركيز ، وعدم القدرة على تحريك العضلات ، وعدم القدرة على النطق ، وفي بعض الحالات قد يحدث حالات صرع .

التعليقات مغلقة.