صحة

أزار-د azar-d دواء لعلاج ضغط الدم المرتفع

أزار-د azar-d

أزار-د azar-d دواء لعلاج ضغط الدم المرتفع،  والاسم العلمي لـه هو لوسارتان مع هيدروكلوروثيازيد، وهو عبارة عن مركب من هيدروكلوروثيازيد مادة مدرة للبول،

و لوسارتان وهي مضاد لمستقبلات الأنجيوتنسين 2 ، ويجب الحرص على عدم استخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل، وذلك لأنه قد يؤدي الى وفاة الجنين او حدوث أضرار له، كما لا يجب أن يتم إعطاء الدواء لمريض آخر .

تعرف على

دواء اسيدال ACIDAL لعلاج الحموضة

أزار-د azar-d والمواد الفعالة في الدواء

أزار-د azar-d
أزار-د azar-d

أولا أهمية مادة لوسارتان،  مادة الأنجيوتنسين هي مادة يتم إفرازها في الجسم ، وتتواجد مستقبلاتها في الأوعية الدموية مما يعمل تضييقها ،  يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، وتعمل مادة لوسارتان على تعطيل هذا الارتباط مما يؤدي الى ارتخاء الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم .

أما عن الهيدروكلوروثيازيد:
فهي تنشط الكلى وتساعدها على التخلص من اكبر كمية من الماء والملح الزائد في الجسم، مما يساعد على تخفيض ضغط الدم ، يصنف دواء أزار-د azar-d كمادة مدرة للبول، في فئة علاج ارتفاع ضغط الدم ، وعائلته الدوائية هي ، ثيازيد  .

استخدامات أزار-د azar-d

يستخدم هذا الدواء لعلاج ضغط الدم الأولي .

قد يهمك

أملودار Amlodar كبسولات لعلاج إرتفاع ضغط الدم

الأعراض الجانبية أزار-د azar-d

دواء أزار-د azar-d مثل كل الأدوية ، قد يسبب العديد من الأعراض الجانبية،  بعضها بسيط والآخر خطير، ولكن يجب التوقف عن تناول الدواء وزيارة الطبيب في حالة حدوث أي عرض من هذه الأعراض :

حدوث تفاعلات تحسسية تظهر على شكل حكة ، أو طفح جلدي، أو تورمات في الشفاه او الفم أو في الوجه عموما، أو تورمات في الحنجرة،  قد اسبب صعوبة في البلع وصعوبات في التنفس .
وتعتبر هذه الأعراض أعراض خطيرة ولكنها نادرة الحدوث ، حيث يصاب حوالي مريض واحد من عشرة آلاف مريض ، قد يكون بحاجة إلى عناية الحبيب على الفور .

احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وهلل في الجهاز التنفسي العلوي، أو خلل في الجهاز الهضمي فقد يحدث ألم في البطن، عسر هضم ، غثيان أو إسهال، حكة، آلام وتشنجات  العضلات، آلام أسفل الظهر ، آلام في الرجل ، دوخة، أرق، صداع .
ارهاق وضعف عام، وآلام في منطقة الصدر،  ارتفاع نسبة البوتاسيوم، وانخفاض نسبة الهيموجلوبين.

اقرأ أيضا

مرهم أفوميب Avomeb لعلاج الجروح و الحروق

ظروف تخزين أزار-د azar-d

أزار-د azar-d
أزار-د azar-d


يحفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن  30 درجة مئوية في مكان جاف
يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

استخدام أزار-د azar-d


في حالة  زيادة الجرعة عن المسموح به  يجب الذهاب فورا إلى الطبيب فورا ومن أعراض زيادة الجرعة انخفاض ضغط الدم ، بطء نبضات القلب ، خفقان في القلب  ، تغير مكونات الدم والجفاف.

في حال نسيان الجرعة لا يجب أخذ جرعة إضافية ، يجب الاستمرار على النظام المعتاد

السابق
دواء أزار azar لعلاج ضغط الدم المرتفع
التالي
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﻪ