المرأة

تعرف علي أسباب الطلاق الأكثر شيوعا علي الإطلاق

أسباب الطلاق

تعددت أسباب الطلاق وزادت نسب الطلاق في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة للغاية ، وتتعدد أسباب الطلاق ما بين خيانة واختلاف طرق التفكير و اختلاف المستويات المادية وتدخل الأهالى في العلاقة بين الزوجين وغير ذلك

سنذكر فيما يلي أكثر أسباب الطلاق شيوعا

القرار الشخصى (لأننا نستطيع)

الأمر حالياً يختلف عن سابقه ، فنحن بالقرن الواحد والعشرين نستطيع القرار بمفردنا بأى وقت للزواج أو الطلاق ، والقانون يعتبر قرار الزواج أو الطلاق قراراً شخصياً ، فيمكن للفرد اتخاذ قراره بالزواج أو اتخاذ قراره بالإنفصال أو بالزواج مرة أخرى في أى وقت، ويعد هذا السبب من أكثر أسباب الطلاق شيوعاً لتسرع الزوجين أو أحدهما في أتخاذ القرار بالانفصال .

عدم التكافؤ المادى

يُعد التكافؤ المادي من أهم أسباب الطلاق خاصةً إذا كان أحد الطرفين غير مسؤول أو أناني يفكر بنفسه فقط، ومن هذه الحالات عندما تكون الزوجة معتادة على مستوى معيشي واقتصادي مرتفع وتتزوج من شاب في مقتبل حياته العملية لا يستطيع سد كل احتياجاتها غير الأساسية ؛ فتنشأ المشاكل اليومية التى تودي بحياتهم الزوجية إلى الطلاق .

تدخل الأهل

عندما تكون أم الزوجة أو أم الزوج متسلطة ستقوم بافتعال المشاكل بين الزوجين ولكن ذلك السبب يتوقف على شخصية الزوجين ، فإن كانت شخصيتهم قوية فلا يبالون بالاً لهذه المشاكل المفتعلة ولكن إن كانت شخصية أحدهم ضعيفة فسوف تُصبح حياتهم تعيسة وقد ينتهى الأمر بالطلاق .

الإستهلاك الكثير للزبد في الطعام

ربما يكون هذا السبب صادم للكثيرين ولكن أكثر جلسات العلاج النفسي في الولايات المتحدة الأمريكية كشفت عن هذا السبب العجيب ، فكثرة الإنفاق في الزبدة والاستهلاك المفرط لها يُعد سبباً رئيساً في الطلاق .

الإدمان

الإدمان يُعد دافعاً للعصبية الدائمة أو للخيانة أو السرقة أو الاستهلاك المفرط للأموال ، كل ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى دمار العلاقة الزوجية، فضلاً عن رفض فكرة الإدمان وتجنب الشخص المدمن من شريك حياته ومجتمعه ، وفي مجتمعاتنا العربية كثيراً ما سمعنا عن آباء اعتدوا على بناتهم بسبب الإدمان وأزواج قاموا بقتل زوجاتهم بسبب الإدمان ؛ لذا فإن الإدمان يُعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً للطلاق .

الخيانة الزوجية

وهى من الأمور الصادمة للغاية، فإن قام طرف بخيانة الطرف الآخر فإنها تكون صدمة غالباً لا يستطيع أن يغفرها ، وفي المجتمعات الشرقية غالباً تكون الخيانة من الزوج ، فهى سبب هام ورئيسي في زيادة نسب الطلاق في العالم .

الشعور بالوحدة في هذا العالم

كثيراً ما نشعر بالوحدة حتى ولو كنا في وسط آلاف ، فكثيراً ما تجد الزوجة تشعر بالوحدة حتى في وجود زوجها لعدم وجود أى مشاعر بينهما ، فكل منهما يعيش حياته اليومية دون مشاركة الآخر بها ، وهذا الشعور بالوحدة من أكبر الدوافع للطلاق .

عدم القدرة على التواصل بين الزوجين

في بعض الأحيان يكون بين الزوجين عدم تكافؤ فكري ، حيث يكون الزوج مثقف واعي متحضر والزوجة رجعية لا تعلم شيء عن الحياة وخبراتها أو العكس ، وفي هذه الحالة يكون التواصل بينهما شبه مستحيل ويكون ذلك دافعاً للطلاق .

 

انعدام التفاهم بين الزوجين

عندما يكون هناك اختلاف بين الزوجين في الأفكار والمعتقدات يكون التفاهم بينهم أمراً شبه مستحيل ، ويمكن أن يؤدى هذا الانعدام في التفاهم بهم إلى الطلاق .

 

وفي النهاية فإن أمثلة الطلاق أمامنا مُتعددة ومن أكثرها شهرة وشغلاً للأنظار الإعلام والناس هى قصة طلاق “براد بيت” و”أنجلينا جولى”بعد 12 عاماً من الزواج ، ونسب الطلاق الحالية تتراوح ما بين 40 : 50 % في الزواج الأول وتصل إلى 60 % في الزواج الثاني .

 

السابق
نضارة البشرة في 11 نوع من الطعام ..تعرفي عليهم
التالي
حقائق لا تعرفها عن مسلسل صراع العروش