ما الذى تعرفه عن أشباه البشر Hominini ؟؟ .. موضوع علمي متكامل

أشباه البشر Hominini تعتبر هذه المخلوقات شديدة الشبه بالقردة المعاصرة و أكثر الثدييات المنقرضة قبل التاريخ شبها بنا مما جعل الكثير من العلماء يقنون أنها الانسان البدائى بل اعتبروها الجد الاكبر للإنسان و من نسله انحدرت البشرية معتمدين فى ذلك على ما تم العثور عليه من حفريات تخص تلك الكائنات و التى تشبه عظام الانسان إلى نحو بعيد و لذلك سنقوم بحصر تلك الكائنات فى ذلك الموضوع لكى نجيب على الأسئلة سالفة الذكر و نقف على حقائق الامور وهنا سيتم قسمة موضوعنا الى قسمين رئيسيين هما .

أشباه البشر Hominini 

القردة الجنوبية Australopithecines

أولا أشباه البشر Hominini :

Hominini
Hominini

يندرج تحت هذا العنوان عدد من المخلوقات شديدة الشبه نسبيا بالانسان فى شكل الجمجمة و الى حدا ما فى التكوين الجسمانى و يمكن طرحها كالآتي :

Sahelanthropus Tchadensis

Orrorin Tugenensis

Ardipithecus

Kenyanthropus Platyops

و سيتم شرح تلك الكائنات بالتفاصيل كما يلى :

Sahelanthropus Tchadensis إنسان التشاد السواحلى :

إنسان التشاد السواحلى
إنسان التشاد السواحلى

Sahelanthropus Tchadensis و تعنى بالعربية إنسان التشاد السواحلى نسبة إلى تشاد حيث المكان الذى و جدت فيه حفريته عام 2001 ، كما ويعتقد العلماء أن أحجام جماجم ذلك الشبيه كانت ما بين 320 إلى 380 سم مكعب .

التصنيف : العلمى

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الأسرة : Hominidae

العشيرة : Hominini

الجنس : Sahelanthropus

النوع : S.tchadensis

عاش إنسان تشاد على سطح الأرض فى العصر الميوسينى أى منذ 7 مليون عام و يعتبر أقدم شبيه للانسان عرفته الارض و يعتقد العلماء أن هذا القرد العتيق لم يختلف كثيرا عن القردة المعاصرة فى النشاط و أسلوب المعيشة و أنواع الطعام التى يتناولها فمن المتوقع ان ذلك القرد القديم كان يقضى وقته على الأشجار و يتناول الحشرات و الفواكه و هذا ما وضحته لنا حفريته الشهيرة Toumai التى تعتبر أقدم حفرية شبيه إنسان حتى الآن .

ظروف إكتشاف حفرية Toumai “جد الأجداد” :

جد الأجداد
جد الأجداد

Toumai أو كما يلقبوه العلماء “جد الأجداد” و هى جمجمة عتيقة وجدت فى دولة تشاد و بالتحديد فى صحراء جراب التى لقبها العلماء بجنة الباحثين فى محافظة بركو وتم العصورعليها فى يوليو 2001 على يد فريق من الباحثين يراسه العالم الفرنسى  ميشيل برونى و برفقته اربعة من الباحثين ويمكن توضيح الفريق العلمى كالآتي :

رئيس الفريق العالم الفرنسى

Michel brunet

و ثلاثة من الباحثين التشاديين

Adoum mahamat

Djimdoumalbaye Ahounta

Gongdibe fanone

و الباحث الفرنسى

Alain Beauvilian

و بعد البحث و العمل الجاد استطاع هذا الفريق المكافح ايجاد الجمجمة القديمة التى اطلق عليها برونى اسم توماى وهى كلمة بلغة الجوران الافريقية و تعنى بالانجليزية Hope Of Life و بالعربية ” الأمل فى الحياة ” أو الحياة أو الأمل و كل تلك الكلمات تشير اعزائى الى جد الاجداد و أقدم جمجمة شبيه للانسان عرفتها البشرية على مر العصور .

يبلغ حجم هذه الجمجمة الصغيرة 350 سنتمتر مكعب أى بحجم جمجمة الشامبنزى المعاصر تقريبا و يبلغ عمرها 7 مليون عام أى منذ الزمن السحيق .

Orrorin Tugenensis ماهو ؟

Orrorin Tugenensis
Orrorin Tugenensis

و هو ثانى أقدم شبيه للانسان تواجد على سطح الارض ما بين 6 الى 5.8 مليون عام وجدت أول حفرياته عام 2000 و وجدت بالتحديد فى تلال توجين فى كينيا على يد الباحثيين  Brigitte Senut و  Martin Pickford ، وقد تم اكتشاف 20 حفرية له فى أربعة مواقع فى تلك التلال الكينية .

التصنيف : العلمى

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الأسرة : Hominidae

الجنس : Orrorin

النوع : O. Tugenensis

و يعتقد أنه لم يختلف أيضا فى صفاته عن القردة المعاصرة فى السلوك و تناول الفواكه و الحشرات .

Australopithecus تعرف عليه :

Australopithecus
Australopithecus

Ardipithecus أو أرديبيتيكوس و هو أحد أشباه الانسان الذي تواجد على سطح الأرض منذ زمن بعيد و يعتبر أكثر الشبيهات جدلا حول فرضية مرور تطور الإنسان باحد نواع القردة العليا مما يشكل بعض التحديات و على رأسها نظرية داروين و للعلم للأرديبيتيكوس نوعان هما A.ramidus  و  A.Kadabba و لكل منهم تفاصيل خاصة و لكن اشتهر ذلك الشبيه باحتوائه على مخ صغير الحجم بسبب صغر حجم الجمجمة التى تتراوح بين 300 الى 350 سنتمتر مكعب و هذا بالاضافة الى احتوائه على ذراعين طويلتين بشكل ملحوظ .

التصنيف : العلمى

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الجنس : Ardipithecus

A.ramidus او كما يمكن استنباط معنها ardi تعنى بالانجليزية Ground أو Floor وبالعربية تعنى الأرض و Ramid تعنى بالانجليزية Root و بالعربية تعنى جزر و من هنا يمكن تجميعها فى معنى واحد وهو  جزر الأرض و عاش ذلك الكائن من 4.4 مليون عام اى فى العصر البليوسينى المبكر و يعتبر له اقدم هيكل عظمى مكتمل لشبيه إنسان فى تاريخ البشرية كلها .

A.kadabba و هو نوع من انواع ارديبيتيكوس التى عاشت على سطح الارض منذ 5.6 عام اى فى اواخر العصر الميوسينى >

رجل كينيا ذو الوجه المسطح Kenyanthropus Platyops :

رجل كينيا ذو الوجه المسطح
رجل كينيا ذو الوجه المسطح

Kenyanthropus Platyops و يعنى بالعربية رجل كينيا ذو الوجه المسطح وهو أحد أشباه الإنسان التى عاشت على سطح الارض فى العصر البليوسينى .

التصنيف العلمى .

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الأسرة : Hominidae

الجنس : Kenyanthropus

وجدت جمجمة  رجل كينيا ذو الوجه المسطح  فى بحيرة توركانا فى كينيا فى عام 1999 على يد فريق للبحث العلمى يسمى Meave leakey و يقال انه وجدت على يد الباحث * Justus Erus * و يقدر عمر تلك الجمجمة من 3.5 الى 3.2 مليون عام اى منذ زمن بعيد

القرود الجنوبية :

هى تلك القرود شديدة الشبيهة بالإنسان و التى كانت تقطن شرق القارة الأفريقية منذ الزمن البعيد و سيتم تقسيمها الى قسمين ويمكن توضيحها على النحو التالى :

Australopithecus استرالوبيثيكوس :

Australopithecus أو بالعربية استرالوبيثيكوس و يعتبرهذا القرد أول من سار على قدمين فى تاريخ الارض و يعتقد العلماء ان هذا القرد هو من جائت من نسله جماعات الهومو اى تفرعت منه الاجناس البشرية المختلفة نتيجة للتطور المصاحب للزمن و قد تواجد هذا القرد على سطح الارض فى الفترة ما بين اواخر العصر النيوجينى الى اوائل العصر الرباعى اى منذ 4.2 مليون عام و يعتقد الباحثين ان ذلك المخلوق انقرض بجميع فصائله قبل ما يزيد على 2 مليون عام و يعتقد العلماء أن ذلك القرد الشبيه فى التكوين الجسمانى للإنسان قد تطور من مرحلة القرود قبل ما يزيد عن 8 مليون عام عندما كانت الارض غير الأرض و الحياة غير الحياة .

التصنيف العلمى

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الاسرة : Hominidae

الجنس : Australopithecus

عاشت تلك القرود فى شرق قارة افريقيا فى مساحات محدودة فيما بينها كما هو الحال فى الشامبنزى المعاصر فيعتقد العلماء ان محيط معيشة تلك الكائنات لا يتعدى ال 25 كيلومتر مربع و يعتقد ايضا انها كانت تقطن المناطق ذات الانهار و الجبال والاشجار الكثيفة و هذا ما تواجد فى افريقيا منذ الزمن السحيق .

الاسترالوبيثيكوس مخلوقات منتصبة و ليست منحنية كما الحال فى القرود المعاصرة مما يجعلها تستطيع الرؤية بشكل افضل والنظر الى الامام ورؤية المسافات البعيدة وغيرها من المميزات مما يجعلها اكثر تكيف مع بيئتها و كما انها كانت تسير على قدمين و ليس اربعة و يعتبر هذا اقصى درجات التطور حينها و تتميز بعض انواعها بانها واسعة الحوض كما هو الحال فى اوسترالوبيثيكوس افارينيسيس ، كما و ينقسم الاسترالوبيثكس الى عدة انواع تم اكتشافها فى مناطق متعددة وسيتم توضيح كل نوع على حده .

Australopithecus Anamensis أو استرالوبيثيكوس أنامنسيس :

عاش على سطح الأرض من حوالى 4.2 الى 3.9 مليون عام تم اكتشاف حفرية لعظم ذراعه فى طبقات العصر البليوسينى فى منطقة كانابوا الواقعة فى شرق بحيرة توركانا فى كينيا على يد فريق أبحاث من جامعة هارفارد عام 1956 وتم تاريخ عمر تلك الحفرية إلى 4 مليون عام وفى عام 1987 اكتشفت العالمة الكندية الان مورتون أحد حفرياته على تلال شرق خليج الياباى بالقرب من بحيرة توركانا الكينية و بعد ست سنوات تم اكتشاف عدة أجزاء وفك سفلى كامل على يد كل من ميف ليكى و الان ووكر فى موقع الياباى وفى عام 1995 قامت ميف ليكى بنسب ذلك الكائن الى نوع جديد سمته باسم استرالوبيثيكوس انامنسيس و التى تستمد اسمها من انام و تعنى بالعربية بحيرة نسبة الى بحيرة توركانا  .

Australopithecus Afarensis أوسترالوبيثيكوس أفارينسيس :

تواجد على سطح الأرض فيما بين 2.9 الى 3.9 مليون عام و تتميز تلك القرود بأنها واسعة الحوض و مقوسة الأقدام و طويلة الذراعين بشكل مميز يساعدها على الحصول على الطعام من الاغصان و جذب الحشرات و أشياء من هذا القبيل .

وجدت لهذا القرد العديد من الحفريات ولكن اشهرها تم اكتشافه فى 24 من نوفمبر عام 1974 على يد العالم دونالد جوهانسون فى شرق افريقيا و بالتحديد فى اثيوبيا و للعلم كانت تلك الحفرية لأنثى فسموها باسم الاغنية التى كانوا يستمعون لها عبر المسجل  لوسى فى السماء مع الألماس لفريق غنائى يدعى البيتلز فلقبوها باسم  لوسى نسبة الى تلك الأغنية .

لوسي Lucy :

لوسي Lucy
لوسي Lucy

يبلغ حجم جمجمة لوسى من 400 الى 550 سنتمتر مكعب و يعتقد انها تواجدت من 3.2 مليون عام و تتميز أيضا بأنها واسعة الحوض و قدمها مقوسة و لها ذراعان طويلتان و مرتفعتان من عند الأكتاف كباقى مميزات أقربائها من نفس النوع .

Australopithecus Bahrelghazali

اكتشفت حفرية ذلك القرد عام 1993 بواسطة العالم مايكل برونى فى دولة تشاد وبالتحديد فى منطقة تدعى وادى بحر الغزال بالقرب من كورو تورو و يعتقد ان هذا القرد عاش على سطح الأرض منذ 3.6 مليون عام حسب ما تم التوضيح .

Australopithecus Africanus سترالوبيثيكوس الأفريقى :

Australopithecus Africanus
Australopithecus Africanus

عاش ذلك القرد على سطح الأرض إبان العصر البليوسينى أى من 3 الى 2 مليون عام و للعلم وجدت له العديد من الحفريات فى أربعة مواقع فى جنوب أفريقيا وهى تونج 1924 و بالقرب من جوهانسبرج موقع ستيركفونتين 1935 و ماكابانسجات 1948 و جلادى سفالى 1992 ، كما وتم إكتشاف حفريتين له من أشهر الحفريات .

Taung child طفل تونج :

Taung child طفل تونج
Taung child طفل تونج

طفل تونج من اشهر الحفريات التى تم اكتشافها لهذا النوع من الاسترالوبيثيكوس الافريقى بل فى حفريات الاسترالوبيثيكوس و قد تم اكتشافها فى تاريخ 1924 على يد العالم رايموند دارت فى جنوب افريقيا وبالتحديد فى تونج الواقعة بالقرب من كيمبرلى ويعتبر طفل تونج حفرية لقرد صغير العمر حيث يعتقد الباحثين ان عمره ما بين 5 الى 6 اعوام ويبلغ وزنه حوالى من 20 الى 24 باوند اى مايعادل من 9 الى 11 كيلوجرام و يعتقد انه تم قتله من قبل الضوارى ويرجح انه تعرض لهجوم من أحد النسور أو كائن مفترس آخر من هذا القبيل .

Mrs . Ples السيدة بليس :

Mrs . Ples السيدة بليس
Mrs . Ples السيدة بليس

Mrs.Ples أو بالعربية ميس بليس أو  السيدة بليس  والتى تم اكتشافها فى 18 ابريل عام 1947 على يد العالمان دكتور روبرت بروم و العالم جون روبنسون فى جنوب أفريقيا و بالتحديد فى ستيركفونتين و هى جمجمة لأنثى فى منتصف العمر و يعتقد أنها تواجدت على قيد الحياة من 2.2 الى 2 مليون عام أى منذ زمن .

و يعتقد العلماء أن تلك القرود القديمة لم تفرق كثيرا فى أسلوب حياتها عن الشامبنزى و بعض القرود المعاصرة التى على هذه الشاكلة .

Australopithecus Garhi سترالوبيثيكوس جارهى :

Australopithecus Garhi
Australopithecus Garhi

Australopithecus garhi أو بالعربية استرالوبيثيكوس جارهى و هو قرد تواجد على سطح الأرض ما بين 2.6 الى 2.5 مليون عام و تم العثور على حفريته فى عام 1996 على يد فريق للابحاث يقوده الأثيوبى Berhane Asfaw و الأمريكى Tim white و للعلم تعنى كلمة جارهى باللغة الانجليزية Surprise و تعنى بالعربية مفاجاءة .

Australopithecus Sediba أو  استرالوبيثيكوس سيديبا :

Australopithecus Sediba
Australopithecus Sediba

عاش ذلك القرد على سطح الارض فى اوائل العصر البليستوسينى اى منذ حوالى 2 مليون عام و تم العثور على الحفرية الخاصة بهذا القرد فى 15 اغسطس عام 2008 م فى دولة جنوب افريقيا و بالتحديد فى مالابا الواقعة فى جوهانسبرج على يد الطفل * ماثيو لى برجر * البالغ من العمر 9 اعوام وهو ابن العالم  لى برجر و قام ذلك الطفل باكتشاف تلك الحفرية العتيقة عندما كان يساعد والده فى البحث فى ذلك الموقع و يقدر عمر تلك الحفرية من 1.980 الى 1.977 مليون عام و يعتقد العلماء ان تلك الحفرية لقرد يبلغ من العمر 18 شهر وتم تسميته بإسم  سيديبا و تعنى بالانجليزية well أو Natural Spring و تعنى بالعربية نبع الطبيعة أو جيد ، و هنا ننتهى من أنواع Australopithecus و ننتقل إلى النوع الآخر من القرود الجنوبية .

بارانثروبوس Paranthropus :

Paranthropus
Paranthropus

Paranthropus أو بالعربية بارانثروبوس و هذا الإسم يطلق على قرد شبيه بالغوريلا الى نحوا بعيد اكثر منه إلى القرد تواجد ذلك القرد على سطح الارض فى العصر البليستوسينى اى من 2.7 مليون عام و هذا هو التوقيت الذى يعتقده العلماء ان تلك القرود قد ظهرت فيه .

التصنيف العلمى

النطاق : حقيقيات النوى

المملكة : الحيوان

الشعبة : الحبليات

الطائفة : الثدييات

الرتبة : الرئيسيات

الأسرة : Hominidae

العشيرة : Hominini

الجنس : Paranthropus

بارانثروبوس و هى كلمة تتكون من مقطعين و هما بارا  و تعنى باللغة الانجليزية  Beside و بالعربية بجانب  و المقطع الاخر  أنثروبوس و تعنى بالانجليزية Human  و بالعربية إنسان و يمكن ان تترجم على النحو التالى الإنسان الموازى و يرجح ان هذا القرد قد انحدر من استرالوبيثيكوس و بخاصة ان التوقيت الذى قد ظهر فيه هذا القرد يعتقد ان جميع فصائل استرالوبيثيكوس قد انقرضت و هذا بالاضافة الى الاعتقاد بان ذلك القرد الشبيه بالغوريلا قد عاصر انواع من جنس الهومو و هم البشر البدائى و ذلك منذ 2.7 مليون عام حيث انه يعتقد انها قد عاصر الانسان الماهر و الانسان العامل و الانسان المنتصب و يعتقد ان ذلك القرد القوى قد استخدم ادوات بدائية و البعض الاخر يرجح ان تلك الادوات كانت لاجناس من الهومو كانت تعيش بالمقربة منه و ذلك بسبب و جود تلك الادوات بالقرب من حفرياته عند التنقيب عنه .

تنفرد تلك القرود الشبيه بالغوريلات المعاصرة بقوة فى البنيان و متانة فى العضلات حيث انها كانت بطول من 1.3 الى 1.4 متر اى ما يعادل من 3 الى 4 قدم او من 4 الى 7 قدم و كانت تمتاز تلك القرود بحجم جمجمة ليس بالكبير فكان حجم العقل يعادل 40 % من حجم عقل الانسان و يعتقد العلماء و الباحثين ان تلك القرود كانت تقطن المناطق الغنية بالاشجار و كانت تتغذى على اليرقات و النباتات و هذا ما وضحته حفرياته من شكل اسنانه المميز .

و لهذا الجنس من القرود أنواع ثلاثة وهي :

Paranthropus Aethiopicus

Paranthropus Boisei

Paranthropus Robustus

Paranthropus Aethiopicus أو بارانثروبوس الأثيوبى :

Paranthropus Aethiopicus
Paranthropus Aethiopicus

عاش هذا القرد على سطح الارض فى العصر البليوسينى فى الفترة ما بين 2.7 الى 2.5 مليون عام قبل التاريخ و قد تم العثور على حفرية له فى عام 1985 م على يد الان ووكر فى دولة كينيا و بالتحديد فى غرب توركانا و سميت حفريتها بالجمجمة السوداء بسبب لونها الداكن و هنا نسال لماذا سميت تلك القرود بالاثيوبية و ذلك لانه تم العثور على اول حفرية له فى اثيوبيا عام 1968 م و كانت تلك الحفرية تتضمن اسنان و فك سفلى لهذا القرد

 عن بويزي Paranthropus Boisei نتحدث :

 Paranthropus Boisei
Paranthropus Boisei

Paranthropus Boisei أو بالعربية بارانثروبوس بويزى و هو قرد عاش على سطح الارض فى العصرى البليوسينى و البليستوسينى أى فى الفترة فيما بين 2.6 الى 1.2 مليون عام و عاش بالتقريب مدة تزيد على 1.3مليون عام و بالتحديد فى شرق القارة الأفريقية .

تم إكتشاف أشهر حفرية تخص ذلك القرد فى 17 يوليو 1959 فى دولة تنزانيا و بالتحديد فى Olduvai Gorge على يد مارى ليكى و يقدر عمر تلك الحفرية التى عبارة عن جمجمة لهذا القرد 1.75 مليون عام و سميت هذه الجمجمة باسم Dear Boy و بالعربية الفتى الغالى وتم تصنيفه إلى كائن جديد مستندين فى ذلك على 20 اختلاف بينه و بين الاسترالوبيثيكوس و سمى باسم بويزى نسبة إلى تشارلز بويزى أحد ممولى الأبحاث .

حقائق عن بويزى :

قرد قوى أشبه بالغوريلا قوى متين العضلات قوى البنيان يبلغ طول الذكر البالغ 1.3 متر أى من 3 الى 4 قدم و يبلغ وزنه 68 كجم اى مايعادل 150 باوند و أما الأنثى فيبلغ طولها 1.05 متر و يعادل من 3 الى 5 قدم و يبلغ وزنها 45 كجم اى ما يعادل 99 باوند و يحتوى ذلك القرد على حجم عقل صغير نسبيا و يقدر من 500 الى 550 سنتمتر مكعب و لديه أسنان قوية أكبر أربع مرات من التى يملكها الانسان و يعتقد انه كان يعيش فى مناطق حشائش السافانا و أنه كان يعانى من الحشرات الصغيرة وعلى رأسها النمل الأبيض .

قد يهمك أيضا :

تعرف علي القرد العملاق جيجانتوبيثيكوس واحد من الأساطير المنقرضة