صحة

أضرار الشوفان على الجسم

أضرار الشوفان

أضرار الشوفان على الصحة تتمثل في الإفراط في تناوله، فبالرغم من فوائده العديدة والمذهلة إلا أن الإفراط في تناول الشوفان قد يعرضنا لمزيد من الأضرار، والتي سوف تكون موضوع حديثنا .

أضرار الشوفان على الجسم

الشوفان
الشوفان

الشوفان هو من أفضل الحبوب على الإطلاق إفادة للجسم ولصحته والوقاية من عديد من الأمراض، وذلك لكونه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر هامة للجسم في مقاومة العديد من الأمراض وكذلك الألياف، والشوفان هو نبات حولي طوله من 50 إلى 170 سم وجذوره صغيرة مغطاه بالشعيرات الدقيقة وتمتد إلى أعماق التربة كلما تقدم العمر به وقد تصل في معظم الأحيان إلى أكثر من متر، وجذور الأصناف المتأخرة تكون أعمق من جذور الأعماق المبكرة، أما الساق يتراوح طوله من 60 إلى 150 سم ويحتوي من 4 إلى 5 سلاميات مجوفة تسمي السلامة العليا التي تحمل النورة بالحامل الزهري، ويعتبر الشوفان من الأطعمة الآمنة على الصحة ولكن الإفراط في تناولها يعرضنا للكثير من المشاكل، وهو يعتبر أفضل المواد الغذائية لمن يسعون إلى التغذية السليمة والشعور بالشبع، بالرغم من ذلك فإن الإفراط في تناول الشوفان قد تعرضنا لمزيد من الأضرار .

شاهد أيضاً : فاكهة القشطة وفوائدها للجسم

وتتمثل أضرار الشوفان في :

أولاً : أضرار الشوفان على الجهاز الهضمي

  • قد يتسبب الشوفان غير المطحون في حدوث انسداد بالأمعاء.
  • لا يجب تناول الشوفان إذا كان لدى الشخص مشكلة في المضغ بسبب الأسنان المفقودة أو في الأسنان بصفة عامة .
  • يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف والتي من الممكن أن تعيق عملية الهضم، إن لم تكن المعدة معتادة على تناول هذه الكمية من الألياف .
  • لا يجب استخدام الشوفان إذا كان الشخص يعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي، لأنه سوف يأخذ وقت في هضمه وبالتالي ممكن أن يسبب انسداد بالأمعاء .
  • قد يتسبب في حدوت قرحة بالمعدة لأنه يزيد من حموضة المعدة .
  • قد يعمل الإفراط بتناوله إلى الشعور بالانتفاخ والتقلصات بالمعدة وحدوث الإسهال .
  • يزيد من تجمع الغازات في تجويف البطن، مما يسبب تهيج القولون العصبي والإصابة بالانتفاخ .

ثانياً : أضرار الشوفان على الجلد

أضرار الشوفان على الجلد
أضرار الشوفان على الجلد

قد يتسبب المنتجات التي تحتوي على  الشوفان في الحساسية لبعض الأشخاص، ولذلك يجب اختبار الشوفان على جزء صغير من الجلد قبل الاستخدام .

إقرأ أيضاً : فوائد عصير البرسيم الصحية والجمالية

ثالثاً :  أضرار الشوفان على الكلى

الإفراط في تناول الشوفان يؤدي الى مشاكل صحية بالكلى نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين، مما يؤدي إلى إجهاد الكلى، بالإضافة إلى أنه يمنع تناوله من قبل النساء المرضعات والحوامل، لأنه قد يتسبب في مشاكل صحية للجنين، كذلك يمنع على المصابين بمرض النقرس تناوله لأنه قد يتسبب في ارتفاع حمض اليوريك في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات،

وينبغي الإشارة هنا أنه لتفادي الأضرار والأثار الجانبية للشوفان، ينبغي البدء بكميات صغيرة ثم زيادة الكمية ببطيء إلى الحد المطلوب، حيث أن الزيادة التدريجية في كمية الشوفان ستجعل الجسم يعتاد عليه وبالتالي سوف تختفي الأثار الجانبية له .

المعلومات الغذائية للشوفان

كل كوب من الشوفان أي حوالي 156غرام يحتوي على

300 سعر حراري

10.76 دهون

1.89 من الدهون المشبعة

16.5ألياف

26.35 بروتينات

0 كولسترول

كيفية استخدام الشوفان

استخدامات الشوفان
استخدامات الشوفان

الشوفان يوجد في أكثر من صورة حيث يمكن تناوله كحبوب على وجبة الإفطار، كذلك يمكن عمل شاي منه من خلال ملئ ملعقة من الشوفان منقوعة في كوب من الماء المغلي ثم تصفيته وشربه عدة مرات خلال اليوم، وممن الممكن أن يكون على هيئة صبغة ويتم تناول من 3 إلى 5 ملليتر ثلاث مرات باليوم، أما الكبسولات فيتم تناولها بمقدار 1- 4 جرام في اليوم، وممن الممكن ملئ عدة ملاعق منه ووضعها في البانيو وعمل حمام مهدئ للجلد لتخفيف التهاب الجلد .

إقرأ كذلك : فوائد الباباظ الصحية

السابق
فوائد عصير البرسيم الصحية والجمالية
التالي
استخدامات زيت اللوز المر للجسم