أطعمة تقوي المناعة للجسم

أطعمة تقوي المناعة وتفيد الجسم وتساعد في حمايته من كثير من الأمراض ، هذا هوما سوف نجده خلال هذا الموضوع، حيث أن هناك العديد من الأطعمة الصحية والتي تلعب دور هام في تقوية المناعة لدي الكبار والصغار، ولها دور كبير في محاربة الأمراض والتصدي لها .

أطعمة تقوي المناعة للجسم

الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية

الطبيعة مليئة بالكثير من الأطعمة والتي تساعد الجسم في مقاومة ما حوله من فيروسات وميكروبات تضر به وتسبب له الأمراض، حيث تساعد هذه الأطعمة على تقوية جهاز المناعة لدينا والتخلص من السموم والقضاء على الأمراض الخطيرة، حيث أنه يأتي كل فصل من فصول السنة ويحمل معه مجموعة من الأمراض وهناك من يتأثر بهذه الأمراض وهم اولئك الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وخاصاً الأطفال، وهناك من لا يتأثر وهم الأشخاص ذوي المناعة القوية .

إقرأ أيضاً : أطعمة لتحسين المزاج .. عليك بتناولها

ومن الأطعمة التي تقوي المناعة

  • الثوم

يأتي الثوم على رأس الأطعمة الذي له تأثير كبير على مناعة الجسم، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي، حيث أن له تأثير مضاد للبكتريا اتش – بلوري والتي تسبب قرحة المعدة .

  • السبانخ

تعتبر السبانخ أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة منها فيتامين C  ومادة الفولات، والتي تعمل على إصلاح الصبغة الجينية التالفة ولكي نحصل على فوائدها كاملة ينبغي تناولها نصف مطهوة أو بدون طهي، لأن تعرضها للطهي يفقدها الكثير من القيم الغذائية .

  • البروكلي

يعمل البروكلي على تنشيط مناعة الجسم لأنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والجلوتاثيون والعديد من المغذيات الأخرى، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ والمحبب لدى الكثيرين .

البروكلي والمناعة
البروكلي والمناعة
  • الشاي

يحتوي الشاي سواء أكان أخضر أو أسود علي مضادات الأكسدة والفلافونيد المضاد للأمراض، والذي يقوي من مناعة الجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض .

  • عيش الغراب

أو ما يعرف بالمشروم ويحتوي هذا الفطر على الفيتامينات والتي تقوي من مناعة الجسم، كما أنه أثبت فاعليته في أنه مضاد للفيروسات والبكتريا والأورام، بالإضافة إلى غناه بمادة السلينيوم النادرة والتي يؤدي نقصها إلى حدوث ضعف في جهاز المناعة .

إقرأ كذلك : 6 من الأطعمة تسبب عصبية الأطفال عليك أن تجنبيهم تناولها

  • البطيخ

وهو من الفواكه اللذيذة والمحببة للصغار والكبار ويحتوي على مادة الجلوتاثيون  والتي تساعد على تقوية مناعة الجسم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة  التي تقي من الأمراض .

البطيخ ودوره في تقوية المناعة
البطيخ ودوره في تقوية المناعة
  • اللوز

يحتوي اللوز على فيتامين ه وفيتامين ب ومادة النياسين  والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة والتخلص من التأثير السلبي للتوتر .

  • السمك

السمك يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج بروتين السيتوكينات والذي يساعد في القضاء على فيرس الإنفلونزا والحماية من التهابات الجهاز التنفسي .

  • الطماطم

الطماطم تدل ضمن تلك الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة ومقاومة الأمراض فهي تحتوي على مادة البيتا كاروتين ومركب البليكوسين وفيتامين C، وكلها عناصر تقوي من المناعة وتحارب السرطان .

  • الزبادي

لبن الزبادي من مقويات المناعة فهو يحتوي على البكتريا البروبيوتيك و التي تساعد في الحفاظ على المسالك المعوية وتحسين عملية الهضم .

الزبادى ومناعة الجسم
الزبادى ومناعة الجسم
  • البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة ذات أهمية بالغة للجسم  لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين والتي تتحول لفيتامين A والذي يدخل في تكوين الجلد .

.  العسل

تناول ملعقتين من العسل يومياً  مضاف إليه كمية قليلة من عصير الليمون، يساعد على تقوية المناعة ومحاربة العدوى والفطريات المسببة للأمراض والوقاية من الأمراض .

  • التفاح

التفاح له دور فعال في محاربة العديد من الأمراض وتقوية المناعة لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما أن له  دور في علاج التوتر والذي يكون من نتائج نقص المناعة .

  • المشروم

يعتبر المشروم من أفضل الخضروات الطبيعية والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى دوره في قتل الفيروسات ومكافحة الإصابة بنزلات البرد .

المشروم والمناعة
المشروم والمناعة
  • الخضروات من الفصيلة الصليبية

تتميز هذه الفصيلة باحتوائها على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة، كما تحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات والمعادن والألياف .

  • الكيوي

الكيوي من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C وكذلك البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتساعد في الوقاية من الأمراض .

وكذلك هناك أغذية أخرى تساعد في تقوية المناعة، وعلينا الالتزام بتناول هذه الأطعمة و مراعاة ادخالها في نظام غذاء الأطفال، لتقوية مناعتهم وحمايتهم ومن التعرض للأمراض المختلفة  .

شاهد كذلك : الأطعمة الغنية بالحديد ودورها في محاربة فقر الدم

التعليقات مغلقة.