أفلام يجب أن تشاهدها إذا كنت تعانى من الإكتئاب

أفلام هامة لتشاهدها إذا كان لديك إكتئاب

أفلام هامة فى قائمة و التي قد كان محورها هو مرض الإكتئاب ، و ما يسببه هذا المرض من مشاكل و علاقات سيئة ، و قد تم إعداد تلك القائمة بناءا علي ترشيحات من الأطباء النفسيين .

ذلك لأن القائمة من الأفلام تقدم احيانا حلولا  و نماذج علاجية ، او حتي القرارات التي يجب ان يتخذها المريض .

تقدم تلك الأفلام نماذج عن الأشخاص اليائسيين من الحياة و المقبلين علي الإنتحار ، و إيذاء النفس في إطار كوميدي ، و تقدم حلول ، او تساعد المريض علي فهم ما قد يكون سبب في شعوره بالإكتئاب ، و تساعده علي فهم الأعراض التي يمر بها ، و تجعله يشعر انه ليس وحيدا في هذا العالم  ، بل هناك الملايين ممن يشبهه .

“2002” The Hours

hours

يستند هذا الفيلم علي رواية و التي تحمل نفس الإسم ، و قد نالت تلك الوراية  جائزة “بولتيزر” .
تدور احداث هذا الفيلم حول ثلاثة نساء مكتئبات من عصور مختلفة ، و لكن في نفس اليوم .

الأولي تعد حفلة لصديقها المريض بمرض الإيدز ، و الثانية تعاني من الزواج الغير سعيد ، و الثالثة تعاني من مرض الإكتئاب  ، و يري العلماء و الباحثين  في علم النفس ان هذا  الفيلم  لايقدم وجهة نظر تقليدية عن مرض و اعراض الإكتئاب .

“2011” Melancholia

melancholia_ver3

انتج هذا الفيلم  في دولتي الدنمارك و فرنسا ، و كان من بطولة كريستين دانست ..

يتكون هذا الفيلم من ثلاثة اجزاء او ثلاثة مراحل :

المرحلة الأولي  هي مشاهدة عدة لوحات للبطلة “جوستين” ، و التي تدل علي انفجار قريب لكوكب الأرض ، و ذلك بعد اصطدام آخر قريب بكوكب يسمي “ميلانكوليا ” ، و ذلك يحدث في خلفية من مشاعر و عدم تأكد و قلق .

المرحلة الثانية يأتي بعنوان “جوستين” ، و التي تحكي عن امرأة في حيرة من امرها ليلة زفافها من حبيبها “مايك” ،  الذي يتعرف في حفل الزفاف على رئيسها في العمل “جاك”، وعلى والدها السكير” جون هارت” ووالدتها “شارلوت رامبيلنج” وشقيقتها “كلير” ،  حيث ينتهي حفل الزفاف بانفصالها عن العريس وفقدانها لعملها .

اما الجزء الثالث ، فهو بعنوان “كلير” ، حيث قامت جوستين المكتئبة للإنتقال مع كلير و زوجها ، و الذي يتابع الكوكب الذي يوشك علي الإنفجار ، و ذلك برفقة “ليو” ابنه الصغير  ، و ينتهي هذا الفيلم بنتحار “جون” زوج كلير و استسلام جوستين و شقيقتها  ، و نجل جون في لحظة  الإصطدام .

هذا الفيلم يبين ان الشخص من الممكن ان يكون غير مبال لدرجة كبيرة ، حتي عند لحظة نهاية العالم .

“1946” It’s A Wonderful Life

its_a_wonderful_life

اقتبس هذا الفيلم من قصة “الهدية الأعظم” ، و التي ألفها فيليب فان دورين ستيرن ، 1939 .

 يحكي الفيلم عن شخص ما تخلي عن احلامه و ذلك من اجل خدمة الآخرين  ، و لذلك فيحاول الإنتحار في ليلة عيد ميلاده ، و ذلك قبل ان ينقذه حارسه الشخصي .
و يتحدث هذا الفيلم عن ضرورة الإنسان في الإهتمام بسعادته الشخصية  ، و عدم أهمالها بسبب الآخريين ، حيث ان ذلك يوصله في حالات كثيرة الي الإكتئاب ، و ذلك بعد ان يكتشب انه اسعد الجميع علي حساب نفسه .

“2009” A Single Man

single_man

 بطولة كولين فيرث، وجوليان مور ، و تم انتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يمثل هذا الفيلم رواية “رجل واحد” للكاتب الشهير كريستوفر أيشروود ، و ترشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار .
و يتحدث هذا الفيلم عن بروفيسور بريطاني “مثلي” يعيش بالولايات المتحدة  الأمريكية ، و الذي يعيش في حالة وحدة بسبب وفاة شريكه “جيم” إثر حادث سيارة .

“1999” The Virgin Suicides

virgin_suicides_ver2

يعتبر هذا الفيلم هو بداية للمخرجة صوفيا كوبولا ، و قد اخذ عن رواية لجيرفري ايجوندس تحمل نفس الأسم ، و يحكي عن خمسة مراهقات من عائلة ثرية ، تعيش في الريف الأمريكي ، و ذلك في فترة السبعينيات ، و لكن البيئة التي يعيشوا فيها ، بها الكثير من الغموض و القيود ، و ذلك أدي إلي جعل مجموعة من الشباب يتملكهم الفضول و يسعون إلي إكتشاف السر وراء تلك الفتيات .

و قد تحدث علماء النفس حول هذا الفيلم ، حيث انه يجسد حالة متكررة يشعربها أغلب المراهقون  ، و ذلك بسبب عدم تصديقهم ان العالم الحقيقي مختلف تماما عن ما في مخليتهم  ، و ذلك ما سبب انتحار الخمسة فتيات في النهاية .

“2006” The Bridge 

bridge

بعد ان قرأ مقالة عن المنتحرين من اعلي الكباري في الولايات المتحدة الأمريكية ، قرر ان يقوم بتعليق كاميرا يصور بها حالات الإنتحار تلك ، و لمدة عام كامل  ، و ذلك أعلي كوبري golden gate  بسان فرانسيسكو .

و لمدة عام كامل قام  ستيل بتصوير محاولات الإنتحار من اعلي ذلك الكوبري ، و قام أيضا بترتيب لقاءات مع أهالي الضحايا بدون اخبارهم ما كان يفعل .

حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا ، و ذلك حيث انه رصد ان هناك حالة انتحار كل 15 يوما .

و كانت اغرب حالة انتحار هي عن شاب كان يتحدث إلي الهاتف و يضحك ثم قفز إلي مياه المحيط بعد ان قام بوضع اشياءه جانبا .

“1980” Ordinary People

ordinary_people

يحكي هذا الفيلم قصة عائلة تواجه انتحار ابنها ، و ذلك بعد عودته من حالة انتحار فاشلة  ، و هذا ما يعكس العلاقة الحقيقية داخل الأسر المتوسطة الدخل في الولايات المتحدة الاميريكية .

حصل هذا الفيلم علي العديد من الجوائز ، و Hهمها هي أربعة جوائز اوسكار من بينها أوسكار أفضل فيلم .

“2011” The Beaver

beaver

بطل هذا الفيلم هو الممثل العبقري ميل جبسون  ، و يتحدث الفيلم عن هذا الشخص “والتر” و الذي لديه إكتئاب مزمن و فقد للحماس في أي شئ في حياته.

حيث اهمل عائلته و عمله و أصدقائه  وهو من أهم أفلام الإكتئاب .

وترتب علي ذلك طرده من منزله بواسطه زوجته  ، و ابتعد عن الجميع و اصبح بعيش في عالمه الخاص ، و الذي لايريد الخروج منه .

لا يستطيع اي طبيب نفسي معالجته  ، و لذلك يقرر الرجوع إلي الفندق و الإنتحار و لكنه يفشل .

و قبل ذلك كان قد حصل علي دمية لسنجاب كان قد حصل عليها من صندوق قمامه ، ثم في اليوم التالي حاول الهروب من  آلامه ، و إلغاء شخصيته ..

و قام بمخاطبة العالم من قناع الدمية السنجاب ، و الذي اعتبرها صديقا جيدا ، و يأخذ من تلك الدمية قوة كبيرة تجعله يبني حياته من جديد .

الفيلم وراءه قاعدة نفسية كبيرة ، و هو الا تحاول أن تتظاهر بشخصية اخري غير شخصيتك.

كل ما عليك فعله هو مواجهة متاعبك و مشاكلك حتي تستطيع الخروج منها اما منتصرا  او مهزوما .

التعليقات مغلقة.