أفضل 10 من أفلام عادل إمام في تاريخه السينمائي الطويل

أفلام عادل إمام … الفنان عادل إمام من مواليد 17 مايو 1940 من محافظة الدقهلية مركز المنصورة وهو مصري الجنسية ، و يعتبر عادل امام من أهم و أشهر الممثلين في الوطن العربي ويشتهر بأعماله الرائعة والكوميدية التي تدمج مع السياسية والرومانسية بطريقة فريدة من نوعها .

قد يهمك كذلك

قصة الصراع بين “عادل إمام” و”محمود عبد العزيز” على دور رأفت الهجان

أفضل 10 من أفلام عادل إمام في تاريخه السينمائي العريق :

1- فيلم أمير الظلام

فيلم أمير الظلام
فيلم أمير الظلام

إخراج رامي إمام وتأليف تامر عبد المنعم وكان عادل إمام يجسد شخصية طيار متقاعد الذي فقد بصرة ويعيش حياتة في دار المكفوفين وكان يديرها مدير ظالم كان يعذبهم ويحولهم للسجن لكن رفض سعيد الذي هو عادل إمام الوضع وكان يعلم أصدقاءه في القصر الألوان والموسيقي ، وكرة القدم ومتع الحياة الطبيعية وصادفه الحظ وعاش قصة حب مع فنانة تشكيلية صادفها في ملهي ، حتي يحتل إرهابيون دار الرعاية الذي يعيشون فيها من أجل القيام بعملية إغتيال لشخصية سياسية هامة .

2فيلم طيور الظلام

فيلم طيور الظلام
فيلم طيور الظلام

تدور احداث الفيلم ثلاثة محامين أصدقاء ، ولكن تفرق بينهم الأعمال ، واحدا منهم محامي انتهازي للفرص يقوم بعمل أي شيء لجني المال أما زميله على الزناتي انضم إلي جماعة دينية حتي يحقق مكاسب مالية وسياسية ، أما الثالث محسن فيكتفى بالعمل كموظف بسيط فى أحدى الشركات رغم أنه متمرد ولكنه كان بعيدا عن صراع القضايا الكبير في المجتمع ، يلتقى فتحي بسميرة والتي تقوم بدورها النجمة يسرا  وينجح فى تبرئتها من إحدى قضايا الآداب ،ويبدأ بعدها الطريق للطرفين الطرف الذي مع السلطة والحكومة والطرف المعارض “والذى يمثل الإخوان” ويقوم بدوره رياض الخولي ، بينما يظل الصديق الثالث بعيدا عن الصراعات ، وتتطور الأمور .

3– فيلم السفارة في العمارة

فيلم السفارة في العمارة
فيلم السفارة في العمارة

يجسد عادل إمام في الفيلم مهندس كان يعمل بإحدى شركات البترول بدبي ، لكن قام بمشاكل مع رئيس العمل بقصة غرامية مع زوجته بطريقة كوميدية فيعود إلى العودة لمصر بعد غياب عشرين عام ، ليتفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته فحاول ً بيع الشقة في البداية ، إلا أن فشله يجعله يتعامل مع الأمر بطرق مختلفة ويحاول القيام بإخراج السفارة من العمارة وتتحول القضية إلي قضية رأي عام ويكسب تعاطف الجماهير عبر الوطن العربي  .

تعرف كذلك علي

أغنية محذوفة من مسرحية الزعيم للفنان عادل إمام .. شاهدها معنا

4- فيلم المشبوه

فيلم المشبوه
فيلم المشبوه

تدور أحداث الفيلم حول شخصية ماهر الذي كان لص لدي عصابة وفي إحدي الأيام دخل لسرقة شقة كانت توجد بها سيدة تعمل في الدعارة ، لتصل الشرطة وتطارده و خلال محاولته للهرب أصاب ضابط شرطة وسرق منه سلاحه ويهرب ، ويطارده الظابط عبر كل مكان حتي تجمعهما الصدفة في بورسعيد بعدما تضغط عليه عصابته القديمة للعودة للسرقة وهو من أوائل الأدوار في أفلام عادل إمام  الجادة .

5- فيلم زهايمر

 فيلم زهايمر
فيلم زهايمر

تدور أحداث الفيلم علي رجل الأعمال محمود شعيب الذي كان يتمتع بالثراء ليعطيه أبنائه دواء ليصاب والدهم بالزهايمر لكسب قضية الحجر والإستيلاء علي ثروته إلا أن الممرضة تتعاطف معه وتقوم بمساعدته بعد أن كشف الأمر والخدعة ليقوم بتلقينهم دروسا قاسية وهو من أواخر أفضل أفلام عادل إمام .

6– فيلم شمس الزناتي

 فيلم شمس الزناتي
فيلم شمس الزناتي

من أفلام عادل إمام الفريدة من نوعها تدور أحداث الفيلم في زمن الحرب العالمية الثانية فتتعرض واحة بالصحراء تتعرض للإستيلاء من مجموعة من المسلحين بقيادة المارشال برعي ، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، يستعين بشخص يدعي شمس الزناتي والذي يستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، لتتصاعد الموضوع تصبح حرب صغيرة في الواحة ويستطيع شمس من التخلص منهم بالكامل ، والفيلم هو الفيلم الوحيد العربي الذي يصنف ويسترن .

7- فيلم الإرهاب والكباب

فيلم الإرهاب والكباب
فيلم الإرهاب والكباب

فيلم مميز من أفلام عادل إمام كان يجسد عادل إمام دور مواطن عادي بسيط وكان ذاهب إلي المدرسة لأبناءه للقيام ببعض الأوراق نقلهم إلي مدرسة ليواجه عقوبات في الأوراق ويفقد أعصابة ويشتبك مع أحد الموظفين عفويا ، وفجأة يجد نفسه يحمل سلاح والجميع يتهمونه بالإرهاب ، ليقرر وقتها القيام بالدور الذى أرادوه له ولكن في إطار كوميدي سياسي متميز .

8- فيلم الغول

فيلم الغول
فيلم الغول

فيلم يعد واحدا من أوائل الأدوار الجادة في حياة النجم عادل إمام وواحدا من أفضل أفلام عادل إمام علي الإطلاق وشاركه البطولة النجم فريد شوقي والنجمة نيللي وهو يدور حول حادث قتل يقوم به ابن واحدا من رجال الأعمال الشهيرين في مصر ، ويحاول والده الثري ذا السلطة والسطوة منع العقوبة علي ابنه ، فيتصدي له الشاهد عادل عيسي الصحفي والذى يقوم بدوره عادل إمام بكل ما أوتي من قوة حتي تصل الأمور إلي ما لا تحمد عقباه .

9- اللعب مع الكبار

فيلم اللعب مع الكبار
فيلم اللعب مع الكبار

واحد من أقوي و أفضل أفلام عادل إمام حيث يدور الفيلم في إطار من نظرية المؤامرة إلي حد ما وهو عن حسن بهنسي بهلول والذى يقوم بدوره عادل إمام يقوم بإبلاغ أحد ظباط أمن الدولة عن جرائم خطيرة تدور ضد مصلحة الدولة بناء علي مصادر خاصة به ويقول له أنها فقط أحلام ، بينما كان لديه مصدر يعمل في السنترال ويجلب له تلك الأخبار ، ويشاركه البطولة النجم حسين فهمي .

10- الإرهابي

فيلم الإرهابي
فيلم الإرهابي

يدور الفيلم في حقبة التسعينات التي انتشر فيها الإرهاب الغاشم في مصر ويعد من أهم الأفلام التي ناقشت نفسية الإرهابي وعوالمه الخفية التي لا يعرفها أحد ومن أفضل أفلام عادل إمام التي ناقشت الأمور الجادة ، وهو حول الإرهابي علي عبد الظاهر والذى يهرب بعد قيامه بعملية إغتيال لأحد الظباط ليصبح في منزل أسرة مصرية عادية ، ليبدأ بعدها في نبذ العنف بشدة وكراهية منهج الإرهاب بعد التعرف علي حقيقتهم .

تعرف أيضا علي

لماذا أثار عادل إمام غضب فريد شوقى ومحمود يس ؟

ويستمر الأسطورة المصرية النجم عادل إمام في تقديم المزيد من الأعمال الرائعة ولازالت حتي الآن تتمتع بنفس القبول والقوة علي جميع المستويات في الوطن العربي بأكمله .