تعرف على أنواع اضطرابات النوم بالتفصيل و معايير النوم الصحي

أنواع اضطرابات النوم و هي أنواع مختلفة لإضطرابات النوم و تحدث اضطرابات النوم عندما يكون هناك خلل ما و اضطرابات النوم هي تغيرات بها خلل لطريقة النوم الصحية و يكون ثمة أسباب عديدة لحدوث تلك الإضطرابات قد تكون أسباب نفسية أو أسباب صحية في حدوث تلك اضطرابات النوم و يجب على المريض أن يدرك أن لكل نوع من أنواع اضطرابات النوم له علاج و له أيضاً أسباب كثيرة لذلك يجب معرفة أسباب حدوث اضطرابات النوم و من ثم البدء في علاج اضطرابات النوم .

أقرأ عن :

كيف تتغلب على آثار قلة النوم وتزيد من عملك ؟

أنواع اضطرابات النوم
أنواع اضطرابات النوم

أنواع اضطرابات النوم :

  1. الأرق :  و الأرق أشهر اضطرابات النوم بل و أكثرها شيوعاً و يتمثل الأرق في عدم القدرة على النوم مطلقاً أو الاستيقاظ كثيراً أثناء النوم و عدم القدرة على الرجوع الى النوم مرة أخرى .
  2.  اضطرابات النوم الناتجة عن حدوث مشاكل في التنفس : تتمثل في توقف التنفس أثناء النوم و الشخير أثناء النوم و حدوث مشاكل في عديدة مثل السمنة و حدوث خلل في جذع المخ الذي يتحكم في النوم .
  3.  السير أثناء النوم : و يسمى أيضاً اضطراب النجوال خلال النوم و يحدث ذلك عندما يكون المريض مصاب بالهيستيريا الانشقاقية و هو من الأمراض النفسية .
  4.  متلازمة تململ الساقين RLS : و يحدث عندما يكون المريض غير قادر على تحريك قدميه خلال النوم .
  5. نوبات النوم المفاجئة : و تحدث للمريض حيث تجعله ينام في أي وقت و في أي مكان و هذه الحالة تعتبر من أغرب اضطرابات النوم .
  6.  داء التغفيق : و تحدث هذه الحالة بسبب النعاس المفرط خلال فترات النهار .
  7.  اضطرابات النوم الناتجة عن حدوث خلل في الساعة البيولوجية : و تحدث هذه الحالة بسبب السفر لمسافات طويلة في بلدان مختلفة التوقيتات .
  8.  شلل النوم أو الجاثوم : و يتمثل في حدوث شلل الحركة أثناء النوم و اختناق و يصاحب ذلك هلوسة بصرية و سمعية و تحدث بسبب التفكير الزائد قبل النوم .
أنواع اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

معايير النوم الصحي :

  • يجب على الأقل ممارسة الرياضة الخفيفة أو تمارين الاسترخاء خلال النهار .
  • تناول الطعام الصحي و الطازج من الخضروات و الفاكهة .
  • تقليل شرب المنبهات مثل الشاي و القهوة و غيرها خصوصاً قبل النوم.
  • تجنب التفكير الزائد و القلق قبل النوم :