صحة

أنواع تلبيسات الأسنان

أنواع تلبيسات الأسنان

أنواع تلبيسات الأسنان نتناولها اليوم في المقال ، وهو عبارة على جسم ثابت يتم تثبيته على الأسنان، حيث أن الطبيب فقط هو الذي يضعه ويزيله، والمقاسات تختلف في التلبيسات نظراً لحجم كل درس، والغرض الرئيس منه هو تغطية الأسنان الضعيفة أو الأسنان التالفة، بالإضافة إلي إنه يقوم بتحسين مظهر الأسنان ويجعل شكل الفم لائق، حيث يتم تصنيعه من خلال أخذ حجم الأسنان التي يتم تغطيتها، ولكن قبل هذه الخطورة يقوم طبيب الأسنان بتقليل حجم الأسنان حتي تتماشي مع ألتلبيسه، فمن خلال السطور التالية نوضح أنواع التلبيسان باختلاف أنواعها لمعرفة التميز بينهم.

قد يهمك أيضاً

علاج تسوس الأسنان بالطب النبوي والطرق الطبيعية

مفهوم تلبيسات الأسنان :-

تلبيسات الأسنان
تلبيسات الأسنان

تلبيس الأسنان هو عبارة عن عملية تبديل جزء مفقود أو تالف بالدرس أو السن، والسبب يرجع تسوس السن، فهو عبارة عن جزء مصنوع من مادة معينة تتماشي مع الأسنان وتعمل مثل الأسنان الطبيعية، بالإضافة إلي إنها تشبه الأسنان في اللون والشكل، حيث يوجد تلبيسات متحركة أو ثابتة، حيث يستحسن أن تكون من النوع القوي حتي لا تتلف، واختيار نوع التلبيسة يرجع على حسب عمر الشخص ومكان السن الذي يحتاج تلبيسه، علماً بأن التلبيسات تتركي بعد حشو الأسنان حسب، فهو جزء من معالجة العصب، لإن العديد من الأسنان تصبح ضعيفة فيجي وضع التلبيسة عليه لتقويته.

الأسباب التي تؤدي إلى تلبيس الأسنان :-

  • خلع الأسنان وتغير منظرها.
  • إصابة الأسنان بالتسوس مما ينتج عن ذلك الخلع أو الكسر.
  • تطويل الأسنان إذا كان طولها غير متناسب.
  • تلبيس سن مختلف اللون عن الأسنان الأخري، وذلك يرجع إلي تناول نوع محدد من الأدوية أو بسبب إزالة العصب.
  • تصحيح الفراخ الذي يتواجد بين السنان.
  • عدم انتظام وضع الأسنان.

اقرأ كذلك

الفاكهه السحرية التى تقضى على التسوس والتهاب اللثة وألم الاسنان

أنواع تلبيسات الأسنان :-

أنواع تلبيسات الأسنان

1_ الزيكون، هو نوع تجميلي حيث يحتوي على طبقة من البورسلان، ويستعمل للأسنان الأمامية، وسعره مرتفع قليل.

2_ السيراميك، يُعد من أحسن المواد في تصنيع التركيبات الخاصة بالأسنان، حيث يتم إدخال معدن آخر معه يقوم بتغطيته السيراميك، وأهم ما يميزه إنه يستخدم للأسنان الأمامية والأسنان الخلفية، وقوة وصلابة بالإضافة إلي جماله، فهو يحافظ على بنية الأسنان، فهو سعره مناسب لجميع الأشخاص.

3_ يوحد نوع مصنوع من الذهب أو البلاديوم، وهذا من ضمن الأنواع التي تُركب في الأسنان الأماميةـ وذلك بسبب لونها الذي يختلف من لون الأسنان، علماً بإنه من أقوي الأنواع.

4_ يوجد نوع المعدن المخطي بالبورسلان، وهو يكون أكثر عرضه للكسر، والسبب يرجع تقشر البورسلان عن المعدن، علماً بإنه مناسب للون الأسنان الطبيعية.

5_ يوجد تركيبة خالية من المعدن، وهذا النوع يتميز  بإنه لونه وشكله جميل، وثمنه عالي.

6_ يوجد نوع من التركيبات تعرف باسم الوجوه التجميلية، يتم تركيبها على الأسنان الأمامية، تساعد على تغطية العيوب التي توجد في الأسنان وتجعل منظر الأسنان جميل.

7_ يوحد تلبيسات اللافا التي تعد من أفضل التلبيسات، حيث تحافظ على اللثة م التلف، وشكلها ولونها جميل.

8_ يود نوع من التلبيسات متحرك، يتم تركيبة عندما تكون الأسنان مخلوعة، حيث تصنع من مادة الأكريل.

9_ مادة الزيكون أهم ما يميزها إنها تعمل على إخفاء المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص في اللثة، وتساعد على إزالة رائحة الفم، حيث تكون شفافة وتعطي جمال للأسنان، وهي نوع غير قابل للكسر، حيث تستخدم على شكل حشوات الأسنان غير ظاهرة، حيث تستمر أطول مدة متاحة، ولكن ثمنها مرتفع.

قد يهمك أيضاً

تعرف على أفضل العلاجات الطبية و العُشبية لتسكين ألم الأسنان

السابق
سيبروكسين البروستاتا ….. تعرف على دواعى الإستعمال والأعراض الجانبية
التالي
طريقة إستخدام مقشر بيجمانورم للوجه