أخبار متفرقة

إكتشافات من عالم سري

إكتشافات من عالم سري

وسط السكون العميق لغابة في فصل الشتاء ، حيث لايوجد صوت  إلا صوت ارتطام أقدامك علي الأرض المليئة بالأوراق الذابلة علي الأرض، وجد بيتر هوليبين ضالته،  زوج من شجر الزان شاهق الارتفاع.

رافعا نظره تجاه الفروع الخاوية من الأوراق المتجه إلى سماء الغابة الرمادية، قال بيتر “هاتان الشجرتان تربطهما علاقة صداقة قوية” .
و أضاف “هناك بعض الأشجار التي ترتبط ببعضها ارتباطا شديدا ، وتتعانق جذورها، لدرجة إن ماتت إحداهما، تموت الأخرى” .

السيد هوليبين، في الحادية والخمسين من العمر ، اشتهر مؤخراً ككاتب في ألمانيا، وهي البلد الذي لعبت الغابة فيه دوراً قوياً وبارزاً في تشكيل الوعي والثقافة في مجالات عدة مثل الحكايات الخيالية، الأيديولوجية النازية، فلسفة القرن العشرين وميلاد الحركة البيئية الحديثة.

  • الحياة السرية للأشجار

n-ASHJAR-large570

بعد نشر كتابه الأول ، والذي حمل العنوان المدهش “الحياة الخفية للأشجار: بماذا تشعر، كيف تتواصل: اكتشافات من عالم سري”، عادت الغابة الألمانية لتحتل دائرة الضوء.

وما إن تربع كتاب السيد هوليبين على قائمة أكثر الكتب مبيعاً العام الماضي، حتى أصبح يقضي وقتاً أطول مع وسائل الإعلام، ووقتاً أقل في الغابة. لكنه يدافع عن إعادة الأشجار إلى بعدها الخيالي، فالمجتمع المعاصر ينظر إليها وكأنها “آلات طبيعية” صممت لإنتاج الأوكسجين والخشب.

وبالمزيد من القراءة عن تصرفات الأشجار , الموضوع الذي تعلم عنه القليل في مدرسة علم الغابات – وجد أن الأشجار تتصرف بشكل أقل فردية، وتميل للتصرف كجماعات، كما تميل للعمل بشكل جماعي وتتشارك الموارد، وبهذا فهي تعزز بقاءها.

بالطبع يساعد الفصل الصناعي الذي تقوم به الجهات القائمة على زراعة الغابات في ألمانيا على خلق مساحات للأشجار للحصول على المزيد من ضوء الشمس، ما يجعل نموّها أسرع، إلا أن الفصل المبالغ فيه بين الأشجار يمنع اتصالها ببعضها بشكل جيد، ما يقلل كثيراً من مرونتها في التغلب على المصاعب التي قد تواجهها في مراحل نموها.

 

 

السابق
شارابوفا تظهر بإطلالة رائعة بعد قرار إيقافها
التالي
5 نقاط يجب أن تعرفهم قبل مشاهدة فيلم : كابتن أمريكا الحرب الأهلية