اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين نتناولها اليوم، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم بأكمله في أول أكتوبرمن كل سنة، فينبغي العمل على رعايتهم والاهتمام بهم، فكبار السن يحتاجون معاملة جيدة واحترام وتقدير، والاحترام يُعني العمل على تلبية طلباتهم والمعاملة بأدب، كما قال النبي “صلي الله عليه وسلم” ليس منا من لم يوقر كبيرنا”، فشعار الإسلام التوقير والاحترام لكبار السن.

قد يهمك أيضاً

اذاعة عن اليوم العالمي لصحة الفم والاسنان

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين :-

اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين
اذاعة عن اليوم العالمي للمسنين

المقدمة:

اليوم نتحدث عن اليوم العالمى للمسنين حيث تم تحديده للتذكير بواجب الأحفاد والأبناء تجاه أجدادهم، فهذه الأجداد الذي طال بهم العمر ونشب فيهم العجز، فأصبحو في حاجة لرعاية واهتمام كما كانوا يفعلون لأولادهم وهم صغار، فجاء اليوم لكي يرد كل أبن وابنة الرعاية والاهتمام والحب الذين شاهدوه منذ الصغر حتي صاروا كباراً، وهذا اليوم يعبر عن وفاءنا لهم ورد الجميل لهم.

فقرة القرآن الكريم :-

فقرة القرآن الكريم
فقرة القرآن الكريم

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ ۞ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ۞ النَّجْمُ الثَّاقِبُ ۞ إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ۞ فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ ۞ خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ ۞ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ۞ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ۞ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ۞ فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ { الطارق }

وقال تعالى ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾ [لقمان: 14]. صدق الله العظيم

اقرأ كذلك

اذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

فقرة الحديث الشريف :-

ـ فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ : “مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ”([1]).

ـ وعنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ قال: “إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ”([3]).

ـ و فَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا“(رواه الترمذي وصححه الألباني).

فقرة الامثال والحكم :-

  • لا الشباب يعرف ما يستطيع، ولا الشيخوخة تستطيع ما تعرف.
  • لا تسال الشيخ عن المكان الذي يؤلمه، بل عن المكان الذي لا يؤلمه.
  • تحفر الشبيبة في الحجر، وتحفر الشيخوخة في الثلج.
  • نصائح الشيخوخة تضيء دون أن تحرق مثل شمس الشتاء.

فقرة الشعر :-

لا تـلحُ من يبــكي شــبيبـته .. .. إلا إذا لـــم يـبـكـهـا بـــدم

عيب الشبيبة غول سكرتها .. .. مـقـــدارَ ما فــيها من النعم

لـسـنا نراهــا حــق رؤيتها .. .. إلا زمـــانَ الـشـيب والهرم

كالشمس لا تبــدو فضيلتها .. .. حتى تغشى الأرض بالظلم

ولــــرب شـيء لا يـبــيـنه .. .. وجــدانـه إلا مـع الـــعــــدم

فقرة الدعاء :-

ـ اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.

خاتمة الإذاعة :-

خاتمة الإذاعة
خاتمة الإذاعة

بعد أن انتهينا من إذاعتنا اليوم، يجب أن بتعلم توقير واحترام كبار السن وإعطاءه الحب والحنان، لكي تسود المحبة والمودة بيننا، نتنمي أن تكون فقرتنا قد تنوال إعجابكم.

قد يهمك ايضاً

اذاعة مدرسية عن الاحترام ….. تعرف على فقراتها