اذاعة مدرسية عن التسول

اذاعة مدرسية عن التسول نقدمها في هذا الموضوع، التسول ظاهرة منتشرة بحد كبير بجميع البلدان الغنية والفقيرة ولا تختص بوطن معين، حيث يعرف التسوب يشخص يطلب المال من الأشخاص الآخري في الطُرق العامة، مع استخدام عدة رسائل للحصول على شفقة وعطف الناس، فهي ظاهرة منتشرة لا تخلو من أي مجتمع.

قد يهمك أيضاً

بحث عن العنف المدرسي ( مظاهره وأسبابه وعلاجة)

اذاعة مدرسية عن التسول :-

اذاعة مدرسية عن التسول
اذاعة مدرسية عن التسول

فقرة القرآن الكريم:

فقرة القرآن الكريم
فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (34) الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (35) وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف:

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “قد أفلح من أسلم، ورُزق كفافًا، وقنَّعه الله” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ كذلك

بحث عن الكحولات والايثرات والامينات …. تعرف على الفرق بينهم

تعريف المتسول :-

الشخص المتسول هو من يطلب دائما أموال من الأشخاص العاديين من خلال استعطافهم بوسائل عديدة لكي يجلب كمية كبيرة من الأموال ،والمتسول يأخذ هذه كمهنة له للحصول المال والعيش من عن طريقه، فلا يحاول أن يسعي للبحث عن وظيفة ما.

أسباب التسول :-

اسباب التسول
اسباب التسول
  •  الكسل والاعتماد على طلب المال من الناس دون العمل في وظيفة والكسب بالحلال كما أمرنا الله سبحانه وتعالي.
  • انتشار البطالة من أحد العوامل التي ساعدت على انتشار ظاهرة التسوب في المجتمع.
  • من الأسباب الأساسية لانتشار ظاهرة التسول هو الإدمان والمخدرات التي تضعف المجتمع.
  • تجد دائما الأشخاص ذو المشاكل العقلية هم أكثر الأشخاص الذين يقومون بالتسول لذلك علينا حمايتهم ورعايتهم.
  • ضعف الرعاية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الدولة والجمعيات المتخصصة.
  • زيادة نسب البطالة لدي الشباب.
  • زيادة الفقر وانتشاره ليشمل أعداداً أكبر في المُجتمعات.
  • تشجيع بعض الناس للمتسولين، ويسيطر عليهم شعور العطف والرأفة مما يجعلهم يعطون لهم المال دون تردد، لتطبيق قول الله تعالي “وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ”.
  • تراجع الدور الإجتماعي بين الناس بالمجتمع، وعدم وجود الإحساس بالعدالة الإجتماعية.
  • يفضل بعض الناس الراحة عن العمل والنشاط، مما يجعل التسول لهم حرفة مريحة ومربحة للغاية.
  • ضعف التوكل على الله والثقة برزقه حيثُ ضمن الله للكائنات جميعاً رزقها، قال تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)، كما قال: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ).

فقرة الدعاء:

والآن مع فقرة الدعاء ويقدمه لنا الطالب/

اللهم ارزقنا القناعة والرضا بما قسمت لنا في الدنيا فلا نغتر إن أصبناها ولا نحزن إن فاتتنا واجعل همنا الآخرة واهدنا لما فيه رضاك وخيرنا، اللهم لا تجعل الدنيا أكثر همنا ولا مبلغ علمنا وتوفنا وأنت راضٍ عنا ، واختم بالصالحات أعمالنا، إنك يا مولنا سميع قريب مجيب الدعاء.

قد يهمك أيضاً

بحث عن البرهنة والاستدلال …. تعرف على الفرق بينهم

التعليقات مغلقة.