اذاعة مدرسية عن العلم

المحتوي

اذاعة مدرسية عن العلم  ، فالعلم له قيمة كبيرة جدا ، وله دور كبير جدا في تقدم المجتمعات والدول ، وبذلك يجب أن يعرف الطالب في المدرسة قيمة العلم والتعلم حتى يحرص دائما على التزود منه  

تعرف على

فوائد الفول الأخضر الصحية مدعومة بالعلم


اذاعة مدرسية عن العلم

اذاعة مدرسية عن العلم

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

العلم هو أفضل الوسائل للحصول على كل ما تريد ان ترتقي إليه الأمم ، وما هو فوق حدود العقل ، والإنسان الذي يريد أن يحقق أهدافه يجب عليه أن يحرص على التزود من العلم ، وأن يتعلم كل ما هو غير مألوفاً ويتوصل إلى الكثير من المعلومات التي تساعده على تكوين ثقافة كبيرة في التحاور مع الآخرين ، وذلك لأنه لديه عقلية بها العديد من المفاهيم الهامة في مختلف المجالات والموضوعات .

و الآن سنبدأ إذاعتنا المدرسية والتي سيقدمها عدد من الطلاب والطالبات وسوف نقدم لكم الآن الطالب (..) والذي سيبدأ إذاعتنا به بتلاوة قرآنية لسورة (..). وبعد أن استمعنا إلى القرآن الكريم ، وبعدها سوف نستمع إلى الأحاديث الشريفة للطالب المتميز (..)  التي تحث على العلم مثل ( أطلبوا العلم ولو في الصين) وهناك بعض الآيات القرآنية ( … ).

اقرأ أيضا

حكمة للاذاعة المدرسية


فقرة القرآن الكريم


نَبقى وإياكم فِي بداية هذه الفَقرات مع آياتِِ عطرة من الذّكر الحكيم الذي يتلُوها علينا الطالب/ ـــــــــــ حاملاََ معه وفِي الآيات جُملة من الحضّ على العلم والتعليم.



بسم الله الرحمن الرحيم

“اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5)” العلق

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفة في اذاعة مدرسية عن العلم


وحول العلم نَبقى وعلى أبجديّاته نَقِف لنُحارب الزمن المُظلم، وحول حضّ الإسلام على العلم نبقي، وننتَقِل إلى حديث شريف والطالب/

(( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيثٍ أصاب أرضاً؛ فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قبلت الماء فأنبتت الكلأ، والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس؛ فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفةً منها أخرى إنما هي قيعانٌ، لا تمسك ماءً، ولا تنبت كلأً، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )) متفقٌ عليه.

 

أقوال الفلاسفة عن العلم


خَطّ الفلاسفة الكثير من أبجديات الحكمة التي تَتسلسَل وتَحمِل في طيّاتها الكثير من المفردات التي حَملها العديد من الأشخاص، نراها كما يُوردها لنا الطالب/ ـــــــــــ.



“العلم هو التطور السامي والأبدي لكافة المعارف العلمية والإنسانية والطبيعية”.

كلمة عن العلم في اذاعة مدرسية عن العلم


فِي هذه الإذاعة إخواني الطلاب كان لابُدّ من كلمة تخُص الإذاعة المدرسية التي نُحِيك لها أجمل الحكايات والقصص المُطوّلة والرمزية، والتي تهدف إلى تَجنِيد الكثير من الأفراد للتعرف على بيارق الأمر من العلم، والآن مع فقرة كلمة عن العلم والطالب/ ـــــــــ

الحياة مليئة بالعُلوم التي أنتجتها عقول البشر، والتي وهبها الله لكل تلك العقول من إلهامات وعلوم وحِكَم، فقد كانت أيادي العلماء تكتب وتَبحث في كُتب الأولين، فمنهم من يؤلف الكتب على ضوء ماعرفه ممّن سبقه، ومنهم من يُترجم علوم الامبراطوريات الإغريقية والفارسية وغيرها، والحضارات الغابرة.



العلم هو نِبراس الحياة، وهو النور الذي تَستضيء به البشرية، وتعرف حقوق خالقها سبحانه وتعالى، وحقوق العباد، وكيفية التعامل مع افراد المجتمعات سَواء في ألطر الدينية، أو الإقتصادية وتبادل المصالح، أو في الأُطر الإنسانية.



عندما فقَدت النفوس الكثير من التعلق بالله، أو فهمت الدين فهماً غير واضحاً، أو فهماً يزيد من التَعصّب الديني والتشدّد والتضليل، أرسلت الحملات تلو الحملات على المستضعفين في مشارق الأرض ومَغاربها تطمع في خيرات المساكين، والفلاحين وتحرق مزارعهم وتسرق خيراتهم، نعم إنّ العلم أمر ضروري فبدونه ترتع البشرية في مهاوي الردى، ومثالب الشرك والبدع، ولا تَعرف الطريق إلى من فطرها وخلقها.


العلم هو أساس التمدٌّن، والتطور، وهو أساس الرقي بالأمم، وليس صحيحاً أن التخلي عن الدين يؤدي إلى التطور، فديننا الإسلام يحث الناس على العلم والمعرفة قال الله تبارك وتعالى (أفلا يتفكرون) وقال سبحانه (قُل هَل يستوي الذين يعلَمُون والذين لا يعلَمُون)، وقال سبحانه: (يَرفعُ الله الذين آمنوا مِنكُم والذين أوتوا العلم درجات)، وقال سبحانه (وقل رب زدني علماً)

 

فالعلم في الإسلام غير مُحرّم، فلم نسمع يومََا في تاريخ الإسلام أنَّ ذو سلطان منع عالماً من علمه أو قتله من أجل علمه الصحيح، أما الباطل فلا شكّ أنّه مرفوض، ولو تأملنا في التاريخ لوجدنا أنَّ أوروبا قتلت بتشددها الثيوقراطي، وتسلط الكنيسة على رقاب العباد، فقد قتلوا غلليليو حرقاً بالنار وهو حي لأنّه تكلم في كروية الأرض، فالحمد لله الذي جعلنا مُسلمين موحدين لله العبادة وحده لا شريك له وناصرين لدينه وناشِرين للخير في أرجاء المّعمورة.


العلم هو ما أنتجه العلماء والأدباء وقدموه لنا من خلال الكتب والمراجع العلمية التي نستفيد منها في جميع مجالات الحياة. فإن العلم هو الذي ينير العقول، لذلك فنرى دائماً أن الشخص الذي يظل يتعلم طوال حياته، ويقوم بتثقيف نفسه يختلف تماماً عن الشخص الجاهل، فعلينا أن نقدم لكم مثالاً بين الشخص الجاهل

– الشخص المثقف فهم مثل الصحراء الجرداء والأرض الزراعية، فإذا قمت بزراعة الأرض الخضراء بالبذور المختلفة، فستنبت ونجد منها كل ما هو يسعد الروح والنفس، بينما الصحراء الجرداء لا يمكن أن تأتي بأي نتيجة مهما قمت بإنباتها. لذلك فعلى كل شخصاً يتعلم عبر المراحل التعليمية المختلفة أن يجعل الدراسة تفيده، بأن يستفيد من كم المعلومات التي تقدم له في كل تلك السنوات التي تمر عليه بالتعليم فهو يستطيع أن يتعلم تاريخ وطنه منذ البداية حتى ما وصلنا إليه حتى الآن، ويستطيع أن يعرف تضاريس ومعلم بلاده السياحية والجغرافية، أن يتعلم طرق القراءة الصحيحة، الكتابة الصحيحة وأن يجعل من نطقه لها بارعاً.

ولذلك فالعلم لم يقتصر على جانباً واحداً في الحياة بل العلم هو الحياة نفسها، فعندما يصبح العقل مستنيراً فالقلب والعين أيضاً يبصران فنرى كل ما يفيدنا في الحياة ونظل نتعلم حتى مماتنا.

قد يهمك

اذاعة عن المهن فى حياتنا وطابعها المميز

عبارات عن العلم

لا يَجذب الانتباه سوى الكلام السّامق والأسلوب النامق الذي نَجِد عَليه قصائد العلم المتمثلة في أبهى العبارات التالية، والتي نردفها بكلمات جميلة والطالب/ ــــــــــ

ليس الجمال بأثواب تزيننا

إنّ الجمال جمال العلم والأدب


وليس اليتيم من لا والدين له

إن اليتيم يتيم العلم والأدب

كن ابن من شئت واكتسب أدباً

يغنيك محموده عن النسب

حسود مريض القلب يخفي أنينه

ويضحي كئيب البال عندي حزينه

يلوم علي إن رحت في العلم دائباً

اجمع من عند الرواة فنونه

فيا عاذلي دعني أغالي بقيمتي

قيمة كل الناس ما يحسنونه

قد يجمع المرء مالاً ثم يسلبه

عما قليل فيلقى الذل والحرب

وجامع العلم مغبوط به أبداً

فلا يحاذر منه الفوت والطلبا


فقرة هل تعلم عن العلم في اذاعة مدرسية عن العلم

اذاعة مدرسية عن العلم

هل تعلم أن يمتلك الأطفال 30 عظمة، في حين يمتلك الإنسان البالغ 206 عظام، وذلك لأنها تندمج بعض بعضها.

هل تعلم أن تعتبر الذبابة هي أخطر كائن حي على سطح الكرة الأرضية، وذلك بسبب قدرتها على نقل النفايات، والملوثات من كائن لآخر.

هل تعلم أن يعتبر السمندل العملاق هو أكبر الحيوانات البرمائية في العالم، ويصل طوله إلى خمسة أقدام.

هل تعلم أن تم العثور على أول فيروس في كلٍ من النباتات والحيوانات قبل 100 سنة.

هل تعلم أن يعتبر جراند كانيون أول نصب تذكاري وطني مصنوع من السيلوفان قبل 90 سنة.

هل تعلم أن تم اختراع أول خلاط للطعام، وأوّل ثلاجة قبل 80 سنة.

هل تعلم أن تم اختراع المبرقة وPVC المعروف بـبولي فينيل كلوريد قبل 70 سنة.

هل تعلم أن أكتشف أوتو هان الانشطار النووي عن طريق تقسيم اليورانيوم قبل 60 عاماً.

هل تعلم أن تم اختراع الفيلكرو على يد السويسري جورج دي ميسترال قبل 50 عاماً.

هل تعلم أن تعتبر عظمة الركابي الموجودة في الأذن الوسطى، أصغر عظمة في جسم الإنسان، وهي بحجم 0.28 سم.

هل تعلم أن تعتبر الخلايا العصبية الحركية هي أطول الخلايا في جسم الإنسان والتي يصل طولها إلى 1.37 متر، وتمتد من الحبل الشوكي السفلي لأصبع القدم الكبير.

هل تعلم أن يمتلك الحوت الأزرق القدرة على إنتاج تأثيرات صوتية تصل إلى 188 ديسيبل.

هل تعلم أن تعتبر بحيرة ميد في الولاية المتحدة الأمريكية هي أكبر بحيرة من صنع الإنسان. هل تعلم أن تعتبر ضفادع السهم السامة في القارة الأمريكية الجنوبية، والوسطى هي أكثر الحيوانات السامة في العالم.

هل تعلم أن تأسيس أول خط هاتفي من الساحل إلى الساحل في عام 1914م.

هل تعلم أن تومض العين البشرية في المتوسط حوالي 4.2 مليون مرة في السنة الواحدة.

هل تعلم أن يعتبر ليزر نوفا الموجود في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية أقوى ليزر في العالم، حيث إنه يولد طاقة تساوي 100.000.000.000.000 واط من الطاقة لـ 0.000000001 ثانية.

هل تعلم أن يعتبر الجهاز العملاق المعروف باسم CRAY Y-MP C90 هو أسرع جهاز كمبيوتر في العالم. هل تعلم أن يعتبر كهف ساراواك في ماليزيا أكبر كهف في العالم، وهو بطول 701 متر، ويبلغ عرضه 299 متراً.

هل تعلم أن يعتبر إلكسندر غراهام بيل الذي اخترع الهاتف هو من قام بتحديد الرقم القياسي العالمي للمياه خلال سرعة تصل إلى أكثر من سبعين ميلاً في الساعة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن العلم

والآن بعد أن أنهينا فقرات اذاعتنا الشيقة عن العلم ، نريد أن نشكركم على حسن استماعكم ، ونشكر ادارة مدرستنا على السماح لنا بتقديم هذه الإذاعة ، وترجو أن تكونوا استمتعتم معنا

 

اذاعة مدرسية عن العلم ، حيث أن العلم له أهمية كبيرة في تقدم الأمم و نهوض المجتمعات ، وفي هذا المقال فقرات متنوعة ومميزة لاذاعة مدرسية عن العلم

التعليقات مغلقة.