استكشف كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة

استكشف كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة وهذا نتيجة التطور العلمي الحادث بالعام بأكمله والتكنولوجيا، وبالفعل بمكن استخدام النظائر المشعة بالكثير من المجالات المختلفة بالحياة، حيث تستخدم في الأغراض الطبية التي تتمثل في التشخيص والعلاج، وأيضاً الأعراض الزراعية، والأغراض الصناعي، وغيرها من الاستخدامات الآخري التي تُشكل أهمية بالغة.

قد يهمك أيضاً

مربى الشارقة للأحياء المائية …. استكشف العالم الخفى فى عالم البحار

استكشف كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة :-

استكشف كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة
استكشف كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة

النظائر المشعبة تتكون من مجموعة تحتوي على العناصر التي تحتوي على عدد البروتونان والنيرونات بحد كبير من الطبيعي، وبالتالي ينتج عن ذلك عدم استقرار بحركة النواة، وتنقسم النواة لثلاث جزيئات وهم “ألفا وبيتا وجاما”، بجانب العناصر التي يحتويها وهم وعنصر الراديو، وعنصر اليورانيوم، وعنصر الروبيديوم وغيرهم، حيث تشكل أهمية كبيرة وتستخدم في العديد من المجالات المختلفة بالحياة، واستخدامها بأكثر من طريقة تختلف عن غيرها، من خلال معرفة صلاحيته وتحديد العنصر، واستخدامه.

اقرأ أيضاً

كيف تستخدم نظائر العناصر المشعة في جوانب الحياة المختلفة

1_ استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الطبية:

استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الطبية
استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الطبية

تستخدم هذه النظائر في الأغراض الطبية وهذا لكي يتم تشخيص الأمراض، من خلال مسح عدد من الأعظاء، وهذا يتم أولاً بتحديد المريض، ثم إعطاءه جرعة من عنصر مشع من خلال الفم أو الحقن الوريدي كمية مناسبة له، علماً بأن العنصر المشع يختلف بناء على الغرض من استخدامه، بمعني كل عنصر يستجيب مع غرض، يختلف عن الذي يتجاوب معه عنصر غيره، ومن الأعضاء التي يتم مسحها وتشخيصها كالتالي:

  • تشخيص الغدة الدرقية:

من أكثر الفحوص التي يستخدم بكثرة، علماً بأن الغدة الدرقية تتعامل مع اليود بطصورة شرهه، حيث ين إعطاء المريض جرعة من اليود المشع “سود 131″،  وهكذا يكون على فترات متباعدة ومتباعة الحالة، ويجب أخذ صورة توضح شكل الغدة الدرقية وحجمها للتعرف على النقاط التالية:

1_ معرفة مرض الغدة التسممي، وهذا يتمثل في ارتفاع التقاط الغدة الدرقية لليود.

2_ الكشف عن سرطان الغدة.

3_ معرفة حجم الغدة، حتي تظهر إذا كانت متضخمة أم لا.

4_ الكشف عن التهاب الغدة الدرقية.

  • تشخيص الطحال:

من خلال المسح الإشعاعي للعناصر المشعة، يتم الكشف عن حجمه وشكله، لمعرفة إذاكان الطحال به تضخم أو ورم، أو وجود أنسجة بغير مكانها أو غير طبيعية، كما يساعد عن الكشف على وضع الطحال إذا أصيب بضرر نتيجة حادث، كا يكشف عن معرفة موضع الطحال خلال علاج حالات سرطان الدم.

  • تشخيص الكبد:

من خلال المسح الإشعاعي للعناصر المشعة يكشف عن حجم الكبد ومكان وشكله، ومعرفة نوع الورد بالكبد، والكشف عن إذا كان به ورم أو تضخم، فى حالات أورام البطن، والكشف عن أمراض الكبد المزمنة، وكذلك متابعة وضع الكبد أثناء فترة المعالجة من مرض السرطان.

  • تشخيص الدماغ:

من خلال المسح الإشعاعي للعناصر المشعة يكشف عن أورام الدماغ الشرطانية وكذلك الحميدة، والكشف عن النزيف الداخلي بالدماغ، والكشف عن اللالتهاب والخراج، والكشف عن جلطات الدماغ.

  • تشخيص الرئتين:

من خلال المسح الإشعاعي للعناصر المشعة يكشف عن وجود عيوب خلقية بالرئة أم لا، والكشف عن الجلطات، والكشف عن سرطان الرئة، والكشف عن أمراض الشعب الهوائية.

2_ استخدام نظائر العناصر المشعة في العلاج :-

تستخدم نظائر العناصر المشعة في علاج السرطان، من خلال اختراق أشعة جاما الأورام السرطانية، وبالتالي تقتل خلاياه، كما تساعد على معالجة الخمول الذهبي من خلال إعطاء المريض اليود المشع، ثم يعمل على إعادة الغدة الدرقية نشاطها بامتصاص اليود.

3_ استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الزراعية :-

استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الزراعية
استخدام نظائر العناصر المشعة في الأغراض الزراعية

تستخدم نظائر العناصر المشعة في زيادة أنتاجية الأرض، وإنتاج محاصيل ذلات أنواع جديدة، وبها ميزة لإنها تقاوم الأمراض والتقلبات الجوية، والكشف عن معرفة أماكن مصادر المياه، وتعقيم البذور.

قد يهمك أيضاً

استخدامات اليود المشع وأضراره

التعليقات مغلقة.