اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين

اسرار الموناليزا تلك اللوحة التي حيرت الكثير والكثير وهي أو لوحة تم رسمها على نظرية التشكيل الهرمي للوجوه، لوحة أحاط بها الكثير من الغموض على مدار عشر سنوات، لستخدمت في الكثير من الأفلام لحل العديد من الألغاز، وضعت هذه اللوحة التي تعد أشهر اللوحات في تاريخ الفن والتي يعود تاريخها لعصر النهضة الايطالية في متحف اللوفر في فرنسا خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص.

نصطحبكم معنا في هذا المقال لنعرف سوياً اسرار الموناليزا .. اللغز الحائر بين العلماء والفنانين

متى ظهرت لوحة الموناليزا؟

بدأ الفنان والنحات الإيطالي المشهور ليوناردوا دافنشي في رسم لوحة الموناليزا والتي عرفت باسم الجيوكاندا عام 1503 لسيدةٍ يُعتقدُ بِأنها ليزا جوكوندو وفي خلال 3-4 أعوام كان قد انتهر من بعض أجزائها وفي عام 1510 انتهر ليوناردوا من رسم اللوحة بشكل نهائي ولم يكن استغرق كل هذه المدة في رسمها بل أنه كان يأخذها معه في كل مكان يذهب إليه .

تعرف على:

أغني 10 فنانين لعام 2016

اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين
اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين

قصة الموناليزا

اختلفت الأقاويل حول شخصية الموناليزا ومن هي تلك السيدة التي رسمت اللوحة لتعبر عنها، فالبعض يدعي أنها والدة الفنان ليوناردوا دافنشي والبعض الأخر يقول أنها شخصية ليس لها وجود في الواقع وأنها من وحي خياله، أما القصة الشائعة أن الموناليزا هي زوجة لتاجر حرير كان صديقاً حميماً ليوناردوا وأنه طلب منه رسم زوجته ليضح اللوحة على جدران المنزل إلا أن هذا التاجر لم يتسلم اللوحة ولا يعرف أحد السبب في ذلك حتى الأن.

السبب في اسرار الموناليزا

يرجع البعض السبب في الأسرار الكامنة وراء لوحة الموناليزا في أن الفنان قام برسم ثلاثة نسخ منها إثنتان في العشرينات وهما غير أصليتان أما الثالثة وهي اللوحة الأصلية فهي في الثلاثينات ويرجع السبب في غموضها إلى قيام الفنان ليوناردوا برسمها بيده اليسرى أما الإثنان الأخرتان فقام برسمها بيده اليمنى.

عزيزي القاريء:

تعرف علي أسرار لوحة الموناليزا والتي ربما لم تسمع عنها من قبل

اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين
اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين

اسرار الموناليزا .. اكتشفها معنا

1- اللوحة المسكونة 

أطلق البعض على لوحة الموناليزا اللوحة المسكونة وذلك لأن عين المرأة في اللوحة تلاحق زائها بزاوية 30 درجة مما جعل الكثير يعتقدون بأنها مسكونة.

2- ابتسامة الموناليزا

تعتبر ابتسامة الموناليزا اهم الأسرار التي حيرت العلماء والفنانين في الصورة حين اكتشفوا أن هذه اللوحة من ينظر إليها وهو سعيداً يرى الوناليزا تبتسم له، ومن ينظر إليها وهو حزيناً يرى الموناليزا حزينة لحزنه 

إقرأ:

Girl with a Pearl Earring لوحة فنية متقنة الصنع في فيلم سينمائي

اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين
اسرار الموناليزا.. لغز حير الفنانين

3- وجه الموناليزا

اكتشف العلماء والفنانين بعد سنوات طويلة أن وجه الموناليزا له إضائتان مختلفتان وعندما قاموا بالتدقيق في ملامحها وجدوها تشبه الفنان ليوناردوا نفسه مما جعل البعض يشير إلى خطأ الفنان عندما قام بتلوين اللوحة.

4-القياسات الدائرية الدقيقة

تعد القياسات التي رسمت على أساسها لوحة الموناليزا من أهم اسرارها حيث اكتشف الباحثون أن خلفيتها جمعت بين ثلاثة أماكن مختلفة تتصل كلها ببعضها لتصل في النهاية إلى طريق واحد.

5- الشال الرقيق

من الملفت للانتباه في لوحة الموناليزا ومن أجمل اسرارها أن الزائر عندما يدقق النظر في اللوحة يجد شال رقيق يغطي جبهة شعرها هذا الشال المعروف بارتداء أميرات أوروبا له.

شاهد:

ليوناردو دي كابريو أخيرا في فيلم دافنشي من أفضل كاتب سيناريو في هوليود

تعرفنا معاً على اسرار الموناليزا التي تعد أكثر الأعمال الفنية التي تم تداولها والكتابة عنها ومحاولة كشف غموضها واسرارها فهي عبارة عن مزيج من الجمال والغموض والاحترافية قام بإبداعه الفنان المبدع ليوناردوا دافنشي هذا الفنان الذي ترك المزيد من الأسرار التي لم يعرف أحد كيف قام بوضعها على تلك اللوحة الشهيرة.

التعليقات مغلقة.