فنون

اشهر لوحات سلفادور دالي … تعرف عليها

اشهر لوحات سلفادور دالي نتناولها اليو م، كما اشتهر دالي بالشخصية المتألقة ولديه براعه فنية واضحة لا يمكن لأحد إنكارها، فهو فنان متنوع ونجح في النحت والأزياء والطباعة والكتابة والإعلان، ويعد من أكثر الفنانين في القرن الـ 20 وأشهر السرياليين، كما أشتهر بصناعة الأفلام مع تعاونة مع لويس بونويل وألفريد هيتشكوك، واميز سلفادور دالي بلوحاته التي اظهر الفن الكلاسيكي وعصر النهضة كما سوف نوضح الآن.

قد يهمك أيضاً

فان جوخ لوحات مميزة عبر الزمن

اشهر لوحات سلفادور دالي :-

اشهر لوحات سلفادور دالي
اشهر لوحات سلفادور دالي

1_ الحلم الناجم عن رحلة النحل حول الرمان قبل الصحوة 1944:

الحلم الناجم عن رحلة النحل حول الرمان قبل الصحوة
الحلم الناجم عن رحلة النحل حول الرمان قبل الصحوة

قام دالي برسمها وهو في أمريكا برفق زوجته “غالا”، ويزعم أن النحل لاعز، والصحوة المفاجئة تأتي للمرأة خلال حلمها السلمي، فتلك اللوحة تظهر محاولات الفنان دالي لاستكشاف عالم الأحلام.

2_ البناء الناعم مع الفاصوليا المسلوقة 1936:

لوحة البناء الناعم مع الفاصوليا المسلوقة تم رسمها سنة ألف تسعمائة تسة وثلاتون، ورسمها قبل بدء الحرب الأهلية الإسبانية بحوالي ستة أشهر، وتوجد في متحف الفنون في فيلادلفيا.

3_ البجعات تعكس الأفيال 1937:

تم رسم الك الوحة بناء على المقالة التي كُتبت عن “الفتح غير العقلاني” سنة 1935، حيث تصور البجع أمام البحيرة، فالبحيرة تعكس ظهور الأفيال.

اقرأ أيضاً

تعرف علي أسرار لوحة الموناليزا والتي ربما لم تسمع عنها من قبل

4_ تليفون لوبستر 1936:

تعد تليفون لوبستر من أبرز الأشياء السريالية على الإطلاق، حيث دائماً تجد أفكار دالي والسريالية تضع أشياء ليس لهم علاقة ببعض.

5_ الأفيال 1948:

تجد رسم الحيوانات مُتكرر في لوحات سلفادور دالي ، فالفيل واحد من الرموز الأكثر شهرة من أعماله، وتزين جدران متحف دالى فى إسبانيا.

6_ إغراء القديس أنتونى 1946:

إغراء القديس أنتونى
إغراء القديس أنتونى

أهم ما يميز تلك اللوحة بإنها توضح العلاقة بين السماء والأرض، ويظهر دالي في هذه اللوحة القديس عارياً مما يرمز إلي ضعف القديس والتوازن مع قوة الصليب، وتوجد اللوحة الآن في المتاحف الملكية للفنون الجميلة في بلجيكا.

7_ فلوبتاس مورس 1951:

عند النظرة الأولي في هذه اللوحة تشاهد جمجمة، ولكن الذي يشاهد بعمق يجد إنها تحتوي على 7 نماذج عاريات، مع العلم أن دالي الرسم بشكل دقيق، وقد أخذ المصور فيليب هالسمان أكثر من 3 ساعات ليتمكن من تحقيق الصورة.

8_ ثبات الذاكرة 1931:

تعرض هذه اللوحة في متحف الفن الحديث التي يوحجد في مدينة نيويورك، ويرجع تاريخها لعام ألف تسعمائة واحد وثلاثين، حيث تجسد اللوحة نظرية النعومة والصلابة الذي كانت في فكره في وقت رسمها، على الرغم من إنها حقيقة غير موجود غالياً في أحلامنا، وهي محاطة بسرب من النمل المتعطش للعمليات العضوية من التعفن والانحلال الذي احتفظ دالي بسحر لا يتزعزع، ولأن اللحم الذائب في مركز اللوحة يشبه سلفادور دالي، فقد تري هذه القطعة بمثابة انعكاس لخلود الفنان بين المنحدرات الصخرية لمنزل كاتالونيا ، فهي لوحة مميزة للغاية عن غيرها من اللوحات.

9_ الاستمناء العظيم 1929:

هذه اللوحة تمثل مواقف الفنان دالي المتضاربة بشكل كبير بين العادة السرية ورهابه مدي الحياه من الأعضاء التناسلية الأنثوية يشكل مباشر في المقطع العرضي للاجتماع والوقوع في غرام غالا :زوجته”، و عندما كان دالي طفل صغير عرفة والده على كتاب يضم الكثير من الصور الصريحة تبين الآثار المرعبة للمرض التناسلي، مما يؤدي إلى استمرار الارتباطات الصادمة في عقل دالي، فهذا اللوحة قام برسمها نتيجة تلك الارتباطات الصادمة التي مازلات مستمر بعقله .

قد يهمك أيضاً

كولاج أحد الفنون التجريدية الرائعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق