المرأة

اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل ، حبوب منع الحمل هي وسيلة هرمونية لمنع الحمل. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الحيض غير المنتظم ، والفترات المؤلمة أو الثقيلة ، التهاب بطانة الرحم ، حب الشباب ، ومتلازمة ما قبل الحيض .


حبوب منع الحمل تعمل عن طريق منع التبويض. لا يتم إنتاج أي بيضة ، لذلك لا يوجد شيء لتخصيب الحيوانات المنوية. لا يمكن أن يحدث الحمل.

تعرف على 

اسابيع الحمل بالاشهر

اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل
اضرار حبوب منع الحمل

هناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل. تحتوي جميعها على أشكال صناعية من هرمونات الإستروجين والبروجستيرون أو كليهما. .

تحتوي حبوب منع الحمل أحادية الطور على نفس توازن الهرمونات ، يتم أخذ نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل كل شهر ، مع اختلال توازن الهرمونات.

خيار آخر هو “الحبوب اليومية” و “الحبوب لمدة 21 يومًا”. تدوم عبوة الحبوب اليومية 28 يومًا ، لكن سبعة أقراص غير نشطة. حبوب منع الحمل اليومية قد تكون أسهل في الاستخدام بشكل صحيح ، لأن الروتين هو نفسه كل يوم.

تُستخدم حبوب منع الحمل بشكل صحيح ، لكنها فعالة للغاية ، ولكن نظرًا لأن الأشخاص يرتكبون أخطاء ، يُعتقد أن 6 إلى 12 من كل 100 شخص تقوم بأخطاء أثناء استخدامه. وضعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  معدل الفشل لكلا النوعين من حبوب منع الحمل في 9 في المئة.

حبوب منع الحمل لا تمنع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. فقط الواقي الذكري يمكن أن يساعد في منع هذا النوع من العدوى.

اقرأ أيضا

اعراض الحمل بولد


الآثار الجانبية الشائعة لموانع الحمل الفموية تشمل :

اكتشاف الحيض

اختراق النزيف المهبلي شائع بين الفترات المتوقعة ، هذا عادة ما يحدث في غضون 3 أشهر من البدء في تناول حبوب منع الحمل..


لا تزال حبوب منع الحمل فعالة ، طالما تم تناولها بشكل صحيح ولا يتم تفويت أي جرعات. يجب على أي شخص يعاني من 5 أيام أو أكثر من النزيف أثناء تناوله حبوب منع الحمل أو نزيف حاد لمدة 3 أيام أو أكثر ، الاتصال بالطبيب المختص للحصول على المشورة.

قد يحدث هذا النزيف لأن الرحم يتكيف مع وجود بطانة أرق من بطانة الرحم أو لأن الجسم يتكيف مع وجود مستويات مختلفة من الهرمونات.

2. الشعور بالغثيان

يعاني بعض الأشخاص من غثيان خفيف عند تناولهم لأول مرة ، لكن الأعراض عادة ما تهدأ بعد فترة. أخذ حبوب منع الحمل مع الطعام أو في وقت النوم قد يسبب ذلك.

إذا كان الغثيان شديدًا أو استمر لفترة أطول من 3 أشهر ، فيجب عليك الحصول على إرشادات طبية.

3. تضخم الثدي

حبوب منع الحمل قد تسبب تضخم الثدي أو او تورمه . هذا يحل عادة بعد بضعة أسابيع من بدء حبوب منع الحمل. يجب على أي شخص يجد ورمًا في الثدي أو يعاني من ألم دائم  أو ألم شديد في الثدي طلب المساعدة الطبية.

من بين النصائح لتخفيف تورم الثدي الحد من تناول الكافيين والملح وارتداء حمالة الصدر الداعمة.


4. الصداع والصداع النصفي

الهرمونات في حبوب منع الحمل يمكن أن تزيد من فرص الصداع والصداع النصفي.

حبوب منع الحمل ذات أنواع وجرعات مختلفة من الهرمون قد تسبب أعراضًا مختلفة.

استخدام حبوب منع الحمل منخفضة الجرعة قد يقلل من حدوث الصداع.

قد يهمك

حقن منع الحمل مالها وما عليها

5. زيادة الوزن

لم تثبت الأبحاث وجود علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل وتقلبات الوزن. ومع ذلك ، قد تحدث احتباس السوائل ، وخاصة حول الثديين والوركين.
ولكن ، وجدت معظم الدراسات أن متوسط ​​زيادة الوزن أقل من 4.4 رطل (2 كجم) عند 6 أو 12 شهرًا مع تحديد النسل البروجستين فقط.و.

تم ربط بعض أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية بانخفاض في كتلة الجسم النحيل.


6. تغيير المزاج

اضرار حبوب منع الحمل
اضرار حبوب منع الحمل



تشير الدراسات إلى أن موانع الحمل الفموية قد تؤثر على مزاج المستخدم وتزيد من خطر الاكتئاب أو التغيرات العاطفية الأخرى. يجب على أي شخص يعاني من تغيرات في المزاج أثناء تناول حبوب منع الحمل الاتصال بالطبيب

7. عدم انتظام الدورة الشهرية

حتى مع الاستخدام الصحيح للحبوب ، قد يتم عدم انتظامها في بعض الأحيان. العوامل التي يمكن أن تحدث نتيجة لذلك تشمل الإجهاد ، والمرض ، والسفر ، والتشوهات الهرمونية أو الغدة الدرقية.

إذا لم تنتظم الدورة الشهرية او كانت خفيفة للغاية أثناء استخدام حبوب منع الحمل ، يوصى بإجراء اختبار للحمل قبل بدء العبوة التالية. ليس من غير المعتاد أن يكون تدفق خفيفًا جدًا.

8. انخفاض الرغبة

يمكن أن يؤثر الهرمون أو الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على الدافع الجنسي أو الرغبة الجنسية لدى بعض الأشخاص. إذا استمر انخفاض الرغبة الجنسية وكان مزعج يمكن استشارة الطبيب

في بعض الحالات ، يمكن أن تزيد حبوب منع الحمل من الرغبة الجنسية ، على سبيل المثال ، عن طريق إزالة المخاوف بشأن الحمل وتقليل الأعراض المؤلمة للتشنج الحيض ، ومتلازمة ما قبل الحيض


9. الإفرازات المهبلية

قد تحدث تغيرات في الإفرازات المهبلية عند تناول حبوب منع الحمل. قد يكون هذا زيادة أو نقصان في تزييت المهبل أو تغيير في طبيعة التفريغ. إذا نتج عن جفاف المهبل ، فإن التشحيم الإضافي يمكن أن يساعد في جعل الجنس أكثر راحة.

هذه التغييرات ليست ضارة في العادة ، لكن التبدلات في اللون أو الرائحة يمكن أن تشير إلى الإصابة. يجب على أي شخص مهتم بمثل هذه التغييرات التحدث مع الطبيب

10. تغيرات في العين

تم ربط التغيرات الهرمونية الناتجة عن حبوب منع الحمل بسمك القرنية في العينين. لم يرتبط استخدام موانع الحمل الفموية بزيادة خطر الإصابة بأمراض العين ، ولكن هذا قد يعني أن العدسات اللاصقة لم تعد مناسبة بشكل مريح.

يجب على مرتدي العدسات اللاصقة استشارة طبيب العيون إذا واجهوا أي تغييرات في الرؤية أو تحمل العدسة أثناء استخدام حبوب منع الحمل.

السابق
افضل حبوب منع الحمل
التالي
اعراض الحمل المبكر