اضطراب الشخصية الاعتماديه

اضطراب الشخصية الاعتمادية يحدث للرجال والنساء على حد سواء ، وعادة ما يصبح واضح في مرحلة الشباب وأيضا الكبار .

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الاعتماديه ؟

مع اضطراب الشخصية الاعتماديه يصبح الشخص عاطفيا مفرطا في الاعتماد على الآخرين وقضاء جهدا كبيرا في محاولة لإرضاء الآخرين
والتشبث  و الخوف من الانفصال و غيرها من الخصائص المشتركة من  اضطراب الشخصية

وتشمل أعراض اضطراب الشخصية الاعتماديه

اعراض اضطراب الشخصية الاعتماديه
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات، حتى القرارات اليومية مثل ما يرتديه .
  • دون المشورة من الآخرين يبتعد عن المسؤوليات .
  • الاعتماد على زوج أو صديق في اتخاذ قرارات مثل مكان العمل والعيش والخوف الشديد من الهجر وشعور الدمار أو بالعجز عندماعلاقات الغاية.
  • الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاعتماديه غالبا ما  يكون  ذو حساسية الزائدة للنقد و التشاؤم وعدم الثقة بالنفس ، بما في ذلك اعتقاد بأنهم غير قادرين على العناية بأنفسهم .
  • تجنب الاختلاف مع الآخرين خوفا من فقدان دعمهم أو موافقة .
  • عدم القدرة على بدء المشاريع أو المهام بسبب عدم الثقة بالنفس .
  • صعوبة في  تحمل سوء المعاملة و الاعتداء من الآخرين .

وهنا :

تعرف على اضطراب ما بعد الصدمة

ما هي أسباب اضطراب الشخصية الاعتماديه؟

اضطراب الشخصية الاعتماديه

على الرغم من أن السبب الدقيق لاضطراب الشخصية الاعتماديه لا يعرف ، فمن المرجح أن ينطوي على مزيج من العوامل البيولوجية التنموية ، والعامل المزاجي ، والعوامل النفسية ويعتقد بعض الباحثين أن استبدادية  الأبوة والأمومة هذا الاسلوب يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الشخصية الاعتماديه للأبناء .

ويمكنك الاطلاع على :

تعرف على اضطراب الانية: الأسباب والعلاج

كيفيه تشخيص اضطراب الشخصية الاعتماديه؟

يجب اولا التمييز بين اضطراب الشخصية الحدية واضطراب الشخصية الاعتماديه ، ففي اضطراب الشخصية الحدية : الشخص يستجيب للخوف من الهجر بمشاعر الغضب و الفراغ، ولكن مع اضطراب الشخصية الاعتماديه : الشخص يستجيب للخوف بالاستسلام ويسعى للحفاظ على علاقة أخرى لكي يحافظ على تبعيته .

إذا كان معظم أو كل أعراض اضطراب الشخصية الاعتماديه موجودة  فالطبيب سوف يبدأ عملية التقييم من خلال مراجعه شامله للتاريخ الطبي و النفسي، وعلى الرغم من أنه لا توجد اختبارات معملية على وجه التحديد لتشخيص اضطرابات الشخصية الاعتماديه لكن الطبيب قد يستخدم مختلف الاختبارات التشخيصية لاستبعاد الأمراض الجسدية لمعرفة سبب الأعراض.

إذا كان الطبيب لا يجد أي أمور مادية تسبب الأعراض ، فقد يحيل الشخص إلى طبيب نفساني ، أو غيرها من الرعاية الصحية المهنية المدربة في تشخيص وعلاج الأمراض النفسية، الأطباء النفسيين و علماء النفس يستخدموا خصيصا المقابلة  لتقييم الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب

كيفيه  علاج اضطراب الشخصية الاعتماديه؟

علاج اضطراب الشخصية الاعتماديه

كما هو الحال مع العديد من اضطرابات الشخصية ، الناس مع اضطراب الشخصية الاعتمادية عموما لا يسعون للعلاج من الاضطراب نفسه، بل في كثير من الأحيان من المشاكل أو الأسباب الناجمة عن التفكير أو السلوك ذات الصلة بالاضطراب
المصاب باضطراب الشخصية الاعتماديه عرضة للاكتئاب أوالقلق وبأعراض  تدفع الفرد إلى طلب المساعدة والاعتماد

العلاج النفسي (هو نوع من الإرشاد) هو الأسلوب الرئيسي للعلاج من اضطراب الشخصية الاعتماديه والهدف من العلاج هو مساعدة الشخص لكي يصبح أكثر نشاطا ومستقلا لمعرفة الشكل الصحي للعلاقات

ومنه العلاج قصير الأمد حيث يتم تحديد أهداف محددة فيتم  التركيز على إدارة السلوكيات التي تتداخل مع الأداء، وغالبا ما يكون من المفيد للحصول على المعالج والمريض معا لدفع الانتباه إلى دور المعالج من أجل التعرف على  الطرق التي يمكن للمريض والمعالج أن يشكل أسلوب العلاج الأمثل.
وأيضا تحديد استراتيجيات محددة قد تشمل التدريب على تأكيد الذات لمساعدة الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاعتماديه
ومع اضطراب الشخصية الاعتماديه يسعى المعالج لتطوير الثقة بالنفس و العلاج المعرفي السلوكي (CBT) لمساعدة شخص على تحديد وضع جديد للمواقف ووجهات النظر حول نفسه بالنسبة إلى الآخرين وخبراتهم.
يقوم المعالج بمحاولة تشكيل آليات الدفاع ، والتعامل مع الآخرين وتنمية أساليب ومهارات و أنماط لتقوية القدرة على استقلال الذات

الدواء يمكن أن يستخدم لعلاج الناس مع اضطراب الشخصية الاعتماديه إذا كانوا يعانون أيضا من مشاكل مثل الاكتئاب أو القلق. بيد أن العلاج بالدواء في حد ذاته لا يكون علاج للمشاكل الأساسية الناجمة عن اضطراب الشخصية الاعتماديه.

ما هي مضاعفات اضطراب الشخصية الاعتماديه ؟

الناس مع اضطراب الشخصية الاعتماديه هم في خطر التعرض للاكتئاب و اضطرابات القلق والرهاب ، فضلا عن تعاطي المخدرات وهم أيضا في خطر التعرض للإيذاء لأن المصاب قد يجد نفسها مستعد أن يفعل أي شيء تقريبا للحفاظ على العلاقة مع الشريك المهيمن أو الشخص المعتمد عليه .

وهنا يمكنك أن تتعرف على :

تعرف على اضطراب القلق الاجتماعي : الأعراض والمسببات

ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص مع اضطراب الشخصية الاعتماديه ؟

مع العلاج النفسي (الإرشاد) ، وكثير من الناس مع اضطراب الشخصية الاعتماديه يمكن أن تتعلم كيفية كسب المزيد من الخيارات المستقلة في حياتهم.

كيف يمكن الوقاية من اضطراب الشخصية الاعتماديه؟

الوقاية من اضطراب الشخصية الاعتماديه

على الرغم من أن الوقاية من الاضطراب قد لا يكون من الممكن.
لكن العلاج من اضطراب الشخصية الاعتماديه يمكن أن يسمح في بعض الأحيان للشخص الذي هو عرضة لهذا الاضطراب أن يتعلم أن يكون أكثر إنتاجية لطرق التعامل مع مشاكله

ولابد من تنمية هيكل الشخصية وهذه عملية معقدة وتبدأ من سن مبكرة.
فالعلاج النفسي يهدف إلى تعديل الشخصية وقد يكون أكثر نجاحا عندما يبدأ في وقت مبكر ، وأيضا عندما يكون المريض متحفز للتغيير ، وأيضا عندما يكون هناك علاقة عمل قوية بين المعالج و المريض.

التعليقات مغلقة.