أخبار متفرقة

اعادة تدوير البلاستيك

اعادة تدوير البلاستيك ، والبلاستيك من المواد الأساسية التي يتم استخدامها في عدد كبير جدا من الصناعات مثل صناعة الاواني والادوات المنزلية ، حيث يتميز البلاستيك بسهولة التعامل معه ، وتكلفته المادية المنخفضة ، ووزنه الخفيف .

ومع تطور الصناعات بشكل عامة ،  تطور استخدام مادة البلاستيك بصورة كبيرة ، حيث ينتشر للبلاستيك في العديد من الأماكن والطرقات والأماكن العامة، وكثيرا ما نجد عبوات بلاستيكية من بقايا الطعام أو ألعاب الأطفال ملقاة في الطرقات وعلى الأرض ، ما ينعكس سلبيا على البيئة ويؤدي إلى تلوثها ، حيث أن مادة البلاستيك من المواد التي تحتاج إلى فترة طويلة جدا حتى تتحلل في التربة .

تعرف على 
اعادة تدوير الورق

اعادة تدوير البلاستيك

خطوات اعادة تدوير البلاستيك

اعادة التدوير هي استخدام المواد مرة أخرى كمادة أولية ، والاستفادة منها بعد تصنيعها ، وذلك من أجل سد الاحتياجات من البلاستيك وحماية البيئة من المخلفات غير النافعة

خطوات اعادة تدوير البلاستيك

_ يقوم بعض العمال التابعين للشركات بتجميع المواد البلاستيكية من الحقول والطرقات والمحلات التجارية والفنادق ومخلفات المنازل والفنادق .

يتم بيع المخلفات البلاستيكية إلى محلات الخردة .

_ المرحلة الحالية هي مرحلة الفرز والغسيل ، حيث يتم فرز كل صنف من البلاستيك ووضعه في حوض كبير يحتوي على الماء .

يتم غسل البلاستيك عن طريق وضع بعض المواد الكيماوية حتى تسهل تخليصها من المواد الضارة الموجودة به ، مثل الدهون والأتربة وغير ذلك.  

_ مرحلة التجفيف حيث يتم إخراج المواد البلاستيكية من الماء وتعريضها إلى الهواء والشمس حتى تتخلص من كل الماء الموجود بها .

_ مرحلة التقطيع وفيها يتم استخدام ماكينات خاصة  .

_ مرحلة طحن المواد وايضا يتم استخدام ماكينات خاصة بالطحن ، حيث تجعل البلاستيك مادة تشبه البودرة .

_ مرحلة التشكيل، وهذه المرحلة يتم فيها تشكيل البلاستيك حتى يصبح منتج يمكن استخدامه ، ويكون مادة جديدة كأنّها تستخدم في عمليّة الصناعة لأول مرة.

اقرأ أيضا 
اعادة تدوير الملابس

أهمية اعادة تدوير البلاستيك

_ عملية اعادة تدوير البلاستيك تعمل على تحقيق التنمية الدائمة وذلك لأنها  تعمل على تقليل استنزاف المواد الأولية الطبيعية ، ويعمل على حماية البيئة والحفاظ على التوازن البيئي ،  وتخليص الأرض من الملوثات .

ويتميز إعادة تدوير البلاستيك يساعد على إيجاد فرص عمل جديدة ، وإيجاد مواد خام اولية بأسعار زهيدة جدا ، ما يساعد على تقليل أسعار السلع في السوق ، وايضا من مميزات اعادة تدوير المواد استخدام الطرق العملية الحديثة في الاستفادة من المخلفات وجعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى .

قد يهمك
تعرف علي افكار اعادة تدوير مبتكرة للغاية


أنواع البلاستيك الذي يتم اعادة تدويره

اعادة تدوير البلاستيك

بلاستيك البولي ايثيلين تيريفثاليت:

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع البلاستيك قوة ومتانة ، كما أنه من البلاستيك المقاوم للرطوبة ، ويتم استخدامه في صناعة زجاجات المشروبات الغازية والمياه المعدنية، وعلب حفظ الطعام البلاستيكية ، وبرطمانات زبدة الفول السوداني

بلاستيك البولي إيثيلين ذو الكثافة العالية :

هذا النوع من البلاستيك صلبا جدا ، ومتين ، كما أنه نفاذا للغاز ومقاوم للرطوبة ، ويستخدم هذا النوع في صناعة علب العصير ، وعلب الحليب ، زجاجات الماء البلاستيكية وأكياس القمامة .

_  بلاستيك البولي فينايل كلورايد:

هذا النوع من البلاستيك قوي جدا ومتين ونقي ، وايضا يسهل طيه ، ويستخدم هذا النوع في صناعة الأشرطة اللاصقة وعلب العصير والأنابيب البلاستيكية.  

بلاستيك البولي إثيلين منخفض الكثافة:

هذا النوع من البلاستيك يمكن معالجته بسهولة ، كما انه يتميز بمرونته وقوته ومقاومته للرطوبة ، ويتم استخدامه في صناعة الأطعمة المجمدة ، واغطية العلب المرنة والعلب التي يسهل تجميدها.

السابق
اعمال يدوية للاطفال
التالي
تنظيف وتلميع الذهب