اعراض اضطراب الشخصية النرجسية وطرق العلاج

تتسم الطبیعة البشریة بالأنانیة وتصاب بحالة من التفاخر من حین لآخر ، و لكن الشخصیة النرجسیة تتعدى كل الحدود ، فھم لا یمتلكون ثقة أكبر بالنفس ، وأیضا لا یبالون بمشاعر الآخرین أو أفكارھم ، وإلى جانب ذلك یتجاھلون احتیاجات الآخرین ، و ھناك فرق شاسع بین الإنسان الواثق بنفسھ الذي یعرف حدود إمكانیاتھ و مھاراتھ و معرفتھ الطریقة السلیمة في توظیف تلك المھارات ، وبین أن یكون المرء متمتعاً بالذات ، ویطلق على ھذه السمات الشاذة اضطرابات الشخصیة النرجسیة ،

اعراض اضطراب الشخصية النرجسية

اعرض اضطراب الشخصية النرجسية

 اضطراب الشخصية النرجسية هو إحدي اضطرابات الشخصیة ، وھى عبارة عن حالة نفسیة تنتاب المریض حیث یشعر بالمبالغة الزائدة ، واضطراب في العلاقات ، وعدم التعاطف مع الآخرین ، یؤثر اضطراب الشخصیة النرجسیة على عدة مجالات مثل العلاقات الإنسانیة أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالیة ، وفى الغالب یعیش أصحاب الشخصیات النرجسیة حیاة غیر سعیدة بوجھ عام و یصابون بالإحباط ، وكل ما یرونھ من وجھھ نظرھم أن لا أحد یستحق الإعجاب سواھم ، وغالبا لا یشعرون بالرضا عن علاقاتھم ، وربما لا یستمتع الآخرون بالتواجد حولھم .

وهنا تعرف على :

كيف يحدث اضطراب الشخصية الانفصامية

ومن أھم أعراض اضطراب الشخصیة النرجسیة:

  • شعورھا المبالغ بھ بأھمیة الذات .
  • شعور تلك الشخصیة بأحقیتھا في التمیز عن غیرھا وحاجة دائما لأن تكون محاطة بإعجاب مفرط باستمرار .
  • دائما ھذه الشخصیة تنتظر من الآخرین الاعتراف بتفوقھم دون تحقیق إنجازات تستحق ذلك .
  • تتمتع تلك الشخصیة بالمبالغة في استعراض إنجازاتھا و مواھبھا ، تسعي دائما وراء أوھام متعلق بالنجاح ، والقوة ، والتألق ، والجمال ،أو إیجاد حیاه خیالية أو بمعنى أصح مثالية .
  •  الاعتقاد بتفوقھم المطلق و أنھ لا یمكن أن تجمعھم علاقة بأشخاص آخرین الا اذا كانوا على قدر من الذكاء و التمیز
  •   من أسوء ما في الشخصیة النرجسیة احتكارھا الحدیث و التقلیل من شأن الأشخاص الذین ینظرون إلیھا على أنھم مجرد أشیاء أقل شأناً أو ازدراء .
  •  تتوقع الشخصیة النرجسیة أنھا الأفضل دائما و الآخرین مجرد أدوات لتحقیق رغباتھا و خضوعھم دائما لسلطتھا النرجسیة .
  •  مبدأ الاستغلال یعتبر في حیاتھم أسلوب حیاة ، الشخص النرجسي لا یبالى بمشاعر الآخرین ولا احتیاجاتھم .
  • تتميزالشخصیة النرجسیة بالتعجرف و الغرور و التبجح و التفاخر ، یتمتعون باقتناء أفضل الأشیاء مھما كانت .

      یوجد دائما توتر في علاقاتھا الشخصیة .

  •  تستجیب دائما للغضب السریع و الازدراء و متعتھم الحقیقة ھي التمتع بإھانة الآخرین و عجزھم ، لدیھا صعوبة في ضبط مشاعرھا و سلوكیاتھا مع الآخرین .
  • تواجھ مشاكل إلى حد ما كبیرة في التعامل مع الضغوط و المشكلات و صعوبة في التكیف مع التغییر ، یسود علیھا الجانب النفسي حیث تشعر بالاكتئاب و المزاجیة لأنھا لا تستوفى الكمال ، تملك شعور دائما بعدم الأمان والخزي والضعف والمذلة .

وهنا تعرف على :

أعراض اضطراب الشخصية التجنبية

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية :

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

الأسباب ليست مفهوما جيدا بعد ، ويعتقد أن جميع العوامل الوراثية والبيولوجية وكذلك تجارب البيئة والحياة المبكرة تلعب دوراً في تطوير هذه الحالة.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

قد يكون علاج اضطراب الشخصية النرجسية أمرًا صعبًا نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من قدر كبير من الفضول والدفاع ، مما يجعل من الصعب عليهم الاعتراف بالمشاكل ومواطن الضعف.

ولكن قد يكون العلاج النفسي الفردي والجماعي مفيدًا في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية على التواصل مع الآخرين بطريقة أكثر صحة ورحابة.

وقد اقترح كل من العلاج القائم على الاستمالة ، والعلاج النفسي الذي يركز على التحويلات ، والعلاج النفسي الذي يركز على المخطط كوسائل فعالة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية.

وهنا تعرف على :

تعرف على اضطراب القلق الاجتماعي : الأعراض والمسببات

التعليقات مغلقة.