اعراض املاح الكلى و أسباب الإصابة بأياً مِن أمراض الكلي بشكل عام

قبل التحدث عن اعراض املاح الكلى أو أياً مِن محتويات المقال يجب العلم أن وظيفة الكلي تتمثل في إزالة سوائل الجسم الزائدة بالإضافة للفضلات و العمليات الأيضية و ألم الكلي و ألم الظهر المرافق لها يظهر بشكل كبير و عميق حول العضلات الصدرية و أضلاع القفص الصدري و هذه الألام تمتد لتشمل مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الأرجل و الحوض و حتي الأقدام .

اعراض املاح الكلى
اعراض املاح الكلى

قد يهمك :

تعرف على دواء سيستون Cystone أقراص لعلاج الكلي والمسالك البولية

اعراض املاح الكلى

عندما تتراكم الأملاح في الكلي فإنها تتخذ شكل الحصوات أو الحجارة شديدة الصغر و تُسبب جروح صغيرة و تخرشات في طبقات الكلي الداخلية بالإضافة للمثانة البولية و الحوالب و لهذا فإن ألام أمراض الكلي بشكل تُعتبر مِن أشد الألام علي الإطلاق فهي تضغط علي التفرعات العصبية بالكلي و مِن أبرز و أهم أعراض وجود أملاح في الكلي :

1- ظهور قطرات مِن الدم في البول

اعراض املاح الكلى
اعراض املاح الكلى

ظهور الدم في البول يُعتبر مِن الأعراض الخطيرة و إشارة لتقدم الحالة للغاية و ضرورة الذهاب إلي الطبيب فوراً .

2- التقيؤ

التقيؤ هو أحد العلامات الأولية لوجود حصوة في الكلي و لكن هذا لا يعني أن كل مَن تقيء يُعاني مِن حصي في الكلي أو مريض حتي حيث لا يجب مراجعة الطبيب إلا في حالة كثرة التقيؤ .

3- الشعور بالغثيان

إقرأ أيضاً :

دواء موتينورم Motinorm شراب لعلاج القئ و الغثيان

اعراض املاح الكلى
اعراض املاح الكلى

يتشكل هذا العرض في الشعور بالغثيان بشكل مستمر عند تناول الطعام أو إستنشاق أي رائحة غريبة .

4- سوء رائعة البول

أن تسوء رائعة البول هو أمر يتطلب مراجعة الطبيب علي الفور فهذه أحد الأعراض المتقدمة للمرض .

5- الشعور بالحرقة عند التبول

يُعتبر هذا العرض أحد الأعراض البسيطة بعض الشيء فهي تتقاطع مع أعراض أمراض بولية أخري .

6- الإصابة بحمي

7- الحاجة المتكررة للتبول

اعراض املاح الكلى
اعراض املاح الكلى

إقرأ كذلك :

دواء لازكس Lasix لعلاج أمراض القلب وقصور الكلي والتخلص من المياة والسوائل المحتبسة

الحاجة للتبول بشكل ستمر يُعتبر أحد الأعراض و العلامات البسيطة نسبياً و بخاصة لو كان المريض يشرب كميات كبيرة مِن السوائل للتخلص مِن أملاح البول .

أسباب الإصابة بأي مرض في الكلي

الإلتهاب الكلوي المُزمن هو أحد أمراض الكلي الأكثر شيوعاً و إنتشارً و هذا المرض عبارة عن مرض مُزمن يستمر مع المريض ما بقي مِن حياته و لا يتحسن أبداً و مِن أبرز أسباب حدوثه إرتفاع ضغط الدم أما أبرز أسباب الإصابة بأمراض الكلي الأخري بالإضافة لإرتفاع ضغط الدم :

1- الإصابة بمرض السكري

قد يهمك :

تعرف علي دواء سيدوفاج Cidophage لمرضي السكري ومتي يستخدم لإنقاص الوزن ؟

السكري هو واحد مِن الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الإلتهاب الكلوي المزمن فإرتفاع مستويات السكر في الدم مع الوقت يقوم بتخريب جدران الأوردة الكلوية مما يُسبب حدوث قصور في وظائف الكلي مثل قصور في وظيفة تصفية الدم مِن الملوثات و لهذا فمع مرور الوقت تستمر الملوثات في التراكم بالجسم و يُصاب الإنسان بأملاح في الكلي و ربما فشل كلوي تام .

2- حصوة الكلي

مِن أهم أسباب الإصابة بأمراض الكلي بشكل عام تجمع الترسبات الكلسية في الوحدات الكلوية و تشكيل حصوات فهذه الحصوات تؤثر علي الدورة الدموية الكلوية و المثانة البولية و الحالبين .

3- إلتهاب كبيبات الكلي

إلتهاب كبيبات الكلي هو إلتهاب أجزاء الكلي المكورة و التي تعمل علي تصفية الدم و لهذا فعندما تلتهب و تُصاب بالتضخم تُصبح غير قادة علي تصفية الدم و تبدأ أعراض إصابة الكلي بالأملاح في الظهور .

إقرأ كذلك :

إشارات هامة للغاية ان الكلى لا يعمل بشكل جيد ..احذرها

4- مرض تكيس الكلي

تكيس الكلي هو إختلال جيني يُسبب ظهور تكسيات صغيرة في الكلي ينجم عنها تباطؤ وظيفة الكلي ضعف قدراتها علي تصفية الدم و إصابتها بما يُسمي قصور جزئي .

التعليقات مغلقة.