تكنولوجيا

افضل كاميرا جوال وكيف تحدد كاميرا الهاتف المناسبة لك وتعرف جودتها الحقيقية ؟

افضل كاميرا جوال

افضل كاميرا جوال…اصبحت الكاميرات في الهواتف الذكية من الاجزاء المهمة، والتي تهتم الشركات في انتاجها بافضل تقنيات ممكنة،حتى يتستطيع المستخدم اخذ افضل صورة ابداعية، واصبح المستخدمون يتهافتون من اجل اقتناء الهواتف التي لديها الكاميرات الدقيقة وذات التقنيات العالية ليستطيعوا التقاط ذكرياتهم ولحظاتهم المميزة، لكن أحياناً تلاحظ أن الصور الملتقطة بهاتف من HTC مثلاً أفضل من هاتف آخر في LG ،على الرغم من ان الهاتفين لديهما نفس الميجا بيكسل. ومن الممكن ان تجد هواتف ذات كاميرا 8 ميجا صورها اكثر جمالا  من اخرى 13 ميجا.

اقرأ كذلك 

أفضل 15 هاتف ذكي للعام 2017

افضل كاميرا جوال كيف تتعرف عليها ؟

البيكسل و الصورة النقية :

البيكسل و الصورة النقية

البيكسل و الصورة النقية

يوجد اعتقاد خاطيء لدى بعض الشركات والمستخدمون ،وهو انه كلما زاد عدد البيكسلات اصبحت الصورة افضل، حيث ان عدد البيكسلات في الحقيقة هو ناتج ضرب (عدد البيكسلات العرضية X عدد البيكسلات الطولية) في الصورة الناتجة من هذه الكاميرا، فمثلاً كاميرا الآي فون 5s قادرة على إلتقاط صورة بعدد بيكسلات طولية 3264 بيكسل وعدد بيكسلات عرضية 2448 بيكسل فيكون عدد البيكسلات (3264*2448 = تقريباً 8,000,000 بيكسل = 8 ميجا بيكسل)

 يفيد عدد البيكسلات في حجم الصورة الملتقطة ،فعلى سبيل المثال اذا كانت لديك رغبة في طباعة صورك باحجام كبيرة ففي هذه الحالة عليك بالكاميرات التي بها بيكسلات عالية مثل كاميرا جهاز Nokia 808

وعلى العكس فان  عدد البيكسلات العالي لا يعني انك ستحصل على صور  إضاءتها عالية ودقتها حادة فهذا الامر يعتمد على حجم البيكسلات.

يوجد علم لدى خبراء التصوير انه كلما زاد حجم البيكسل الواحد كلما زادت دقة الصور واصبحت نتج افضل، لان البيكسل الاكبر يعني إضاءه أكثر وحيز أوسع لاستعاب أكبر عدد من الألوان.

 خلاصة الامر : ان كلما زاد حجم البيكسل زادت جودة الصورة وبدون الحاجة لزيادة الميجا بكسل. والذي يتحكم بكمية الضوء هو الـ Aperture

 

Aperture

Aperture

 

فتحة العدسة :

تعتبر فتحة العدسة أكثر أهمية من عدد البيكسلات ،لانها التي تتحكم في كمية الضوء الداخلة ،حيث يمر الضوء فيها ليصل الى المستشعر، وكلما كانت العدسة اكبر كلما حصل المستشعر على كمية ضوء اكبر واصبحت لديه القدرة على انتاج صورة اروع ، ويشار اليه في المواصفات عادتا بـ (رقم/F) ويجب معرفة انه كلما كان الرقم اصغر كلما كانت فتحة العدسة أكبر (رقم أصغر = فتحة عدسة أكبر = ضوء أكثر = صورة أفضل)

وهنا يتوجب الاخذ بعين الاعتبار ان فتحة العدسة وكمية الضوء الداخلة منه هي عامل مساعد لانتاج صورة ذات جودة عالية ولكن الجزء الاكبر من المهمة يكون على المستشعر.

 

فتحة العدسة

فتحة العدسة

 

المستشعر :

يقوم المستشعر بدورا كبيرا في انتاج صور ذات جودة عالية ،وذلك لانه يلعب المسؤول عن استقبال الضوء الداخل من فتحة العدسة ومعالجته ، فكلما كبر سطح المستشعر كلما حصلنا على حجم بيكسلات اكبر .

 

الفلاش :

الفلاش

الفلاش

 هو عبارة عن الوميض الفوري الذي يظهر في لحظة اخذ الصورة لاضاءة المنظر في الأماكن المظلمة وقد بدأ الفلاش في عالم الكاميرات ككرة زجاجية يوجد بها فتيل صغير محاط بكمية من مادة سريعة الأشتعال

 اما في الوقت الحالي تطور الفلاش ليصبح مكونامن إضاءة LED تجعل الصورة اكثر وضوحا في الاماكن المعتمة،بالاضافة الى امكانية يمكن معايرته اليا ليعمل عندما تحتاجه الصورة دون اي تدخل من المستخدم.

قد يهمك أيضا

كاميرا فائقة الدقة

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.
للأعلى