ترفيهى

اكليل الجبل للشيب وأهم فوائد استخدامه

اكليل الجبل للشيب

اكليل الجبل للشيب، يسمى اكليل الجبل الروز ماري ، وهو عبارة عن نبات عشبي من فصيلة النباتات الشفوية، ويتميز اكليل الجبل بأزهاره ذات اللون الأزرق النيلي، صغيرة الحجم ، ويتم استخدام قمم النبات الزهرية في الكثير من الأغراض العلاجية، بعد أن يتم تجفيفها في مظلم جيد التهوية، ويتميز نبات اكليل الجبل برائحته الطيبة المميزة ،  كما أنّه يستخدم منذ القدم كأ أنواع العطور المنعشة رخيصة الثمن

وقد تم استخدام هذا النبات في تحضير العديد من مستحضرات التجميل ؤ وأيضا في صناعة الصابون العطري، بالإضافة إلى ذلك فإن نبات اكليل الجبل له فوائد خاصة للشعر .

اقرأ أيضا
فوائد التوت البري المجفف

اكليل الجبل للشيب

اكليل الجبل للشيب
اكليل الجبل للشيب

يتميز نبات إكليل الجبل بفوائده الشديدة في علاج مشاكل الشعر خصوصا الشيب او الشعر الأبيض.  

_  التكوين الطبيعي لنبات إكليل الجبل يحتوي  على مجموعة من العناصر الطبيعية تعتبر أحد العلاجات الفعالة لمشكلة الشيب أو الشعر الأبيض، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على  التخلص من هذه المشكلة الجمالية، ويمكن ذلك من خلال خلطه مع نبات الميرمية التي تساعد على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.

_  يحتوي إكليل الجبل على حمض إكليل الجبل وحمض البن ، الذي يعمل على تأخير ظهور الشعر الأبيض مع تقدم العُمر.

_ يحتوي  اكليل الجبل على مادة روزماري سين التي تنشط نمو الشعر، وتعمل على تجديد حيويته وشبابه، تزيد من جمال لونه واشراقته الطبيعية.

 

قد يهمك
فوائد واضرار اللب الابيض

الفوائد الأخرى اكليل الجبل للشعر

اكليل الجبل للشيب
اكليل الجبل للشيب


_ يعمل على التخلّص من قشرة الشعر:

من أهم مميزات نبات اكليل الجبل أنه يساعد على التخلص من مشكلة قشرة الشعر بصورة نهائية وفعالة ، ويمكن استخدامه عن طريقة وضع ملعقتين صغيرتين من اكليل الجبل ، وكوب من الماء الساخن ، حيث يتم نقع إكليل الجبل في الماء الساخن لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى الماء ويغسل بها الشعر جيدا.  

يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة تقريبا ، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ

 

_ التخلّص من تلف الشعر:

يعتبر إكليل الجبل طريقة فعالة في علاج الشعر المتعب التالف ، ويتم ذلك عن طريق مزج نصف كوب من زيت الزيتون البكر مع ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف، ثم يتم وضع هذه المكوّنات في اناء على النار حتّى يسخن الزيت جيداً، ثم يترك لمدّة ساعة حتّى يبرد، ثمّ يوضع الزيت على الشعر مع التركيز على أطراف الشعر، ويفضل أن يبقى لحوالي العشرون دقيقة ، ثم يم غسل الشعر بالماء والشامبو.

خلطات اكليل الجبل للشعر

يوجد وصفات أخرى فعالة في علاج مشاكل الشعر باستخدام اكليل الجبل ، وتعطى نتائج جميل ، وهذه الوصفات هي :

_ خلط كمية قليلة من إكليل الجبل المجفف والمطحون مع ملعقة من العسل الطبيعي، ثم يفرد هذا الخليط على الشعر المبلل ويترك لمدّة ربع ساعة قبل غسل الشعر بالماء البارد.

_ والوصفة الأخرى هي كوبين من الماء، وكوب من ورق الريحان، وكوب من نبات إكليل الجبل المجفف ،  ويمكن تحضيرها عن طريق خلط جميع المكوّنات في إناء صغير، ثم وضعها على النار حتّى تغلي لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثم يرفع الإناء عن النار ويترك حتّى يبرد، بعد ذلك يدلّك الشعر بالمزيج ويترك ربع ساعة تقريبا ثم يغسل الشعر مرة أخرى بالماء، ومن الأفضل استخدام هذه الوصفة بشكل يومي حتى الحصول على لون شعر طبيعي  .

بعرف على
فوائد عصير الافوكادو

فوائد أخرى لاكليل الجبل :

يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة حيوية وقوة الجسم .

_ يساعد على تنشيط وتحفيز الدماغ وخصوصا تنشيط الذاكرة واسترجاع المعلومات .

_ يعمل على تخفيف التشنجات والتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية .



السابق
بياض البيض للوجه … تعرف على فوائدة
التالي
سلطة كنتاكي طريقة تحضيرها في المنزل