أخبار متفرقة

الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة “الجات”

الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة “الجات”، فما هي {الجات}؟ الاتفاقية العامة حول التعريفات الجمركية والتجارة – الجات، لقد تم تشكيل الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة في عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية. GATT هي معاهدة التجارة الدولية المصممة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي للبلدان في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كان الهدف الأساسي من الجات هو زيادة التجارة الدولية من خلال القضاء على أو تخفيض التعريفات المختلفة والحصص والإعانات مع الحفاظ على اللوائح ذات المغزى.

كسر الاتفاق العام على التعريفات الجمركية والتجارة – الجات

كسر الاتفاق العام على التعريفات الجمركية والتجارة - الجات
كسر الاتفاق العام على التعريفات الجمركية والتجارة – الجات

أصبحت الجات قانونًا في 1 يناير 1948 ، ووقعت عليها 23 دولة. وقد تم تنقيح اتفاقية الجات منذ طرحها الأولي وأدت في النهاية إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية في 1 يناير 1995 مع 123 دولة عضو.

ومجلس التجارة في السلع (مجلس السلع) ، الذي يتألف من ممثلين من جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ، هو المسؤول عن اتفاقية الجات. الرئيس الحالي هو السفير الكندي ستيفن دي بوير. ويضم مجلس السلع 10 لجان تتناول مواضيع تشمل الزراعة والوصول إلى الأسواق والإعانات وتدابير مكافحة الإغراق.

قد يهمك:

زياد المناصيري رجل الاعمال الاردني

جولات تجارة الجات

جولات تجارة الجات

عقدت الجات ثماني جولات في المجموع من أبريل 1947 إلى سبتمبر 1986 ، كل منها مع إنجازات ونتائج هامة. وقعت الجولة الأولى في جنيف بسويسرا وتضمنت 23 دولة. وكان التركيز في هذه الجولة الأصلية هو التعريفات الجمركية ، وأقام عشرات الآلاف من الامتيازات الضريبية التي تؤثر على أكثر من 10 مليار دولار في التجارة. في أبريل 1949 ، عقدت الجولة الثانية من الجات في آنسي ، فرنسا. كانت التعريفات مرة أخرى هي الموضوع الرئيسي ، وشاركت 13 دولة. خلال هذه الجولة ، تتبادل الدول 5000 تنازلات ضريبية إضافية.

في أبريل 1949 ، في توركي ، انجلترا ، شارك 38 دولة في الجولة الثالثة من اتفاقية الجات. تم الاتفاق على ما يقرب من 9،000 تنازلات تعريفية على خفض العديد من مستويات الضرائب بنسبة تصل إلى 25 في المئة.

عقدت الجولة الرابعة من اتفاقية الجات في جنيف للمرة الثانية في يناير عام 1956. شاركت اليابان لأول مرة ، إلى جانب 25 دولة أخرى. وكانت النتيجة الرئيسية لهذه الجولة تخفيض التعريفات في جميع أنحاء العالم بمقدار 2.5 مليار دولار. في أيلول / سبتمبر 1960 ، في جنيف ، شاركت 26 دولة في الجولة الخامسة من اتفاقية الجات ، والتي أسفرت عن إلغاء 4.9 مليار دولار إضافية في التعريفات العالمية.

تعرف على:

وول مارت الشركة التجارية الاولي عالمياً

جولات متعددة :

جولات متعددة :
جولات متعددة :

بعد أربع سنوات ، في عام 1964 ، عقدت الجولة السادسة من اتفاقية الجات في جنيف وتضم 62 دولة. وكانت حوالي 40 مليار دولار من امتيازات التعريفة الجمركية نتيجة لهذه الجولة ، وعقدت مناقشات مهمة حول الحد من سياسات التسعير المفترسة المعروفة باسم الإغراق. في الجولة السابعة من اتفاقية الجات ، في طوكيو عام 1973 ، حققت 102 دولة 300 مليار دولار من التخفيضات الجمركية العالمية.

عقدت الجولة الثامنة من الجات في عام 1986 ، في أوروغواي. أدرجت في جدول الأعمال الرئيسي العديد من الموضوعات الأخرى بخلاف التعريفات ، بما في ذلك الملكية الفكرية والزراعة وتسوية المنازعات، وأدى هذا الاجتماع إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية.

يمكنك الاطلاع على:

بحث عن علم الاقتصاد

السابق
أرتامين artamin لعلاج  داء ويلسون
التالي
فوائد الزبادي قبل النوم