الاحترام اساس حسن المعاملة

الاحترام اساس حسن المعاملة ، يحث الدين الإسلامي الحنيف على احترام الآخرين وحسن التعامل معهم ، والاقتداء بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم في تعاملاته مع الآخرين ، عندما يقابل السيئة بالحسنة عندما كان يتعرض للإيذاء من المشركين أثناء دعوته للإسلام ، وكان يقابل ذلك بالاحسان والمعاملة الطيبة ، ولذلك يجب علينا كمسلمين أن  نقتدي بنبينا الكريم في تعاملاتنا مع الآخرين ، وأن نتحلى بالأخلاق الحميدة في جميع تصرفاتنا ومعاملاتنا اليومية في مختلف مجالات الحياة .

تعرف على 

تعرف علي الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها وعلاجها

الإنسان لا يمكنه أن يعيش وهو منعزل بعيدا عن الآخرين ، في الأماكن المختلفة مثل الشارع او العمل او البيت او اي مجال من مجالات الحياة الأخرى .

يجب معرفة قواعد التعامل مع الآخرين واحترامهم ، وكيفية الحصول على ودهم ، حيث تعتبر المعاملة الحسنة أساس الحياة الطيبة والتراحم وكسب الود في الحياة ومرضاة الله وحب رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

 الاحترام اساس حسن المعاملة

الاحترام اساس حسن المعاملة

 

هناك الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم معرفة كافية بكيفية التعامل مع الآخرين ، وكيفية كسب ودهم ومحبتهم ، حيث أنهم يجهلون الأسس والأساليب التي يمكن من خلالها التعامل مع الآخرين بطريقة جيدة وطرق كسب ودهم ، بالرغم من أن هذه المعرفة تكون بالغة الأهمية في التعامل بين المجتمعات ، وهناك مجموعة من الأسس والقواعد التي تساعد على التعامل مع الآخرين بود

_ حسن الاستماع إليهم والتعامل الجيد معهم ، والإنصات الى حديثهم وعدم مقاطعتهم  ، حيث يجب الاستماع الى أحاديث وكلام الآخرين بآذان صاغية

اقرأ أيضا

عبارات عن الامن والسلامه

الاحترام المتبادل من الأمور المتعارف عليها في الحياة،  فعندما يتعامل الشخص مع الناس بطريقة يسودها الاحترام والأدب، ففي المقابل يحصل منهم على نفس طريقة التعامل التي قدمها لهم، وذلك لان الاحترام يولّد احترام مثله تماماً أو أفضل منه، لذلك يجب على كل شخص أن يحترم نفسه في البداية، ليكون لديه أسس صحيحة لاحترام الآخرين.

التفكير في الكلام اولا قبل التحدث به ، حيث التمعن و يجب التفكير  في الكلام الذي سوف ينطق به الشخص ويوجهه للآخرين ومدى تقبلهم دهم للكلام ، من أجل تجنّب نطق اي كلمة قد تؤذي او تجرح  غيره من الناس، لذلك يجب عليه العد عشر مرات قبل الحديث.

الابتسامة اثناء التعامل مع الآخرين ، عندما يبدأ التعامل والحديث مع الآخرين بابتسامة تسودها المحبة ويجب ان الابتسامة ناتجة عن احترام  ما يجعل الآخرين يشعرون بالراحة والاطمئنان توظ حد التحدث

اختيار الكلمات و العبارات اللطيفة عندما يحتاج الشخص في طلب أي أمر أو مساعدة من غيره من الناس، يجب أن يطلب هذا الشيء بأدب واحترام، ويفضل استخدام عبارات تدلّ على الأدب في الطلب، مثل عبارة لو سمحت أو عبارة شكر لك عند الحصول على المساعدة المطلوبة.

يجب مراعاة طريقة التعامل مع الشخص المقابل، فلا يمكن التعامل مع الجميع بنفس الأسلوب والطريقة، فكل شخص له طريقة في التعامل تختلف عن أشخاص آخرين، فتعامل الرجل مع المرأة يختلف عن تعامله مع أصدقائه وهكذا.

قد يهمك

موضوع تعبير عن الصداقة بالعناصر

أحاديث نبوية تدعو إلى الاحترام وحسن المعاملة

الاحترام اساس حسن المعاملة

روى مسلمٌ عن أبي ذرٍّ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثةٌ لا يكلمهم الله يوم القيامة: المنَّانُ الذي لا يعطي شيئًا إلا مَنَّهُ، والمُنفِّق سلعته بالحلف الفاجر، والمُسبِل إزاره))؛ (مسلم حديث 106).

 وروى البخاريُّ (في الأدب المفرد) عن أبي هريرة، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إن فلانةَ تقوم الليل وتصوم النهار، وتفعل، وتَصدَّق، وتؤذي جيرانها بلسانها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا خيرَ فيها، هي مِن أهل النار))، قالوا: وفلانة تصلي المكتوبة، وتصدق بأثوارٍ (أي بقطعٍ مِن اللبن المجفف)، ولا تؤذي أحدًا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هي مِن أهل الجنة))؛ (حديث صحيح) (صحيح الأدب المفرد للألباني حديث 88).

روى الشيخانِ عن أبي هريرة : أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذِ جاره، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليُكرِمْ ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمُتْ))؛ (البخاري حديث 6018 / مسلم حديث 75).

التعليقات مغلقة.