الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات

الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات نقدمها اليوم، لا يوجد أفضل من استخدام الأساليب والطرق السليمة في التعامل مع الأطفال، حيث يتم من خلالها تقديم المعلومات لهم، فكل معلم يحتاج إلي أساليب تربوية مختلفة في حقيبة التدريس النظرية الخاصة به لكي يعتمد عليها بناء على الدرس والطلاب، فاستخدام الأساليب التربوية الجيدة في التعامل مع الأطفال لن تساعد المعلمين على تحقيق إمكانيتهم فقط، بل تساعد على تخفيز الطالب والوصول إليهم.

قد يهمك أيضاً

افكار لتقليل غياب الطالبات

الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات :-

الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات
الاساليب التربوية في التعامل مع الطالبات

الأساليب التربوية قائمة على نظريات هامة تأستت عليها، فهي تأسست في النظريات وعلم النفس التربوي، ومن أكثر الأساليب التربوية انتشاراُ هو التعامل مع الطالبات.

السلوكيات :-

السلوكيات
السلوكيات

السلوكيات هي النظرية القائلة بأن كل متعلم هو في الأساس لائحة نظيفة لكي تبدأ وتتشكل من العواطف ، كما أن رد فعل الناس على المحفزات ، وردود الفعل وكذلك التعزيز الإيجابي والسلبي من أهم الأساليب التربوية في التعامل مع الطالبات .

الأساليب الاجتماعية المعرفية :-

يتم التحدث عن الأساليب المعرفية الإجتماعية بدايةً في مرحلة الطفولة، لأنه يتعلق بالتفكير الناقد حيث يكون المفهوم الأكبر هو فكرة اللعب ، ويوجد 4 مراحل لنظرية بياجيه للتنمية المعرفية التي ابتكرها في عام ألف ستعمائة واحد وتسعون ، حيث تتعلق كل مرحلة بنمو الطفل من الطفولة حتي سنوات المراهقة ، للحفاظ على حقوق الطفل المختلفة .

1_ المرحلة الأولى:

يطلق عليها المرحلة الحسية التي تبدأ منذ الولادة وحتى 18 شهر ، والسبب في أن هذا يعد تطور إدراكي هو أن المخ ينمو حرفيًا غن طريق الاستكشاف ، مثل اكتشاف أنفسهم في المرايا أو العادات مثل النوم مع بطانية معينة ، ووجود ردود أفعال مثل فرك عيونهم عند امتصاص الإبهام أو البدء في فك النغمات الصوتية.

اقرأ كذلك

شهادة شكر للمعلمة على جهودها

2_ المرحلة الثانية:

تبدأ من عمر عامين إلى 7 سنوات عندما يبدأ الأطفال الصغار في تعلم الحروف الهجائية ، وفهم الرموز من حولهم وربطها ، وطرح الكثير من الأسئلة ، والبدء في تكوين جمل ومحادثات ، وهذه هي المرحلة التي يميل فيها الأطفال إلى الإفصاح عن عبارات صادقة ، وعادة ما يحرجون والديهم ، لأنهم لا يفهمون مراقبة أنفسهم أيضًا .

3_ المرحلة الثالثة:

تبدأ من سن 7 إلى 11 سنة، حيث يبدأ الأطفال في حل المشكلات ، ويمكنهم إجراء محادثات حول الأشياء التي يهتمون بها ، ويكونون أكثر وعياً بالمنطق ويطورون التعاطف أثناء المرحلة التشغيلية الملموسة .

4_  المرحلة النهائية:

يطلق عليها المرحلة التشغيلية الرسمية ، على الرغم من أنها بحكم تعريفها تنتهي في سن السادس عشر ، ويمكن أن تدوم إلى ما بعد ، إلا إنها تنطوي على تفكير أعمق وأفكار مجردة بالإضافة إلى طرح الأسئلة .

الأساليب التربوية البنائية :-

الأساليب التربوية البنائية
الأساليب التربوية البنائية

تعد نظرية آخري تنتمي لبياجيه فهي تستخدم أساس للكثير من النظريات والاستراتيجيات التعليمية الأخرى لأن البنائية تركز على كيفية تعلم الناس ، وتنص هذه الأساليب على أن الناس يتعلمون من تجاربهم ، وإنهم يتعلمون بشكل أفضل من خلال التعلم النشط ، ويربطونه بمعرفتهم السابقة ثم يستوعبون هذه المعلومات بطريقتهم الخاصة .

الأساليب العالمية للتعلم :-

التصميم العالمي للتعلم يعتبر من الأساليب التربوية للتعامل مع الطالبات ، حيث تهتم هذه النظرية على طريقة احتياج المعلم لكي يستطيع تصميم المناهج للطلاب، وترجع هذه النظرية لعلم الأعصاب وكيفية تأدية المهام والتحمس للتعليم، هذه الأسلوب يسعي لتقديم المعلومة بعدة طرق متنوعة لقدرة المعلمين فهم المعلومات، وتقديم تقييمات متعددة للطلاب لإظهار ما تعلموه.

قد يهمك ايضاً

تسجيل طالب جديد في نظام نور

التعليقات مغلقة.