الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية ، التي تصيب الأطفال بكثرة ، نظرا لضعف مناعتهم ، و عدم تناول المأكولات ، التي تحتوي على الفيتامينات بمختلف أنواعها ، و العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم ، و الصحة العامة للإنسان ، فقد يتعرض الأطفال للكثير من الأمراض ، بنسبة أكبر من الكبار ، و ذلك يرجع لعدة أسباب ، أهمها ضعف الجهاز المناعي .

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية

يوجد عدد من الأمراض المنتشرة في المملكة العربية السعودية ، و شائع وجودها بشكل كبير ، و منها أمراض حديثة لم يسبق انتشارها ، من قبل إلا في السنوات القليلة السابقة ، و من أهم الأمراض الشائعة عند الاطفال ، في المملكة ما يلي :

إقرأ أيضا

تشنجات الاطفال بسبب الحراره

مرض الحمى القرمزية

مرض الحمى القرمزية
مرض الحمى القرمزية

الحمى القرمزية عبارة عن مرض جلدي ، يظهر من خلال طفح جلدي مع عدوى الحلق ، و هو من أحد مشتقات البكتيريا العقدية ، و يبدأ المرض بظهور بعض الأعراض منها :

– ارتفاع في درجة الحرارة ( الحمى ) .

– احتقان و التهاب في الحلق .

– الطفح الجلدي الذي يأتي على هيئة ، حروق من أشعة الشمس الساطعة ، و تظهر بكثرة في منطقة البطن ، و الصدر ، ثم يتم إنتقاله إلى كافة أجزاء الجسم .

– في بعض الحالات يتم ملاحظة ، لون أبيض على اللسان ، بينما تكون براعم التذوق حمراء اللون .

– في بعض الحالات يتم إحمرار الوجه ، ماعدا منطقة الفم تكون شاحبة اللون .

علاج مرض الحمى القرمزية

في السنوات السابقة أصبح ، علاج هذا المرض سهل و بسيط ، فقد يتم معالجته بالمضادات الحيوية الفعالة ، في مهاجمة البكتيريا و الميكروبات ، للحد منها و التخلص من أعراض المرض ، و أسبابه .

إقرأ أيضا

علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

مرض السعال الديكي

مرض السعال الديكي
مرض السعال الديكي

مرض السعال الديكي ، من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال في المملكة ، فهو عبارة عن مرض بكتيري معدي ، و يصبح من الأمراض الخطيرة ، حين يصاب به الأطفال الأقل من عامان ، و تعتبر مدة حضانة السعال الديكي تتراوح بين ، سبعة أيام إلى عشرة أيام ، و من أعراض السعال الديكي ما يلي :

– السعال الخفيف ثم يتدرج حتى يصبح حاد و مستمر ، و الذي يؤدي في بعض الحالات ، إلى التقيؤ و الاختناق .

– ارتفاع في درجة الحرارة .

– عطس و رشح .

– ملاحظة نزيف أسفل ملتحمة العين .

– في بعض الأحيان يحدث كسرا ، في أحد ضلوع الجسم .

علاج مرض السعال الديكي

مرض السعال الديكي يعتبر من الأمراض ، التي تندرج تحت جدول التطعيمات ، فيوجد له مصل مضاد داخل الوحدات الصحية ، و المصل يساعد على الوقاية ، من هذا المرض لمدة تتراوح بين خمسة سنوات ، إلى عشرة سنوات .

إقرأ أيضا

اعراض نزيف الراس الداخلي عند الاطفال

مرض القوباء 

مرض القوباء 
مرض القوباء

مرض القوباء هو مرض بكتيري معدي ، و هو من الامراض المنتشرة خاصة للأطفال ، من عمر عامان حتى ستة أعوام ، و هو شديد الخطورة لأنه معدي ، فينتشر بين الأطفال بسهولة و الكبار أيضا ،  و من أعراض مرض القوباء ما يلي :

– يبدأ المرض من خلال ظهور ، بعض البقع الجلدية الصغيرة .

– يظهر الكثير من القروح المليئة بالسوائل ، التي تكون عبارة عن صديد أبيض اللون و بيكتيريا ، و القشرة الخاصة بها ذات اللون العسلي .

– عند لمس الأجزاء التي تحتوي على قرح ، نلاحظ انتشارها في باقي الجسم ، و بالتالي يتم انتقالها لأي ، جسم آخر بمنتهى السهولة .

علاج مرض القوباء

يتم علاج هذا المرض من خلال تناول المضادات الحيوية ، التي تساعد على الحد من المرض ، و التخلص من أعراضه ، و تخفيف القرح و البقع الجلدية .