الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية نتحدث عنها اليوم، دائماً الأطفال أكثر عرضه للأمراض بسبب المناعة الضعيفة، ويجب على الآباء أن يكونوا حرصين في كيفية الحفاظ على صحة أطفالهم من أي مرض يمكن ان يصيبهم، فيوجد في المملكة بعض الأمراض شائعة التي تصيب الأطفال الذي سوف نذكرها الآن.

قد يهمك أيضاً

مرض تاكل خلايا المخ

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية :-

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية
الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية

1_ السعال الديكي :-

فهو عبارة عن مرض بكتيري معدي، وقد يُصاب به الأطفال والكبار، وهو من الأمراض الخطيرة عندما يصيب به الطفل تحت عمر العامين، حيث تدوم فترة المرض من 7 إلي 10 أيام، وقد يصل السعال الشديد المستمر إلي القئ، وقد يحدث نزيف ملتحمة العين، أو يحدث كسر في أحد الضلوع.

2_ الحمى القرمزية:

الحمى القرمزية
الحمى القرمزية

عبارة عن أحد أنواع البكاريا العقدية، ويبدأ بظهور طفح جلدي قد يظهر مع عدوي الحلق أو الإصابة بحمي، والطفح الجلد قد يشبه حروق الشمس، وتصاب مناطق في الجسم مثل الصدر أو البطن، ثم ينتقل لكافة أجراء الجسم، فهذا المرض قد يكاد شبح يطارد الأطفال، علماً بأن المرض كان قديماً من الأمراض الخطيرة على الأطفال لإنها قد تصل للموت، ولكن في وقتنا هذا أصبح من الأمراض البسيطة التي يمكن علاجها من خلال تناول المضادات الحيوية.

أعراض الحمى القرمزية:

  • الإصابة بإرتفاع درجة الحرارة والحمى.
  • ظهور طفح جلدي على الوجه ما عدا منطقة ما حول الفم تبقى شاحبة بشكل كبير.
  • حدوث طفح جلدي على الصدر والبطن.
  • التهاب الحلق واحتقانه.
  • ظهور احمرار طرف اللسان ليشبه الفراولة، في حين أن باقي أجزاء اللسان شاحبة وبيضاء اللون.

اقرأ كذلك

هل مرض السيلان خطير ؟ ….. تعرف على مخاطره

3_ مرض القوباء:

هذه المرض من أكثر الأمراض المنتشرة في المملكة العربية فهو عبارة عن مرض جلدي يأتي من عدوي بكتيرية، تصيب الأطفال من عمر العامين حتي الـ 6 أعوام، وقد يصاب بها الكبار من خلال العدوي، ويتم العلاج منها من خلال استخدلم المضادات الحيوية التي يوصفها الطبيب.

أعراض القوباء:

تظهر على شكل بقع أو قروح جلدية مملوءة بالسائل وظاهرها يشبه لون الجلد وتكون صفراء اللون، والجدير بالذكر ممنوع لمسها لإنها تصيب الشخص بالعدوي في باقي أجراز الجسم.

4_ مرض كاواساكي :-

مرض كاواساكي
مرض كاواساكي

هذا المرض يعد من الأمراض النادرة على مستوى العالم، ولكن المملكة السعودية من أكثر الدول التي يعاني حديثو الولادة بها من هذا المرض رغم ندرته، هذا المرض اكتشفه طبيب ياباني ولذلك سُمي باسمه.

أعراض مرض كاواساكي:

  • الإصابة بإرتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.
  • حدوث احمرار في باطن القدم وباطن اليدين.
  • تورم الغدد اللميفاوية.
  • ظهور الطفح الجلدي واحمرار البشرة.
  • التهاب جفن العين لتصبح حمراء اللون.
  • ظهور تشققات واضحة في الشفتين.

والجدير بالذكر ان هذا المرض قاتل، ولكن مع العلاج والمتابعة وتلقي العلاج والأدوية المضادة في المستشفى يتعافى منه الطفل نهائياً، مع العلم أن هذا المرض لم يتم اكتشاف سببه حتى الآن، يُقال أن السبب وراثي جيني لبعض مسبباته.

أمراض الفم واليدين والقدم :-

منتشر بحد كبير بين الأطفال حديثي الولادة في المملكة العربية السعودية مقارنةً بغيرها من الدول العربية، علماً بأن الولايات المتحدة الامريكية تعتبر من أهم الدول المعروفة بانتشار هذا المرض بين اطفالها، وهذا المرض ليس خطير وعلاجه يتم بكل سهولة.

 أعراض أمراض الفم واليدين والفم:

ظهور بثور وبقع في الفم وعلى اليدين وأخمص القدمين، وأحيانًا على الأرداف، ولونها أحمر.

والجدير بالذكر أن يتسبب في فيروسات معوية ومن أبرزها فيروس كوكساكي، ومن أكث الفصول الذي ينتشر فيها المرض هو فصل الصيف وفصل الخريف، ويستمر لأسبوعين

قد يهمك أيضاً

علاج حرارة القدمين جابر القحطاني

التعليقات مغلقة.