البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي .. تشتهر المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الحرف والأعمال اليدوية والتى تعد من تراث وعادات المملكة . وفى هذا المقال سنتعرف على الأعمال الحرفية بالمجتمع السعودى .فتابعوا معنا .

تعرف على 

بحث عن درس التبرير الاستقرائي والتخمين .. تعرف على معنى كل منهم مع الأمثلة

تعرف فى المقال على البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

الأعمال الحرفية فى المجتمع السعودى
الأعمال الحرفية فى المجتمع السعودى

 الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

تعد الأعمال اليدوية من الحرف التى تشتهر بها المملكة ، والتى تتميز بجمالها كما أنها تظهر تراث المملكة وعاداتها وتقاليدها ، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بالمملكة ما يقرب من 60% ممن يعملون بالحرف الصناعية . وقد يتم الإعتماد على هذه الصناعات لتوفير المال وسد العجز فى المعيشة . وسنعرض لكم أهم هذه الصناعات . 

الأعمال الحرفية فى المجتمع السعودى

  • مهنة الصناعات الليفية

تعد واحدة من أهم الحرف التى تتسم بها المملكة ، والتى تعتمد على صناعة النعال والمكانس والحقائب وكذلك الحبال من ليف النخيل .

  • صناعة الحلى

تشتهر المنطقة الشرقية فى السعودية بهذه الصناعة ، حيث يستخدم الصائغ فى هذه المنطقة عدد كبير ومختلف من الخامات كالذهب والفضة واللؤلؤ وغيرها لصناعة السلاسل والأقراط.

صناعة الحلى
صناعة الحلى
  • صناعة الخزف

يتميز سكان المنطقة الشرقية بالمملكة بصناعة الأدوات الأدوات من الخزف والمزهريات من الفخار والطين ، كما أن هذه الصناعة تمثل نسبة كبيرة من اقتصاد هذه المنطقة .

اقرأ 

بحث عن الشغل والطاقة والالات البسيطة

  • صناعة الصفار

صناعة الصفار تعتبر من أشهر الأعمال الحرفية بالمملكة ، والتى تعتمد على تلميع الأوانى النحاسية ومازالت تستخدم حتى الأن .

  • صناعة الشبك وأدوات الصيد

تشهد هذه الصناعة رواج كبير فى المملكة ، حيث تستخدم الأسلاك النايلون والشباك فى صناعة  أدوات الصيد .

  • صناعة البشوت 

  تعد أيضا هذه الصناعة من أهم الصناعات التى تعكس تراث وتقاليد المملكة العربية السعودية ،  ولذا يمكننا القول أن البشت الإحساوى يعد من أفضل أنواع البشوت ، وقد يقبل على شراؤه رجال الأعمال والأمراء والملوك .

اقرأ أيضا 

بحث عن المعلومات من اسلحة العصر .. تعرف على سماتها وأنواعها المختلفة

صناعة المشالح والبشوت بالسعودية
صناعة المشالح والبشوت بالسعودية
  • صناعة المشالح

تعد هذه الصناعة واحدة  من الصناعات المتوارثة والتى انتشرت بشكل كبير فى المملكة العربية السعودية ، ومن الجدير بالذكر أن صناعة المشالح يستخدم فيها الخيوط التى تم استخراجها من جلود الأغنام ووبر الإبل .

  • صناعة العصائب

تعد واحدة من أفضل المهن القديمة التى تشتهر بها المملكة العربية السعودية ، وقد يطلق علي صناعة العصائب مايعرف بالخطور العطرية التى تتواجد وتنمو فى الجبال بجنوب المملكة .

ومن الجدير بالذكر أن هذه الصناعة يزيد الإقبال عليها فى المناسبات الهامة مثل : الأعياد والأفراح.

  • صناعة الأقفاص

تعتمد هذه الصناعة على أوراق أشجار النخيل ، كما يمكن الحصول على باقى أدواتها من الصحراء فى المملكة العربية السعودية ، حيث يتم صناعة مستودعات صغيرة ، وتخزين المنتجات الزراعية بها مثل :التين والتمر ، كما يستخدمها البعض كمكان لنوم الأطفال .

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي .. تشتهر المملكة العربية السعودية بالأعمال الحرفية ، كما اشتهرت بصناعة الحلى والبشوت وكذلك الأوانى الفخارية . وقد تعرفنا فى هذا المقال على مجموعة من الأعمال الحرفية واليدوية التى تتسم بها المملكة .