ما الذي يعنيه التجاهل في علم النفس ؟

قال عالم النفس الشهير إدوارد إغيث : ” غالبا ما نُعرف الإنتباه علي أنه شئ يساعدنا في تحليل الموجودات المهمة في العالم ” ، و لكن ما إذا تحدثنا علي التجاهل في علم النفس فستجده أحد المشاكل الكبيرة بل و ربما يعتبر أحد الحلول للمشاكل الكبيرة ، او أحد الحلول للتملص من أي إجراء يتسبب في أذيتك  ، و سنتحدث أكثر عن التجاهل في علم النفس .

اقرأ أيضا

تعرف علي شخصيتك من طريقة جلوسك بطريقة سهلة للغاية طبقا لعلم النفس

ما هو التجاهل في علم النفس و أنواعه :

التجاهل في علم النفس و أنواعه
التجاهل في علم النفس و أنواعه
  • تجاهل حقيقة ما يحدث ، و في هذه الحالة نقوم برفض رؤية هذا الواقع او ما يحدث .
  • تجاهل حقيقة المشكلة “أيا كانت المشكلة” ، و في هذه الحالة نقوم بقبول ما يحدث ، و لكن نرفض الإعتراف بأن هذا الواقع يمثل مشكلة .
  • تجاهل الفرص ، تري المواقف تتعرف علي المشكلة و لكن تقوم بتجاهل وجود إمكانية وجود حل لتلك المشكلة .

التجاهل التكتيكي  :

التجاهل التكتيكي
التجاهل التكتيكي

و يعرف أيضا بالتجاهل المخطط ، و هو أحد الإستراتيجيات السلوكية و التي يتم استخدامها في الرد علي سلوك تحدي ، و الذي يسعي صاحبه من خلاله ان يقوم بلفت الإنتباه او الحصول علي رد فعل معين من الآخرين ، و تستخدم تلك الإستراتيجية السلوكية في حالة ما إذا كان صاحب هذا السلوك سيسعد من تلقي أي رد فعل حتي و إن كانت سلبية .

علي سبيل المثال السعال بصوت عالي أو أحداث أي صوت عالي علي نحو مفرط و ذلك من أجل كسب تعاطف الأصدقاء او الزملاء في العمل او الأحبه ، و الذي هنا يعتبره اهتماما مرغوبا فبه .

التجاهل كنوع من العقاب :

التجاهل كنوع من العقاب
التجاهل كنوع من العقاب

في كثير من الأحيان نقوم باستخدام التجاهل كأحد الطرق التي نحاول بها للتأثير علي شخص معين ، حيث لا تولي اهتمام للشخص المراد التأثير عليه أو معاقبته بالمعني الحرفي ، بالإضافة إلي ذلك قد تكون هناك محاولة لجذب الإنتباه ، فعلي سبيل المثال ، سبب تجاهل المرأة للرجل قد تكون رغبة منها في تبيين أمر ما له ، و تلك الطريقة بشكل عام تفي بالغرض في كثير من الأحيان  .

التعليقات مغلقة.