الحمل خارج الرحم … تعرف على أسبابة وأعراضه وعلاجه

الحمل خارج العمل هو تكون الجنين خارج جوف الرحم ويكون فى أحد قنوات فالوب، ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بحمل خارج الرحم تواجد الالتهابات التي قد تصيب غشاء قناة الرحم، ودائماً تكون فى الحوض، وينتج عن الالتهابات إعاقة وصول البويضة التي تأتي من المبيض وتدخل للرحم، وبهذا تلقح البويضة خارج الرحم، ويحدث حمل خارج الرحم، وكذلك حدوث هذا النوع من الحمل ينتج من تواجد التهابات وورم فى المسالك التناسلية الخاصة بالمرأة، فمن خلال مقالنا هذا نقدم لكم كل ما يفيدكم ويتعلق بالحمل خارج الرحم.

قد يهمك أيضاً

تسمم الحمل … تعرف على أعراضة وأضراره على الجنين

أعراض الحمل خارج الرحم :-

أعراض الحمل خارج الرحم
أعراض الحمل خارج الرحم
  • النزيف المهبلي، يشبه بكثير نزيف الدورة الشهرية، لذلك العديد من النساء يعتقدون نزيف الطمث، ولكن إذا رأت المرأة لون الدم الداكن يجب الرجوع للطبيب، لان يمكن أن يكون هذا الدم نزيف نتيجة حدوث حمل خارج الرحم.
  • ألم شديد فى البطن أو فى منطقة الحوض، من الطبيعي شعور المرأة الحامل بشكل دائم بألم فى منطقة أسفل البطن، وعند شعورك بألم متواصل شديد عند البطن، يجب الرجوع فوراً إل الطبيب المتابعة معه.
  • الشعور بالدوخة والإغماء، عند مرور وقت وعدم معرفة الحمل خارج الرحم، سينتج عن ذلك إصابة المرأة بأعراض شديدة نتيجة تقطع قناة فالوب، والأعراض تتمثل فى الإحساس بالإغماء والدوخة مصحوبة بالتعرق الحاد، والإحساس بألم فى منطقة أعلى الكتفين وهذا العرض من علامات الإصابة بالنزيف الداخلي، والإصابة بعسر الهضم وحدوث إسهال.
  • الإصابة بالغثيان وحالات القئ، وتغير ملحوظ فى مزاج المرأة وبالتالي ينتج عنه تدهور صحة المرأة الحامل، وبسبب تلك الأعراض تصاب المرأة بتغير لون جلد إلى اللون الأصفر مع التعرق، وحدوث اضطرابات فى البصر لديها وقد يؤدي إلى فقدها الوعي.
  • تغير حجم الرحم، فقد يحدث للمرأة الحامل بتغير ملحوظ فى حجمه، وبالتالي هذا التغير لا يتناسب مع بداية مدة الحمل، لان الحمل داخل الرحم له حجم معين، يختلف تماماً عن الحمل خارج الرحم، فعند ذهابك للطبيب قد يلاحظ وجود كتلة تكون ملتصقة بجدار الرحم، ثم سوم يجر إجراء فحص كثيرة للتأكد منه، لكر يشخص الحالة جيداً، ومن ثم يتم اتخاذ قرار الجراحة لإنها قد تسبب فى الإصابة بالعقم وفقدان الرحم القدرة على الإنجاب.
  • تضخم حجم الثدي لدى المرأة الحامل، فيعتقدون أن أمر عادى من أعراض الحمل، فعند حدوث بتضخم وألم فى الثدي يجب الذهاب إلى الطبيب لان هذه الأعراض قد تكون حمل خارج الرحم.

اقرأ كذلك

تعرفي على افضل وسائل منع الحمل

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم:-

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم
كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم

لتشخيص الحمل خارج الرحم يكون من خلال الموجات فوق الصوتية، والفحص البدني.

1_ الفحص البدني :-

من خلال الفحص البدني قد بساعد على فحص أى كتلة غير طبيعية بمنطقة الحوض وكشف عن منطقة الألم فى المكان المُصاب.

2_ الموجات فوق الصوتية :

فى حالة عدم التأكد من الفحص البدني على وجود الحمل فى الرحم، يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية، من خلال تقنية التصوير توضح أن البويضة المُخصبة زرعت خارج الرحم.

علاج الحمل خارج الرحم :-

علاج الحمل خارج الرحم
علاج الحمل خارج الرحم

1_ العملية الجراحية:

فى الأسابيع الأولى من حدوث الحمل يكتشف الحمل خارج الرحم، وبالتالي يتم اللجوء إلي الجراحة باستخدام منظار خاص لدى طبيب النسا، لتجنب وقوع أى مشكلة مثل تمزق قناة فالوب.

2_ الأدوية:

ويوجد طريقة آخر غير اللجوء للعملية الجراحية، وهو استخدام دواء يكتبه طبيب النسا لكي يعمل على إخراج الجنين من قناة فالوب، وعند تناول العلاج ينتج عنه آثار جانبية تدوم أسابيع.

قد يهمك كذلك

تعرفي على أفضل فيتامينات و معادن للحامل في الشهور الأولى من الحمل

التعليقات مغلقة.