بالصور | الحيوانات المنقرضة في السعودية

الحيوانات المنقرضة في السعودية نذكرها اليوم بالصور مع توضيح نبذه عن كل حيوان، حيث شهدت المملكة العربية السعودية في الفترة السابقة تسجيل حالات إنقراض للعديد من الحيوانات التي كانت تتواجد على أرض المملكة، والسبب يرجع للجفاف والصيد الجائر بالإضافة غلي الإمتجاد العمراني في بعض المناطق بالمملكة.

قد يهمك أيضاً

كل ما تريد معرفته عن الحيوانات الولودة و البيوضة

الحيوانات المنقرضة في السعودية :-

الحيوانات المنقرضة في السعودية
الحيوانات المنقرضة في السعودية

1_ الأسد العربي :

الأسد العربي
الأسد العربي

يعرف بالأسد الهندي أو الآسيوي فهو يعيش في الغابات والمناطق الصحراوية أو المفتوحة، وهذا النوع من الأسود كان ينتشر بشمال المملكة العربية السعودية والعسير والحجاز، حيث تم رصد آخر أسد عام ألف تسعمائة أثنين وثلاثينن وتم قتله من قبل احد الصيادين في واححة الأحساء.

2_ الأرخص أو البقر المستأنس :

الأرخص أو البقر المستأنس
الأرخص أو البقر المستأنس

هذا الحيوان يشبه البقر في الشكمل من حيث الضخامة والطول الذي يتعدي المترين، وكان يعيش كان يعيش في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية،  وهذا الحيوان انقرض في القرن الـ 17، وكانت تعتبر بعض القبائل هذا الحيوان مقدس حيث كانت تعبده .

ويعد من سالالة الشرق الأوسط هي السلالة التي انقرضت حتى فترة قريبة من الزمن.

3_ النعامة الشرق أوسطية أو النعامة العربية:

النعامة العربية
النعامة العربية

تُعرف أيضاً بالنعامة العربية فهو نوع منقرص من جنس النعامة، ويتميز عن غير من الحيوانات بإنه صغير الحجم مقارنةً بالنعام الإفريقي، وكانت تعيش في شبة الجزيرة العربية والمملكة السعودية والإمارات والكويت، وكان توجد بأعداد كبيرة جداً في العصور قبل التاريخية، ومن أكثر المناطق التي كانت تنتشر بها النعامة العربية في شرق المملكة العربية السعودية، وتنتششر أيضاً على الحدود مع الأردن والعراق وسورية، واخنتفت بسبب جفاف الجزيررة العربية من المناطق الصحراوية الغير قابلة للعيش بها مثل منطقة الربع الخالي.

اقرأ كذلك

حيوانات تعيش في البحيرات

4_ الفهد العربي:

الفهد العربي
الفهد العربي

هذا الحيوان ينتمي لفصيلة السنوريات، وكان ينتشر بشرق المملكة العربية السعودية، وتم قتل آخر الفهود العربية من طرف الصيادين عام ألف تسعمائة ثلاثة وسبعون في منطقة حائل، وانقرض تمام من المملكة.

مع العلم مازال هناك عدد قليل للغاية من هذه الفهود في أجزاء من إيران وفي جنوب المملكة، حيث تم استقدامها بعد انقراضها تماماً، وهي تعيش بعض المحميات الطبيعية ولكنها تعتبر من الفهود المهددة بدرجة كبيرة.

5_ الغزال السعودي :

الغزال السعودي
الغزال السعودي

يُعد من أحد أنواع الغزلان المنقرضة بسبب الصيد المكثف الذي تعرضت له، والذي كان يعتقد في السابق أنه إحدى سلالات غزال دوركاس قبل أن يُكتشف حديثاً أنه يشكل نوعا مستقلا بذاته، كانت فصيلة الغزلان السعودية منتشرة بشكل واسع سابقاً عبر معظم شبه الجزيرة العربية من الكويت حتى السعودية وحدود اليمن، حيث كانت تعيش في السهول الحصويّة والرمليّة، وقد وردت معظم التقارير التي تفيد عن وجودها من الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية ، كما وردت تقارير أخرى تفيد بوجودها في سوريا والعراق، إلا أنها ليست مؤكدة حتى الآن بسبب غياب الدراسات المفصلة حول هذا النوع من الغزلان.

6_ الضأن البري:

الضأن البري
الضأن البري

كان يوجد هذا الحيوان على شكل تجمعات قليلة في منطقة جنوب المملكة العربية السعودية، حيث تم رصده في جبال الحجاز ومُرتفعات المدينة المُنورة، فهو من النوع الذي يفضل العيش في النمرتفعات ذات الإنحدار الشديد على العيش في المناطق المفتوحة، ويتغذي على النباتات والأعشاب.

7_ حمار أخدري:

حمار أخدري
حمار أخدري

هذا النوع يتميز بصغر قوامه مقارنةً بغيرها من الحمير الآخر من بني جنسها، وينتشر بكثرة في المناطق الشمالية من المملكة، ويتغذي على الأعشاب المالحة والمرة، وتُحاول الهيئة السعودية للحياة البرية جلب عدد منها بهدف استيلادها في المركز.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي دب الماء أقوي الحيوانات علي وجه الأرض

التعليقات مغلقة.