الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والتي ظلت في تناقص مستمر بسبب مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي في السنوات القادمة إلى إختفاء تلك الحيوانات من المملكة بشكل نهائي، حيث تتعرض تلك الحيوانات إلى العديد من المخاطر الناتجة عن الصيد البري الخاطيء لتلك الحيوانات.

تعرف علي الحيوانات المهددة بالانقراض :

الجرذ العربي

يعد جرد عربي من أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض والذي يوجد في وسط وشرق البلاد وخاصة في المناطق الصحراوية وشبه الجافة ويشتهر بتواجده في المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان.

إقرأ:

وحش بلوخستان أو باراسيراثيريم أضخم الحيوانات الثديية علي مر العصور

الوعل النوبي

الوعل النوبي هو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض والذي يدخل ضمن فصيلة الماعز التي تعيش في الصحراء والمناطق الجبلية، ويرجع السبب في انقراضه إلى كثرة صيده، ويشتهر بتواجده أيضاً في المناطق الجبلية في الجزائر والأردن والمغرب وسلطنة عمان ومص وإثيوبيا واليمن والسودان وفلسطين وغير ذلك من المناطق الجبلية. 

الوعل النوبي الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة
الوعل النوبي الحيوانات المهددة بالانقراض 

الأطوم

من أشهر الثدييات البحرية المهددة بالانقراض ويشبه خروف البحر حيث يتغذى على النباتات البحرية أي أنه الوحيد من الثدييات البحرية العاشبة، وهو من الحيوانات الموجودة بكثرة في غرب المملكة العربية في البحر الأحمر.
حيوان الأطوم
حيوان الأطوم

رُبَّاح أو البابون 

يعد حيوان البابون من أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض وهو من فصيلة القرود البرية الموجودة بأعداد قليلة في الجزيرة العربية ويصنف إلى أربعة أنواع وهي الشقمة والرباح المقدسة والأصفر والزيتوني.

حيوان رُبَّاح أو البابون 
حيوان رُبَّاح أو البابون

المها العربي

ينتشر المها العربي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وخاصة صحراء الربع الخالي، وهو من أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض فيها وينتمي لفصيلة الظباء الصحراوية، وهو ذات قرون مستقيمة طويلة يتغذى على النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء مثل الصبار، ويرجع السبب في انقراضه قبض الناس لأبواق سياراتهم، ويكثر تواجده أيضاً في صحاري عمان.

تعرف على:

الحيوانات الأكثر فتكاً بالبشر على كوكب الأرض

 الخفاش جفرو 

يصنف هذا الخفاش من الحيوانات المهددة بالانقراض والمنتشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومعظم الدول الأوربية فضلاً عن انتشارة في المملكة العربية السعودية، حيث يتواجد في الغرب، تونس، رومانيا، الاتحاد الروسي، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، اسبانيا ، سويسرا ، طاجيكستان، تركيا ، تركمانستان ، أوكرانيا ، و أوزبكستان