فنون

“الرقص مع الشيطان” فيلم سبق عصره ولكنه لا يخلو من الأخطاء

الرقص مع الشيطان” فيلم سبق عصره ولكنه لا يخلو من الأخطاء


الدكتور واصل يعود من الاتحاد السوفيتى


معقل حضارة الشرق ,الحضارة التى كانت تعد واحدة من أكبر قوتين عظمتين فى العالم , قبل أن تنهار على نتيجة لسياسة الانفتاح والمصارحة للشعب , والتى كانت تعتمد فى اساسها الأول على الشيوعية وأنكار وجود الإله .
يعود لبلده مصر وهو مرتدى القلنسوة الصوفية ومطلق لحيته وشاربه ليجعلك منذ أن تنظر إليه لأول وهلة تدرك على الفور أنه قادم من هناك من الاتحاد السوفيتى .

عاد لبلده وهو دكتور كبير وعالم فى مجاله مع علم كبير ومخ أكثر تفتحاً , ولكن ليس هذا فقط هو ما عاد به بل عاد بشىء آخر …
لقد أصبح يميل إلى الإلحاد والعلمانية , وأول ما تركه هو صلاته , وأصبح ينظر للشرق أو العرب والمصريين بازدراء , إنه يعتقد أن عاداتنا وتقاليدنا أحد أسباب تخلفنا (وعلى الرغم من أن هذا يعتبر من أحد أسباب التخلف إلا أنه ليست كل العادات سيئة وليست كلها متخلفة ) ..
هو مازال يحتفظ بذكريات بلاده مع محبوبته الأولى التى يشاء القدر ان يجمعهما بعد سنوات وسنوات من الفراق وبعدما ضاعت من يده بتزوجها لرجل يمتلك المال فى وقت لم يكن هو يمتلكه ,, ..
يتم الزواج السعيد ولكن …
مازالت عقدة المال تراود العالم القادم من الخارج.
مازال يفكر فى المال له ولأولاده وهو لم ينسى كيف أن محبوبته وبالرغم من أنها عادت له كانت ضاعت منه من قبل بسبب المال .
ينتمى الدكتور واصل إلى اصول عريقة للغاية فهو حفيد باشا سابق , لم تأممه الثورة بل إنه قد فقد ثروته بأسلوب غامض لم يصل إليه أحد .
يقرر الدكتور واصل العمل بأبحاث غامضة _وكما يظهرها صناع الفيلم_شيطانية كذلك , لكى يصل لاختراق حواجز الزمن والعودة لجده الغامض ليعرف أين أخفى ثروته أو إلى أين ذهبت الأموال .
ولكن هل فعلا سيصل لتلك الثروة ام ما الذى سيحدث له .

فى الحقيقة الفيلم به عدة نظريات علمية متعددة , ونظريات خوارقية أخرى .

الشيطان :

فى الواقع التجسدات التى يظهر فيها الشيطان للناس علانية بخلاف التجسدات البشرية هى فى صورة كلب أسود , ثعبان , بومة أو غراب فى أحيان أخرى , وحسب تقاليد السحرة القديمة فإن ظهور الشيطان فى تلك التجسدات معناها قبول قربانهم له , ولكن ما حدث هنا بالفيلم , كان عبارة عن تجسدات مادية للشيطان بغرض إغواء ذلك الشخص ذو المكانة العلمية المرموقة ودفعه دفعا للجنون او الهلاك , لماذا ؟ أو لماذا ذلك الشخص بالذات الذى يدفعه للجنون….؟؟
ربما لأنه شخص ذو مكانة علمية مرموقة ومسموعة فى بلده …
أو ربما لأنه منذ عودته من الاتحاد السوفيتى وهو يميل ناحية أنكار وجود الإله والإلحاد ؟؟
ربما ولكن السبب لم يهر فعليا فى الفيلم ولكن المعروف عامة ان الشيطان بالطبع هو عدو مبين للإنسان .
الحضارة المنهارة :

فى خلال أحداث الفيلم يظهر بداية المشاكل فى الاتحاد السوفيتى والانشقاقات والخلافات التى أدت لإنهيارة فى النهاية ,..
فهل هى إشارة ربانية إلى أن الحضارة القائمة على الفساد والشيوعية فى سبيلها للإنهيار , أم ماذا … وبالطبع الأمثلة عديدة على الحضارات التى انهارت بعد وصولها لقمتها نتيجة لتخليها عن الأخلاقيات والمثل والأديان وحتى لو طال زمنها فستنهار نتيجة لذلك فى النهاية وكمثال سابق قبل انهيار الإتحاد السوفيتى انهيار الحضارة الرومانية الأعرق والأكبر عبر التاريخ .

عقارات الهلوسة :

تعريف عقار الهلوسة :
عقار يصنع من بعض مواد لها أصل طبيعي و أخرى مركبات كيميائية و يحضر فى معامل سرية و يظهر فى صورة سائل عديم اللون والرائحة يتم تداوله عن طريق حفظه فى ورق مخصوص على هيئة طابع البريد يحمل أشكال و ألوان مختلفة متعددة يوجد منه بعض أنواع على هيئة أقراص أو مسحوق أبيض اللون أو فى صورة كبسولة.

تأثيره على الجهاز العصبى للإنسان
تأثير مهلوس غير متوقع للمتعاطى أثناء تعاطيه يسمى تأثير رحلة التعاطى و هى المدة الزمنية الواقع تحت آثار العقار و قد تصل الى ما يقرب من 7 ساعات تجعل المتعاطى فى رحلة بعيده جداً عن الواقع و يقع فى خيالات لا معقوله قد تؤدى به الى الانتحار أو الموت

مظاهر التعرف على متعاطيه

يسهل التعرف على متعاطية حيث يكون فى حالة هسترية مهلوسة غير معلوم ردود أفعالها يظهر على متعاطيه التهيأت و التخيلات اللامعقولة و على غير المألوفة فى الطبيعة مما يجعله يهذى بكلمات و أفعال تنم عنها


بالطبع تلك الأعراض ظهر منها على الدكتور واصف ولكن لماذا نسبناها إلى عقارات الهلوسة لماذا لا تكون ضمن الفضول العلمى للعلماء , وكذلك شهوة المال …
فى الواقع لقد اجتمعت شهوتان المال والفضول العلمى ليجعلا الدكتور واصف يجرى وراء ذلك الحلم بشدة وبقوة شديدة , بدون ان تقف امامه اى توسلات .
أيضا فى تحليل تلك المادة ظهرت انها تشبه عقارات الهلوسة ولكنها ليست بعقار هلوسة , فلماذا لا تكون عقار أو مادة جديدة تشبه فى تركيبها عقارات الهلوسة ولكنها ليست هى …؟؟؟
وإذا فرضنا أنها عقار هلوسة كيف اختفى أرنب التجارب من أمام الدكتور واصف ؟؟
هلى هو بتأثيرات شيطانية؟؟
أم العقار بالفعل كان يجعل متعاطيه لديه القدرة على اختراق حواجز الزمن ؟؟

الانتقال عبر الزمن :


فى الحقيقة الانتقال عبر الزمن من اكثر الموضوعات العلمية الشائكة فى وقتنا هذا , وربما منذ قصة آل الزمن المشهورة فى القرن قبل الماضى ..
الحديث فى هذا الموضوع يطول ولكن ما يهمنا هو ما جاء بالفيلم .


الانتقال للزمن الماضى :
الانتقال للزمن الماضى كان أحدالنظريات المطروحة بالفيلم عبر تحويل الجسد لطاقة , وكان انتقالا عشوائيا لا يمكن التحكم فى اتجاهه وطوله سواء أكان انتقالا للماضى او المستقبل , كما أنه لم يكن كذلك من الممكن التحكم فى الفترة فترة مكوثك فى الزمن الآخر إلا تكهنا عبر زيادة جرعة العقار .


ومن هنا انتقل الدكتور واصل للزمن الماضى ليحدث جده شخصيا ويخبره بوقوع ثورة 1952 وتاميمهم للممتلكات واستيلائهم عليها , وهنا يخبره الجد بأن هذا بالظبط ما اخبره به منجموا عصره , ثم تنتهى الزيارة فجأة , لانتهاء مدة العقار ويتمتم الجد بعبارات استيعاذ من الشيطان , وآيات قرآنية .


فى المرة الثانية الذى يذهب فيها يذهب ليسأله عن مكان الثروة المفقودة ,ليجد الجد قد خبأها فى البدروم أو معمل الدكتور واصل وتنتهى الزيارة كذلك فجأة بدون معرفة المكان بالتحديد وكذلك فى تلك المرة يقرأ الجد عدة آيات قرآنية وبعض الأدعية .
فى المرة الثالثة تكون المفاجأة لقد ذهب الدكتور واصل للمستقبل بالتحديد فى عالم 2030 م ليقابل حفيدته وتخبره أنه قد وجدوا فى البدروم عشرة آلاف جنيها ذهبيا وهذا هو المبلغ الذى قد حدده جده له .
وكذلك فى المرة الرابعة والأخيرة قد ذهب للمستقبل ليعرف أنه سيموت بعد انجابه ابنته , وليقابل زوجته التى تستعيذ منه ويصيبها الهلع بوجوده .
يعود الدكتور واصل ليحاول اجهاض زوجته بعدما علم أن موته سيكون بعد ميلاد ابنته , ولينهار نفسيا ..
وبشدة..

ومن هنا جاءت المفاجأة لقد جاء المولود ذكرا وليس انثى كما وسوس له الشيطان على حد قول صناع الفيلم .
ولكن …

الشىء الذى لم يتم مناقشته فى خلال الفيلم هو نظرية تأثير الفراشة .
أثر الفراشة نظرية فزيائية و فلسفية لتفسير ظواهر الترابطات والتأثيرات المتبادلة والمتواترة التي تنجم عن حدث أول، قد يكون بسيطا في حد ذاته، لكنه يولد سلسلة متتابعة من النتائج والتطورات المتتالية والتي يفوق حجمها بمراحل حدث البداية ، وبشكل قد لا يتوقعه أحد، وفى أماكن أبعد ما يكون عن التوقع ، وهو ما عبر عنه مفسرو هذه النظرية بشكل تمثيلى يقول ما معناه ، أن رفـّة جناحى فراشة في الصين قد يتسبب عنه فيضانات وأعاصير ورياح هادرة في أبعد الأماكن في أمريكا أو أوروبا أو افرقيا.
أى أنه بمعنى آخر مجرد تواجد الدكتور واصل فى المستقبل ربما يكون فى حد ذاته تغييرا للأحداث التى سوف تحدث بعدها جميعاً ,..
أى أنه تواجده ومعرفته لموعد موته سيغير هذا الموعد بالتحديد…
مثال آخر : لو افترضنا انك تسير فى طريق ما وفجأة وجدت قطة فجلست تداعبها لبعض الوقت بالتحديد مثلا دقيقة , ثم استأنفت طريقك ووجدت ان المكان الذى كنت سوف تصله بعد دقيقة من السير قد حدث فيه انهيار صخرى او انفجار او ماشابه ,أليس هذا يعنى أن مجرد وقوف تلك القطة الصغيرة فى طريقك قد انقذ حياتك او أبدل مجراها .
بمعنى أن عدم وجود تلك القطة مثلا يعنى أنك كنت ستتعرض للحادث الذى سيؤدى لمصرعك لا قدر الله أو على الأقل مكوثك فى المستشفى مثلا لا قدر الله ايضا .
وهذا سيترتب عليه تغييرا شاملا فى نظام الحياة لو افترضنا انك الشخص الذى سوف يخترع نوع من اسلحة الحرب التى سوف تؤدى لنهاية العالم مثلا , أو ربما انت الذى كنت ستصبح الزعيم الذى سوف يوحد العرب أو ماشابه , وما سيترتب عليه من تغيير للعالم كله بناء على تأثير قطة صغيرة .
ما الذى نريد قوله باختصار؟؟؟


أن مجرد معرفة المرء لشيىء ما سيحدث فى المستقبل يكفى لتغيير المستقبل كله (فيلم Next (التالى) لنيكولاس كيدج يتم فيه مناقشة تلك النظرية باستفاضة)

هناك احتمال آخر بعيد عن كل تلك النظريات التى تصيب المرء بالدوار :

لماذا لا يكون هناك احتمال أن الدكتور واصل سينجب ابن ذكر ثم ابنة انثى بعد وقت قصير عامان أو عام ونصف او حتى ثلاثة وسيكون مصرعه بعد انجابها ؟؟؟


كذلك كيف أن الشيطان هو الذى كان يتجسد له وكيف أن كل من قابلهم فى رحلته الخيالية (على حد قول صناع الفيلم) كانوا يتمتمون بآيات قرآنية وأدعية ؟؟

هل يعقل ان يحرق الشيطان نفسه …؟؟
إذا افترضنا أن الشيطان هو كان من يجعل الدكتور واصل من يخترق حواجز الزمان وبتلاوة القرآن أو الأدعية يتم رجوعه فورا نتيجة لأن الشيطان هو كان من يساعده فى هذا ….
نحن فى عصرنا الحالى توصلنا لمعرفة نوع الجنين وربما منذ الشهر  الثالث ,,,
كيف يعقل أن ابليس وهو أعلم أهل الأرض لا يعرف ذلك؟؟ وهو يستطيع السفر عبر الزمن ليجلب كل الاختراعات البشرية المستقبلية لنفسه ؟؟
أو لا يستطيع النظر إلى ما بداخل الرحم ليعرف نوعه ؟
وخاصة أن المقصود بالآية القرآنية التى تحمل معنى الاعجاز الربانى فى معرفة ما فى الأرحام لم تقتصر على نوعه
بل نوعه ورزقه وعمره واسمه وكل ما يتعلق به حتى مصيره فى الآخرة وهذا ما لايستطيعه مخلوق قط .
فى الواقع نظرية الشيطان تلك كانت غير موفقة على الإطلاق .
على كل حال
نجد ان الدكتور واصل فى نهاية الأمر قد ترك البحث فى هذا المجال , كذلك قد قرر أن يثوب إلى رشده ويعود إلى الله تعالى ويسمى ابنه باسم أشرف الخلق أجمعين وهو محمد عليه افضل صلاة وأتم تسليما.

الممثلون :

نور الشريف : فى الواقع نور الشريف دوما ممثلا قديرا وكبيرا (باستثناء أفلام الأكشن العجيبة التى قدمها)
وهو قد اجاد الدور بحرفية ومهارة ومن التجارب التى تحسب له مشاركته فى هذا الفيلم
مديحة يسرى : ممثلة قديرة ولكن تشعر أنها تكرر دورها بلا أى جديد
صباح السالم : فى الحقيقة لا أعرف من هى وكانت أول مرة أراها فى هذا الفيلم وغير موفقة على الأطلاق فى التمثيل ولا الانفعالات .

المادة العلمية للفيلم :

كانت غير جيدة على الإطلاق ومليئة بالثغرات وحتى المواد الخوارقية كانت غير موفقة , ولكنها محاولة جيدة لأنتاج فيلم غير تقليدى يستحق أن نرفع أكفتنا بالتصفيق إليه .

الديكور :

كان مناسبا وجيدا لكافة البيئات والازمنة الواردة فى الفيلم .

المؤثرات البصرية والخدع :

على الرغم من قلتها وسطيحتها المفرطة إلا انها كانت فى بعض الاحيان مرعبة وتبعث القشعريرة فى الأجساد وقد برع المخرج فى استخدام الأمطار والرعد وجو الليل فى اخفاء فقر المؤثرات البصرية .

القصة :

جديدة وجيدة للغاية ولكن كما قلنا يعيبها فقر المادة العلمية وكذلك الثغرات .

الإخراج :

كان جيدا للغاية واستطاعرالمخرج أن يوظف الإمكانيات المعطاة له

مراجعة مكتوبة بواسطة

سراج سامى

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.

جميع الحقوق محفوظه ل ميديا ارابيا احدى مواقع شركة Prime MS Limited

للأعلى