الرمز البريدي لتبوك و بعض المعلومات الهامة عن هذه البلد

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو الرمز البريدي لتبوك يجب العلم أن مدينة تبوك هي مقر إمارة منطقة تبوك و واحدة مِن أكبر مدن شمال السعودية علي الإطلاق و هي مُحاطة بعدد مِن اهم الأثار في الجزيرة العربية كلها ، و تُعتبر منطقة تبوك طريقاً حيوياً للغاية للحجاج و التجارة مِن خارج شبه الجزيرة العربية فهي البوابة الشمالية للجزيرة العربية و هي أحد أهم المناطق الزراعية في المملكة كلها .

قد يهمك :

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي لتبوك
الرمز البريدي لتبوك

الرمز البريدي لتبوك

1- تبوك

71411

2- تيماء

71941

3- املج

71931

4- الوجه

71921

5- ضباء

71911

6- حقل

71951

7- البدع

71961

أثار تبوك

قلعة تبوك

إقرأ أيضاً :

رمال السعودية تكتسى بالثلوج البيضاء فى مشهد رائع

الرمز البريدي لتبوك
الرمز البريدي لتبوك

بُنيت قلعة تبوك في سنة 967 هجرياً في عصر السلطان القانوني و تُعرف هذه القلعة بإسم منزل أصحاب الأيكة الذين سبق و ورد ذكرهم في القرأن الكريم و طبقاً للعلماء فإن هذه القلعة يبلغ عمرها 3500 سنة و علي مر التاريخ تم تجديدها أكثر مِن مرة فقد جُددت سنة 1062 هجرياً مِن قبل العثمانيين و مِن ثم جددت مِن قبل هيئة الأثار و المتاحف بوزارة المعارف ، و تُحاط هذه القلعة بخمسة عشر منزل لحميدات تبوك منهم الفاير و الغريض و الجلوي و الكساب و السليم و الغنام و ال بن زيدان و الأحمد .

يجدر الإشارة إلي أن القلعة تحتوي علي فناء بهِ بئر و غرف نوم بالجهة الشمالية و الجنوبية و في الدور الأول و الثاني يوجد مصلي .

مسجد التوبة

الرمز البريدي لتبوك
الرمز البريدي لتبوك

إقرأ كذلك :

الخطوط الملكية الأردنية توقف رحلاتها إلى كييف

يُعرف المسجد بإسم مسجد التوبة و كذلك إسم مسجد رسول الله صلي الله عليه و سلم و قد عُرف بهذا الإسم بسبب أن الرسول عليه الصلاة و السلام خلال غزوة تبوك أدي الصلوات بضعة عشر ليلة ، و مِن الجدير بالذكر أن المسجد في باديء الأمر كان مبني مِن الطي و سُقِفَ بسعف النخل و لكن عندما جاء العثمانيون أمر الملك فيصل في زيارته الأولي أن يتم تجديد المسجد بمواصفات قريبه مِن المسجد النبوي بالمدينة المنورة .

الموقع

تقع تبوك في شمال غرب السعودية علي خط طول 28 درجة و 49 دقيقة و دائرة عرض 36 درجة و 65 دقيقة و تبلغ مساحة المدينة 116.400 كيلو متر مربع مِن الأراضي الممتدة علي ساحل البحر الأحمر مِن الحدود الأرنية بالشمال و حتي جنوب مدينة أملج .

المناخ

يمتاز مناخ مدينة تبوك بكونهِ معتدل في الصيف بارد ممطر في الشتاء و في فصل الصيف تتراوج درجة الحرارة العظمي بين 30 درجة مئوية و 40 درجة مئوية بينما تتاروح الصغري بين 20 درجة مئوية و 25 درجة مئوية أما في فصل الشتاء فدرجة الحرارة العظمي تتراوح بين 5 درجة مئوية و 15 درجة مئوية بينما الصغري 3 إلي تحت الصفر .

يجدر الإشارة إلي أن الجو أحياناً في بعض الأيام يتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط فتنخفض درجة الحرارة و تسقط الثلوج بشكل مُكثف بعض الشيء .

الأكلات الشعبية

1- المرقوق

الرمز البريدي لتبوك
الرمز البريدي لتبوك

إقرأ كذلك :

تعرف على أجمل الأماكن في مدينة الرياض بالسعودية

مزيج مِن اللحم و عجين البر و بعض الخضار .

2- الفتة أو المجللة أو الخميعاء

خبز موضوع في جمر و بعدما يستوي يتم فركه و يُصب عليه السمن البري .

3- جمرية أو المفروكة

قرص يتم دفنه في الجمر و يتم تقطيعه و مِن ثم يُخلط مع العسل أو التمر و السمن البري و يتم فركه ( لهذا السبب يُطلق عليه إسم مفروكه ) .

4- الجريش

حب قمح مجروش و مطبوخ مع اللبن و موضوع عليه بعد أن يستوي  بعض السمن البري .

5- المجللة و الخيمعا

خبز نار مُقطع في اللبن و معجون و مسكوب عليه السمن .

التعليقات مغلقة.