الرمز البريدي لجازان و بعضاً مِن أبرز و أهم المعالم السياحية و الأثرية في هذه المدينة

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو الرمز البريدي لجازان يجب العلم أن جازان هي إحدي المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية و تطل هذه المنطقة علي البحر الأحمر فهي تقع في جنوب غرب المملكة و تحتوي علي ميناء جازان الذي يحتل المركز الثالث مِن حيث السعة بين موانيء المملكة علي ساحل البحر الأحمر .

قد يهمك :

السعودية كما لم تراها من قبل

الرمز البريدي لجازان
الرمز البريدي لجازان

الرمز البريدي لجازان

1- جازان

45142

2- صبيا

45931

3- أبو عريش

45911

4- صامطة

45922

5- فيفاء

45972

6- بيش

45971

7- العيدابي

45992

8- الداير

45962

9- العارضة

45933

10- أحد المسارحة

45952

11- الريث

45972

12- ضمد

45913

13- فرسان

54943

إقرأ أيضاً :

من أشهي الأكلات السعودية الرمضانية

أهم المعالم و الأثار

1- مدينة عثر

الرمز البريدي لجازان
الرمز البريدي لجازان

تقع مدينة عثر الأثرية في محافظة صبيا علي ساحل البحر الأحمر و تشتهر هذه المدينة بدورها الكبير التي لعبته في الإقتصاد و التجارة فقد كان سوقها أحد أشهر الأسواق في الجزيرة العربية كلها و لكن في الوقت الراهن لم تعد هذه المدينة سوي مدينة أخري طغت عليها الرمال و إندثرت .

في النصف الثاني مِن القرن الرابع هجرياً قام سليمان بن طرف الحكمي أمير المخلاف بضم هذه المدينة إلي مخلافه و ضرب بها الدينار العثري و نقل حكومته إليها لتصير عاصمة للخلافة و هو ما أزاد مِن أهميتها إقتصادياً و سياسياً و حتي جغرافياً لدرجة أن مينائها أنذاك تحول إلي أحد أنشط الموانيء علي الإطلاق .

2- قلعة أبو عريش

الرمز البريدي لجازان
الرمز البريدي لجازان

ذُكرت قلعة أبو عريشفي كتاب العقيق اليماني في عِدة حوادث مثل حادثة سنة 990 هجرياً و حادثة سنة 989 هجرياً و حادثة سنة 991 هجرياً .

أمر الحاكم التركي لمنطقة جازان ببناء قلعة و قام بإصلاح كل ما خرب بها بسبب الحروب و الحوادث و قد ظلت هذه المنطقة عامرة لفترة طويلة للغاية حتي نهاية الدولة العثمانية الأولي سنة 1036 هجرياً و منذاك الحين تعاقب عليها الإصلاح مِن قبل كل مَن تولي حكم المنطقة و لكن في النهاية مثلها مثل باقي المناطق الأثرية نال منها الخراب و إنهارت أغلبية مبانيها و أصبحت معدمة و ظلت كذلك حتي يومنا هذا .

3- مسجد القبب

الرمز البريدي لجازان
الرمز البريدي لجازان

إقرأ كذلك :

تعرف على أجمل الأماكن في مدينة الرياض بالسعودية

بُني مسجد القبب مِن قبل حمود بن محمد الخيراتي أو أبو مسمار كما هو معرف و قد تم بناء المسجد علي يد علي حيدر أل خيرا سنة 1248 هجرياً .

4- قلعة الدوسرية

يرجع تاريخ إنشاء هذه القلعة الأثرية إلي عصر الدولة العثمانية فقد كانت مقراً للحكم التركي في جازان ، و تقبلع القلعة بوسط المدينة تحديداً فوق جبل ذو إطلالة علي البحر و علي إرتفاع يصل إلي 150 متر فوق سطح البحر ، و تبلغ مساحة القلعة ما يقرب مِن 900 متر مربع و تتخذ شكل المربع و هي مدعمة بأربعة أبراج عملاقة .

5- بيوت الأدارسة

بيوت الأدارسة هي عبارة عن أطلال بعض المباني و القصور الخاصة بأسرة الأدارسة التي سبق و حكمت المنطقة سنين معدودة مِن الزمان قبل أن تتوحد المملكة العربية السعودية و تقع هذه المنطقة في شمال شرق محافظة صبيا .

6- القلعة العثمانية

إقرأ أيضاً :

الرمز البريدي لمكة المكرمة

تُعتبر القلعة العثمانية أحد الرموز الهامة لجزيرة فرسان و تقع هذه القلعة في شمال الجيرة بين قرية المسيلة و جزيرة فرسان و علي إرتفاع يمنحها موقع إستراتيجي فريد مُطل علي عموم البلدة .

القلعة مبنية مِن الجص و الحجارة المتوافرين بكثرة في جزيرة فرسان و لكن سقف القلعة مصنوع مِن جريد النخيل الموضوع علي أعمدة مِن قضبان سكة حديد .

التعليقات مغلقة.