سياحة و سفر

الرمز البريدي للمدينة المنورة و بعضاً مِن أبرز معالمها السياحية

الرمز البريدي للمدينة المنورة

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو الرمز البريدي للمدينة المنورة يجب العلم أن المدينة المنورة هي إحدي المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية و مقر إمارتها هو المدينة المنورة و مَن يتولي إمارتها هو الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أل مسعود و نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل و تحتل المدينة المنورة المركز الثالث مِن حيث المساحة و كذلك المركز الخامس مِن حيث التعداد السكاني .

قد يهمك :

الرمز البريدي لجازان و بعضاً مِن أبرز و أهم المعالم السياحية و الأثرية في هذه المدينة

الرمز البريدي للمدينة المنورة
الرمز البريدي للمدينة المنورة

الرمز البريدي للمدينة المنورة

1- المدينة المنورة

41311

2- ينبع

41912

3- العلا

41941

4- مهد الذهب

41951

5- الحناكية

41961

6- بدر

41931

المقابر

1- البقيع

مقبرة البقيع هي مقبرة أهل المدينة المنورة الرئيسية منذ عهد النبي محمد علي أفضل الصلاة و السلام و تُعتبر هذه المقبرة أحد أقرب الأماكن التاريخية للمسجد النبوي فهو تقبع مباشرةً في واجهة القسم الجنوبي الشرقي مِن سور المسجد .

تبلغ مساحة مقابر البقيع 180000 متر مربع و تحتوي علي رفات ألاف الأشخاص مِن أهل المدينة و مَن توفي فيها مِن الزائرين و المجاورين و بمقدمتهم الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم فهذه المقابر تحتوي علي رفات عشرة ألاف صحابي و منهم زوجات النبي عليه الصلاة و السلام و لكن ليس السيدة جدية بنت جويلد ولا ميمونة بنت الحارث .

2- مقبرة شهداء أحد

تُعتبر مقبرة شهداء أحد أهم المعالم الأثرية في المدينة المنورة علي الإطلاق فقد سُميت هذه المقابر بهذا الإسم نظراً لكونها تحتوي علي رفات سبعين مِن الصحابة الذين إستشهدوا في غزوة أحد و مِنهم الصحابي حنظلة بن أبي عامر و عم النبي حمزة بن عبد المطلب ، و تقبع هذه المقابر في ناحية الشمال مِن المسجد النبوي و بعيداً عنه بحوالي خمسة كيلو مترات و تحديداً عند سفح جبل أحد بجوار جبل الرماة و مِن الجدير بالذكر أن رسول الله مُحمد عليه الصلاة و السلام كان دائم الزيارة لهذه المقابر حتي وافته المنية .

أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة

1- المسجد النبوي

إقرأ أيضاً :

الرمز البريدي للرياض و بعضاً مِن أهم المعالم الأثرية بها

الرمز البريدي للمدينة المنورة
الرمز البريدي للمدينة المنورة

يُقال أن الصلاة في هذا المسجد أفضل مِن ألف صلاة في مسجد أخر إلا المسجد الحرام فقد تم إنشاء هذا المسجد الرائع علي يد نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة و السلام و هو يحتوي علي قبره و إثنين مِن الصحابة و هم أبي بكر الصديق و عمر بن الخطاب .

يمتاز هذا المسجد عن غيره بتصميمه الفريد الذي يتخذ شكل المستطيل و يحتوي علي 10 مأذن شاهقة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا المسجد هو أول مكان يُضاء بالمصابيح الكهربية في شبه الجزيرة العربية .

2- مسجد القباء

بُني هذا المسجد سنة 622 ميلادياً و هو أول مسجد بُني في الإسلام و قد بُني لدي قدوم النبي صلي الله عليه و سلم إلي المدينة و قد قام بوضع حجر الأساس بنفسه .

يمتاز المسجد عن غيره بمأذنتهِ العالية و محرابهِ الرائع و منبره الرخامي .

3- مسجد القبلتين

إقرأ كذلك :

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي للمدينة المنورة
الرمز البريدي للمدينة المنورة

مسجد القبلتين هو المسجد الوحيد في العالم كله الذي تمت فيه الصلاة بقبلتين ففي باديء الأمر كانت القبلة بإتجاه بيت المقدس فكان الصحابة يصلون بهذا الإتجاه و لكن فيما بعد و تحديداً في العام الثاني مِن الهجرة تحولت القبلة إلي المسجد الحرام فصلي الصحابة فيه بالإتجاه الجديد .

4- جبل أحد

الرمز البريدي للمدينة المنورة
الرمز البريدي للمدينة المنورة

قد يهمك :

الرمز البريدي لتبوك و بعض المعلومات الهامة عن هذه البلد

جبل أحد هو أحد المعالم الأثرية و السياحية التي تحمل طابع ديني و طبيعي أكثر مِن رائع حيث يقع الجبل فيشمال المدينة المنورة و يُعتبر الأكبر و الأعلي في المدينة كلها حيث يبلغ إرتفاعه 1000 متر عن سطح البحر و قد شهد هذا الجبل غزوة أحد سنة 3 هجرياً و التي وقعت بين المسلمين و كفار قريش بالساحة الممتدة ما بين قاعدة الجبل الجنوبية الغربية و جبل الرماة .

السابق
الجاثوم .. هل تعرف عفريت النوم
التالي
قطرة نوستامين Nostamine لعلاج حساسية العين و التهاب الأنف