السعودية عام 2030 ..رؤية مستقبلية متميزة

السعودية عام 2030 ..رؤية مستقبلية متميزة

أعلنت السعودية خطة كبرى من أجل الإصلاح الإقتصادى الشامل فى المملكة ، وتغيير النظام الحالى من حيث الإعتماد على النفط إلى الإستغناء الكامل عنه ، وخطط جديدة للعمالة والإقامة والسفر إلى المملكة ، أعلنها ولى العهد السعودي الأمير محمد ابن سلمان .

 

وكان النفط يشكل أكثر من 70 % من إيرادات المملكة فى العام الماضى 

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية ان إقرار الموافقة تضمن بندا حول “قيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك.”

وتضمن القرار أن تأخذ أجهزة الدولة بالكامل استعدادها وتجهيزها من أجل أن تبدأ فى تنفيذ الخطة بالكامل ..

 

ومن المفترض أن تبيع الدولة السعودية حصتها فى شركة النفط المسماه أرامكو والتى تقل عن 5 % من الشركة ، التي تقدر قيمتها بنحو 2.5 تريليون دولار.

وقال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن جزءا من أموال بيع الحصة المشار إليها سوف يستخدم في إنشاء صندوق مالي سيادي قيمته 2 تريليون دولار.

 

وأوضح الأمير محمد أن “البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من 10% من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية”، و”يقدر حجم ممتلكاته بأكثر من 3%” من الأصول العالمية.

وأضاف أن السعودية ستكون “قوة استثمارية” من خلال الصندوق الذي “سيكون محركا رئيسيا للكرة الأرضية وليس فقط على المنطقة”.

ومن المعروف أن السعودية تسعى من أجل تحسين وضعها لتصبح ضمن أفضل 15 اقتصادا في العالم بدلا من موقعها الراهن في المرتبة العشرين ، فى أسرع وقت ممكن .

وقال ولى العهد أن المملكة تسعى فى خلال الخمس سنوات القادمة لإعتماد نظام البطاقة الخضراء وهو ما سوف يسمح للمغتربين من العرب والمسلمين خاصة بالإقامة بحرية فى المملكة الأمر الذى يشجع مناخ الإستثمار والأعمال بشدة .

وتهدف الخطة إلى تحسين وضع عمالة النساء أيضا فى المملكة لتلاحق المملكة بركب الدول العالمية لتزيد نسبة مشاركة المرأة فى سوق العمل من 22% إلى 30%، وخفض نسبة البطالة بين السعوديين من 11.6% إلى 7%.

كما أشار ولى العهد إلى تعزيز مكافحة الفساد، إذ قال الأمير محمد “الفساد موجود في كل المجتمعات وفي كل الحكومات وبنسب متفاوتة، الذي يهمنا اليوم أن نكون في مقدمة الدول في مكافحة الفساد”.

فى الحقيقة هى خطة طموحة للغاية … ومميزة جدا ونتمنى أن تتوفق المملكة العربية السعودية فى تنفيذها ..

التعليقات مغلقة.