السفسطائية ماذا تعرف عنها ؟

السفسطائية ماذا تعرف عنها؟ هل هي معلم الحكمة كما أسماها البعض أم هي المعلمون بالأجر كما أطلق عليها البعض الأخر ومن هم السفسطائيون وكيف كان ظهورهم؟ 

كلها أسئلة تدور في أذهان الكثير من الباحثين والمتعمقين في بحر  الفلسفة بصفة عامة والفلسفة اليونانية بصفة خاصة .

لذا رأينا من الضروري أن نوضح لكم كل ما يدور حول السفسطائية

ما هي السفسطائية ؟

السفسطائية هي مدرسة من مدارس اليونانية كان لها أهمية كبيرة قبل مجيء سقراط الذي وقف في وجههم وحاربهم وكان ينظر للسفسطائية على أنها حكمة مموهة على هامش الفلسفة يجعلون الحجة الأضعف وكأنها الأقوى .

وقد ظهر لفظ سفسطائي قبل ظهور السوفسطائيون أنفسهم بوقت طويل ، وكانت تعني وقت ظهورها  الرجل الحكيم الذي أثبت أمام الناس قوة باعه في الأمور العقلية أو أظهر مهارته في جانب معين من جوانب الحياة.

وقد كان السفسطائيون القدماء يدعون أنهم يستطيعون أن يبرهنوا على النظريات المتناقضة بأدلة منطقية متساوية وكانوا يهدفون من وراء ذلك إلى نشر النزعة الشكية داخل صفوف المجتمع اليوناني أي التشكيك في كل الحقائق والمباديء من خلال الخطابة والتلاعب بالألفاظ ومن هذا المنطلق يفقد الناس إيمانهم بالحقيقة وتنهار مبادئهم وقيمهم وينهار معها المجتمع اليوناني.

يمكنك مشاهدة:

10 معلومات عن علم النفس قد لا تعرفها

السفسطائية ماذا تعرف عنها؟
السفسطائية ماذا تعرف عنها؟

السفسطائية وسقراط

من الأمور التي حالف فيها الحظ المجتمع اليوناني ظهور سقراط عام 399 ق.م ليناشد المجتمع اليوناني بمخالفة كل تعاليم السفسطائية والعودة للأخلاق والقيم التي كانت سائدة بينهم فسمى لهذا المعلم الأول الذي أنزل الفلسفة من السماء نجح في إدخالها في البيوت وقال مقولته الشهيرة ( أيها الإنسان، إعرف نفسك بنفسك)

السفسطائية وتحول مجرى التاريخ اليوناني

ظهرت السفسطائية  في القرن الخامس الميلادي مع ظهور الديمقراطية في بلاد اليونان أي بعد اختفاء النبلاء والأثرياء من على مسرح السلطة السياسية وأصبح من حق أي فرد الوصول إلى السلطة على أن يكون لديه القدرة على إقناع الناس في مجالس السياسة، ومن هذا المنطلق ظهر السفسطائئين كظاهرة اجتماعية في بلاد اليونان جميعها نظراً لكونهم كانوا ينتقلون من مدينة لأخرى ويقوموا بإلقاء الخطب على الجمهور تلك الخطب كانت تنقد التقاليد الموجودة في ذلك الوقت ومن أكثرالأشخاص الذين اشتهروا بين السفسطائئين في ذلك الوقت (منهمتيسياس وكوراكس ثم جورجياس وبروتاغوراس وبروديكوس وتراديماخوس وهيبياس وكريتياس) .

شاهد:

فريدريك إنجلز واحد من أهم فلاسفة الماركسية الشيوعية … من هو ؟

السفسطائية ونظرية المعرفة

تميزت النظريات الفلسفية منذ ظهورها بالتعارض وهذا كان يعني عدم إمكان قيام أي معرفة من وجهة نظر السفسطائئين مما جعلهم يعلنون أن المعرفة لا تمثل لهم أي أهمية والرأي المفيد هو الذي له أهمية فقط والنجاح هو الذي يحدد قيمة اي نظرية.

إيجابيات السفسطائية 

كان السفسطائيين أساتذة جيلهم وممثلي عصرهم بالرغم مما تضمنه عصرهم من صراعات وتغيرات فالعصر القديم كان يشمل القيم والتقاليد والعصر الجديد كان بشمل الآمال والأفكار، وأزالوا الإيمان من أذهان وعقول الناس وزرعوا الشك بدلاً منه، وكانوا يهدفون من وراء ذلك إلى التعبير عن حضارتهم وعصرهم مثلهم في ذلك مثل فلاسفة عصر التنوير في القرن 18 

وبالرغم مما للسفسطائيين من سلبيات إلا أنهم لهم بعض الإيجابيات مثل التنبيه على قيمة التربية وأهميتها في إرشاد النشيء وأن الأخلاق لن تأتي إلا من ترويض النفس البشرية ونزع الشر من أنفسهم 

كما أشاروا إلى أهمية اللغة في الجدل وضرورة تحري دقة الألفاظ

ناقشوا العديد من الموضوعات الهامة وقاموا بتحديدها وتشمل موضوعات في السياسة والتاريخ والاجتماع وتشمل تلك المناقشات معرفة هل المجتمع نظام طبيعي تلقائي أم وضعي تحكمي

ساعدت السفسطائية على تحفيز ظهور أكبر المدارس الفلسفية في بلاد اليونان .