ما هو مرض الشوكة العظمية و أسباب الإصابة به و كيفية علاجه و الوقاية منه

الشوكة العظمية تظهر في منطقة الكعب و ذلك نتيجة لإلتهاب الرباط الذي يعمل علي حماية أخمص القدم و الشعور بهذا المرض يكون شبيهاً إلي حداً ما بدبابيس مغروزة في القدم و ألم شديد للغاية عند المشي أو الوقوف ، و مِن الجدير بالذكر أن ظهور هذا المرض يؤثر كثيراً علي مسار حياة المريض و لهذا فيجب ولابد مِن علاجهِ سريعاً ليتمكن المريض مِن ممارسة حياتهِ و أداء مهامهِ و واجباتهِ اليومية بشكل صحيح و علي أكمل وجه .

قد يهمك :

كبسولات ثيوتكس فورت Thiotex Forte لعلاج التهاب الأعصاب

أسباب الإصابة بمرض الشوكة العظمية

أسباب الإصابة بمرض الشوكة العظمية
أسباب الإصابة بمرض الشوكة العظمية

أسباب الإصابة بالشوكة العظمية هي نفس أسباب الإصابة بالكثير مِن أمراض القدم الأخري و مِن أهم هذه الأسباب إرتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي و الزيادة المفاجئة في الوزن مثل الحمل و الوقوف أو المشي لوقت طويل و السير حافياً أو السير بطريقة غير منتظمة و الضغط علي منطقة الكعبين بشكل كبير و الإصابة بأياً مِن إلتهابات المفاصل و العظام مثل الروماتويد و النقرس و زيادة أملاح الجسم و ترسبها في منطقة القدم .

إقرأ كذلك:

كريم روبالجين Rubalgine Cream لعلاج التهابات المفاصل و عرق النسا

الشوكة العظمية تحت الأشعة السينية

الشوكة العظمية تحت الأشعة السينية
الشوكة العظمية تحت الأشعة السينية

الصورة التالية توضح شكل الشوكة العظمية تحت الأشعة السينية و كما هو واضح فإن الشوكة العظمية تختلف تماماً عن المسمار العظمي فهي لا تظهر فوق سطح الجلد مثل المسمار العظمي الذي يظهر فوق الجلد و لا يظهر تحت الأشعة السينية  و إنما ما يظهر مِن الشوكة العظمية هو الألم فقط .

علاج الشوكة العظمية و الوقاية منها

إقرأ أيضاً :

رومافين جيل Romafen Gel لعلاج التهابات الروماتيزم و الأوتار

1- بشكل عام فإن الوقاية مِن الإصابة بأي مرض هو بالإبتعاد عن مُسبباته و التي سبق و ذكرناها منذ قليل .

2- الحصول علي قدر كبير مِن الراحة يُساهم في التخفيف مِن الضغط علي الكعبين و بالتالي فإنه يُساعد علي إختفاء الشوكة العظمية مِن كعب القدم .

3- إرتداء الأحذية المُريحة أمر في غاية الأهمية للتخفيف مِن الضغط علي القدمين و يُحبذ لو تكون الأحذية مِن النوع المزود بدعامة لقوس القدم و وسادة للكعب .

4- لمُن يُعانون مِن تسطح القدمين بإمكانكم اللجوء لبعض أنواع الأجهزة التقويمية التي يتم إضافتها للحذاء بغرض زيادة تقوس القدم .

5- في الحالات المتقدمة مِن المرض يُمكن إستخدام كمادات ماء بارد أو ثلج للتخفيف مِن حدة و شدة الألم .

6- في بعض الحالات يتم اللجوء للحقن الموضعية التي يتم حقنها في المنطقة الملتهبة بهدف تخفيف حِدة الإلتهاب .

7- في الحالات الخطرة للغاية يتم التخلص مِن المرض عن طريق اللجوء للجراحة .

علاج الشوكة بالثوم

قد يهمك :

فوائد الثوم للجسم والبشرة والشعر

الثوم يمتاز بالكثير مِن الخصائص المُفيدة و التي أهمها أنه مُضاد للإلتهابات و لهذا فإنه قادر علي تخليص الإنسان مِن الشوكة العظمية إذا ما تمت المداومة علي إستخدامه لفترة طويلة و عن كيفية إستخدام الثوم فإنه يتم تدليك موضع الألم بفص ثوم أو وضع لبخة ثوم علي موضع الألم لمدة أربعة أيام متتالية حتي يذوب الثوم .

و في النهاية يجب العلم أن ما يُحدد إذا ما كان هنالك حاجة لأخذ خطوات علاجية جدية أم لا هو حالة المريض و مدي تأثير المرض عليه فمثلاً لو كان يُعاني المريض مِن ألام شديدة لدرجة تمنعه مِن ممارسة نشاطهِ اليومي بشكل طبيعي ففي هذه الحالة يجب و لابد مِن التدخل الجراحي إذا لم يُجدي العلاج بالوسائل الطبيعية كالعلاج بالثوم كما سبق و ذكرنا و أخذ دورات علاج طبيعي و ممارسة رياضة الإطالة للقدم و غيره .