العشرة المبشرين بالجنة و نبذة مختصرة عن كلاً منهم

العشرة المبشرين بالجنة …يجب العلم أن هنالك الكثير و الكثير مِن النساء و الرجال بُشِروا بالجنة و لكن الله عز و جل إصطفي عشرة فقط و ذكرهم في حديث واحد و هؤلاء العشرة هم مِن أصحاب نبي الله صلي الله عليه و سلم و هم أبو بكر الصديق و عثمان بن عفان و عمر بن الخطاء و علي بن أبي طالب و الزبير بن العوام و طلحة بن عبيد الله و سعيد بن زيد و سعد بن أبي وقاص و أبو عبيدة بن الجراح و عبد الرحمن بن عوف .

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

العشرة المبشرين بالجنة
العشرة المبشرين بالجنة

نبذرة مختصرة عن العشرة المبشرين بالجنة

1- أبو بكر الصديق

العشرة المبشرين بالجنة
العشرة المبشرين بالجنة

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر التيمي القرشي و هو أول مَن أمن مِن الرجال برسول الله صلي الله عليه و سلم و أول الخلفاء الراشدين ، و قد ولد في مكة و نشأ بين سادة قريش و قد كان يُلقب بإسم بعالم قريش مِن شدة معرفته الشديدة وقد شهد كافة الغزوات و بذل كل ما يملك في سبيل الله و يوم وفاة الرسول بويع بالخلافة و قد كان هذا في السنة الحادية عشر هجرياً .

2- عمر بن الخطاب

إنه بن نفيل القرشي العدوي أبو حفص و ثاني الخلفاء الراشدين و نظراً لكونه كان شديد العدل و الصلاح فقد كان يُلقب بأمير المؤمنين حتي إن رسول الله قال عنه أنه الأشد في دين الله فهو يخشي في الله لومة لائم و مِن الجدير بالذكر أنه قُتِلَ علي يد رجل فارسي يُدعي أبو لؤلؤة المجوسي بخطة مِن تفكير الفرس و اليهود و قد مات شهيداً فقد طُعِنَ بالسكين و هو يُصلي و لكن ليست طعنات السكين ما قتله و إنما السم في السكين .

3- عثمان بن عفان

هو بن أبي العاص بن أمية و ثاني مَن لُقِبَ بأمير المؤمنين و كذلك أول مَن لُقِبَ بذي النورين و ثالث الخلفاء الراشدين و ولد في مكة المكرمة و أسلم في بعثة إلي الجاهلية و قد عمل جاهداً علي جمع القرأن الكريم بمصحف واحد و قام بتجهيز جيش العسرة كاملاً بماله الخاص .

4- علي بن أبي طالب

هو بن عبد المطلب و أمير المؤمنين و ثاني مَن أسلم بعد خديجة و قد ولد بمكة و رُبي في حجر النبي و تزوج مِن السيدة فاطمة الزهراء إبنة النبي و قد أسلم علي يد أبو بكر الصديق و تولي الخلافة بعدما قتل عثمان و مات شهيداً في السابع عشر مِن رمضان في العام الأربعون مِن الهجرة .

اقرأ كذلك 

أفضل تطبيقات إسلامية بمناسبة شهر رمضان المبارك

5- الزبير بن العوام

العشرة المبشرين بالجنة
العشرة المبشرين بالجنة

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن العزي بن قصي بن كلاب بن مرة بن كسب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة و أمة هي صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول و قد قال عنه النبي ” لكل نبي حواري و حواري الزبير ” .

6- سعيد بن زيد

هو سعيد بن زيد بن عمرو صاحبي و قد ولد في مكة المكرمة و توفي في المدينة .

7- سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن مالك بن أهيب الذي أسلم في عمر السابعة عشر و توفي سنة 54 هجرياً ، و مِن الجدير بالذكر أنه مِن المعروف عن سعد بن أبي وقاص أنه كان كثير البكاء خشية مِن الله سبحانة و تعالي كما يُقال أنه أول مَن رمي بالسهم دفاعاً عن الإسلام .

8- طلحه بن عبيد الله

ولد طلحة في السنة الثامنة و العشرين قبل الهجرة و توفي في السنة السادسة و الثلاثين هجرياً و قد شهد كافة غزوات الرسول و تزوج مِن أم كلثوم بنت أبي بكر و ثلاثة نسوة غيرها .

9- عبد الرحمن بن عوف

هو أبو محمد عبد الرحمن بن عوف بن عوف بن عبد الحارث الزهري القرشي و هو أحدا الستة أصحاب الشوري و لطالما عُرف بكونه مُجيب للدعوة .

 

10- أبو عبيدة بن الجراح

هو عامر بن الجراح بن هلال الفهري القرشي و فاتح الديار الشامية وإشتهر بكونهِ حليماً و في غاية التواضغ و قد كان أبيه مُشركاً و قتل في غزوة بدر بينما توفي أبو عبيدة بمرض طاعون عمواس .

العشرة المبشرين بالجنة
العشرة المبشرين بالجنة

التعليقات مغلقة.