كل ما تريد معرفته عن الغابات الاستوائية المطيرة

الغابات الاستوائية المطيرة هي نوع من أنواع النظم البيئية، حيث تُعد من أهم الغابات في العالم بأكمله، فهي تقع على خطين عرض 10 درجة شمالاً وجنوب خط الاستواء، حيث توجد الغابات الاستوائية في مناطق أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطي وجنوب آسيا وأستراليا والمكسيك، ومع وجود مجموعة من الجزر التي تتواجد بالمحيط الهادي، والمحيط الهندي ومنطقة الكاريبي، فهي من ضمن الصندوق العالمي ، علماً بأن سبب تسمية الغابات الاستوائية المطيرة أن تتساقط الأمطار عليها بكميات كثيفة للغاية، حيتت تصل كمية الأمطار التي تسقط عليها حوالي 1.25 متر حتي ستة أمتار وهذا في السنه الواحدة، ويبلع قطر الشجرة حوالي خمسون متر تقريباً، وتلك الأشجان تكون متشابكة وأوراقها عريضة وخضرة، مما تمنع وصول أشعة الشمس إلي سطح الأرض، علماً بأن كثافة وحجم الغابات تختلف من من غابة إلي آخري.

قد يهمك أيضاً

مربى الشارقة للأحياء المائية …. استكشف العالم الخفى فى عالم البحار

مناخ الغابات الاستوائية المطيرة :-

مناخ الغابات الاستوائية المطيرة
مناخ الغابات الاستوائية المطيرة

مناخ الغابة يكون حار ورطب مع متوسط الأمطار السنوية التي لا تنقص عن مئة ثمانية وستون سم، حيث يمكن أت تتجاوز إلي 1000 سم، ونتيجة وصول الأمطار لهذه النسبة العالية قد يؤثر في التربة الفقيرة، وذلك يرجع للرشح من المواد الغذائية التي تكون لها قابلية للذوبان.

النباتات والحيوانات التي توجد في الغابات الاستوائية المطيرة :-

الغابات الاستوائية المطيرة تُعد مسكن لمجموعة كبيرة من أنواع الحيوانات المختلفة وكذلك النباتات التي تعيش على الأرض، ويوجد ثلث النباتات المزهرة توجد في هذه الغابات، علماً بأن يوجد 42000 نوع مختلف من الحشرات في الهكتار الواحد في الغابات، مثل الثعابين والزواحف وذبابة تسي تسي التي تتسبب في مرض النوم، أما بالنسبة للنباتات العليا تصل عدد نوعها إلي 1.500، ويبلغ عدد أنواع الأشجار إلي 807 مثل أشجار المطاط والماهوجني ونخيل الذيت.

اقرأ أيضاً

الزي الوطني الاماراتي رمز للفخر والهوية

أنواع الغابات الاستوائية المطيرة :-

أنواع الغابات الاستوائية المطيرة عدة أنواع في المنطقة الإحيائية العامة كالتالي:

  • الأراضي المنخفضة الاستوائية:

هذا النوع من الغابات يسقط عليها مياه أمطار مرتفعة جداً قد تصل إلي أكثر من 2000 مم أو 80 بوصة سنوياً وهذا خلال العام، حيث توجد حول خط الاستواء، وبالتالي تقع مع أكبر المناطق التي توجد بحوض الأمازون في أمريكا الجنوبية، وإندونيسيا وغينيا الجديدة، وفى حوض الكونغو بوسك أفريقيا.

  • الغابات المطيرة الجبلية:

يطلق عليها سحابه الغابات حيث تقع في المناطق الجبلية الذي يكون مناخها شديد البرودة التي تعتمد على خطوط العرض،  والحد الأدنى من الغابات على الجبال بين 1500 متر و2500 متر، بينما الحد الأعلى بين 2400 متر و3300 متر.

  • الغابات الغارقة :

تعرف على 7 أنواع من الغابات المغمورة في مياه حوض الأمازون في بيرو، حيث دائماً يكون هذا المستنقع مشبع بالمياه دائماً على البحيرات والغابات.

  • الغابات الموسمية الرطبة وشبه دائمة الخضرة :

تسقط الأمطار  الشديدة عل هذه الغابات في فصل الصيف الحار الرطب، حتي موسم الجفاف ثم يأتي فصل الشتاء البارد، وفي موسم الجفاف في الشتاء يوجد بعض الأشجار تنتزع بعض أوراقها، حيث تقع هذه الغابات في أجزاء أمريكا الوسطي والجنوبية، وحول منطقة البحر الكاريبي في غرب أفريقيا الساحلية، كما تقع في أجزاء شبه القارة الهندية، والهند الصينية.

  • غابة شامبي:

تعد من أقل الغابات في السهول الفيضية.

  • الغابات الشاهقة السهول الفيضية الوسطي:

غمرت المياه في بعض أحيائها.

  • الغابات الشاهقة السهول الفيضية العليا:

لا تغمرها المياه إلا نادراً.

قد يهمك أيضاً

شاطئ جميرا واحد من الشواطئ المثالية للسباحة فى دبى

التعليقات مغلقة.