نصائح لمعرفة الفرق بين البورسلين والسيراميك

للوهلة الأولى يبدو أنه لا يوجد فرق بين البورسلين والسيراميك، حيث يصعب على العامة التفرقة بينهما، فكلاهما نوع من أنواع الخزف، والشائع بين الناس استخدام مصطلح سيراميك أو بورسلين كأنه نفس الشئ، ولكن هذا غير صحيح، فيوجد فرق واضح بين البورسلين والسيراميك؛ فالأول نوع من أنواع السيراميك، وكل من السيراميك والبورسلين مصنوع من خليط من الطين والمواد الأخرى، ثم يتم طردهما من الفرن.

ويتم تقسيم السيراميك إلى مجموعتين هما؛ البلاط غير البورسلين والسيراميك والبلاط الخزفي، وبصفة عامة فإن بلاط البورسلين ذو جودة أعلى ومقاوم للضرر، حيث يتم إطلاقه في فرن في درجات حرارة أعلى، ومصنوع من مواد أقل مسامية.

الفرق بين البورسلين والسيراميك من ناحية الصلابة وامتصاص الماء:

الفرق بين البورسلين والسيراميك من حيث الصلابة
الفرق بين البورسلين والسيراميك من حيث الصلابة

من ناحية الصلابة ومن ناحية امتصاصه للماء، فالسيراميك أقوي في امتصاصه للماء حيث تكثر مساماته، على عكس البورسلين فهو يحتوي في تصنيعه على طبقة عازله غير قابله لامتصاص الماء، ومن ناحية الصلابة فصلابة مادة البورسلين أقوى بكثير من صلابة السيراميك، لذا فتختلف استخدماته سواء في تغطية الأرض أو الجدران وغيرها .

كيفية التفريق بين البورسلين والسيراميك:

كيفية التفريق بين البورسلين والسيراميك
كيفية التفريق بين البورسلين والسيراميك

يمكننا بعدة طرق التفرقة بين البورسلين والسيراميك، كما يلي:

أولاً: الفرق بين البورسلين والسيراميك عن طريق الفحص البصري للأسطح العلوية للبلاط، أوعن طريق تحريك أصابعك على الجزء العلوي من البلاط، فنلاحظ أن بلاط البورسلين ذو تشطيب حبيبي ناعم، وأكثر سلاسة من تشطيب بلاط السيراميك، لذلك إذا كان التشطيب النهائي للبلاطة خشن قليلاً عند لمسها، فأنت تتعامل مع بلاط السيراميك، وفي حالة نعومة ملمس السطح العلوي لكلا البلاطتين، فنستطيع قلب البلاطة والنظر إلى الجانب السفلي غير الناعم وسنلاحظ الفرق بسهولة .

ثانيًا: الفرق بين البورسلين والسيراميك من حيث المادة العازلة؛ البحث عن رقائق المادة العازلة لتحديد بلاط السيراميك، فكلا من بلاط السيراميك وبلاط البورسلين، يطلى بمادة عازلة مثل الزجاج، تجعل ملمسه الخزفي أملس مثل ملمس الزجاج، وبنظرة عن كثب على التزجيج فإذا تم تكسيره، فسوف تتمكن من رؤية قاعدة البلاط الأبيض أو الأسمر، وتكون تلك علامة مؤكدة على أن البلاط سيراميك، أما بلاط البورسلين فهو عالي الجودة، وتزجيجه يكون بلون متسق يمرعبر الجزء العلوي والجسم والجزء السفلي للبلاط، وأكثر صلابة كما ذكرنا سابقًا، وأكثر مقاومة للبلى والتلف من بلاط السيراميك.

قد يهمك أيضًا

أفكار رائعة لديكورات الشقق الصغيرة

ثالثًا: الفرق بين البورسلين والسيراميك من حيث لون الجوانب؛ قم بفحص جوانب البلاط بلون أبيض أو أسود أو أحمر، فبلاط البورسلين يمكن تلوينه، أما بلاط السيراميك سيكون دائماً بلون أبيض أو أسود أو أحمر مع طلاء ملون في الأعلى، لذا  إذا كنت ترى أن الجوانب والقاعدة للبلاط هي أي لون آخر غير اللون الأبيض أو الأسمر أو الأحمر، يمكنك التأكد من أنك تتعامل مع بلاط البورسلين.

رابعًا: الفرق بين البورسلين والسيراميك من ناحية الأسعار، فتكاليف بلاط البورسلين أكثر من بلاط السيراميك، وذلك بسبب أنها تستغرق وقتًا أطول في الإنتاج، وتكون أكثر تنوعًا وتميل إلى الاستمرار لفترة أطول.

وكقاعدة عامة ، فإن بلاط البورسلين عادة ما يكلف أكثر من 60٪ أكثر من بلاط السيراميك.

الفرق بين البورسلين والسيراميك التي تم تركيبها بالفعل داخل المنزل:

البورسلين والسيراميك داخل المنزل
البورسلين والسيراميك داخل المنزل

إقرأ أيضًا

الوان حوائط عصرية أكثر مِن رائعة

أولا: نلاحظ الموقع الذي تم فيه تركيب البلاط؛ف كل من بلاط السيراميك والبورسلين يتناسب بشكل أفضل مع المواقع المتميزة في المنزل، وغالبًا ما يتم تركيب بلاط البورسلين في غرف الغسيل وأرضيات الحمام وجدران الحمام، وأكشاك الاستحمام وحول البانيو، وذلك لأن بلاط البورسلين أكثر متانة و صلابة وأكثر مقاومة للرطوبة.

ثانيا: نتحقق ما إذا كان البلاط ملطخًا أو غير واضح اللون، فإذا كان الأمر كذلك، فمن المؤكد أنه بلاط سيراميك، فبلاط البورسلين شديد الكثافة وقد صمم ليكون منيعًا للبقع، لذلك يمكن محو معظم مواد التلطيخ منه بسهولة، أما بلاط السيراميك فهو خفيف ومسامي، ويمكن أن يمتص المواد الملطخة بسهولة نسبيا.

ثالثا: فحص وجوه البلاط وحجمه؛ فالجزء العلوي لبلاط البورسلين ذو وجه حاد، وكله متجانس في الحجم، أما إذا كان هناك أي تباين بين حجم البلاط، فأنت تتعامل مع بلاط السيراميك.

التعليقات مغلقة.