الفرق بين الفلزات واللافلزات

 الفرق بين الفلزات واللافلزات و خصائصما المختلفة التي يتمتع بها كل عنصر على حدة ، فقد تنقسم العناصر الكيميائية إلى فلزات و لافلزات ، و أشباه الفلزات ، و تتماثل أو تختلف الخصائص بينهما ، على أساس التركيب الكيميائي ، و قام بترتيب هذه العناصر عام 1870 ميلادية ، الكيميائي ديمتري مندليف ، في جدول أطلق عليه اسم ( الدوري ) ، يحتوي على تصنيف العناصر ، معتمدا على عدد الالكترونات الخاص بها ، و العدد الذري في الطبقات .

الفرق بين الفلزات واللافلزات

تم تقسيم الجدول الدوري إلى خط مائل ، تقع الفلزات على يمين الخط ، بينما تقع اللافلزات على يسار الخط ، بينما تقع العناصر ( اشباه الفلزات ) على الخط .

إقرأ أيضا

بحث كامل عن تقنية المعلومات

تعريف الفلزات 

تعريف الفلزات 
تعريف الفلزات

الفلزات عبارة عن عناصر فقدت الالكترونات ، لكي تكون كاتيونات أو أيونات موجبة ، و تحتوي على مجموعة من الروابط الفلزية بين ذراتها ، و الجدول الدوري تكوينه معظمه عبارة عن فلزات ، مثل عنصر الفضة ، و عنصر الذهب ، و عنصر الحديد ، و عنصر النيكل ، و عنصر النحاس ، و عنصر الزنك .

إقرأ أيضا

مقارنة بين الفلزات واللافلزات

خصائص الفلزات 

– الفلزات تتسم بصلابتها و بريقها المعدني  ، ماعدا الزئبق و ذلك لأنه عبارة عن سائل .

– الفلزات قابلة للطرق و قابلة للسحب .

– ذرات الفلزات تتكون من 1 أو 2 أو 3 من الإلكترونيات ، في المستوى الخاص بالطاقة الخارجي ، و تفتقد الالكترونيات الخارجية لتصبح كاتيون ، أي أيون موجب ، مثل عنصر الماغنيسيوم ، و الصوديوم .

– الفلزات جيدة التوصيل للكهرباء و للحرارة .

تعريف اللافلزات 

تعريف اللافلزات 
تعريف اللافلزات

اللافلزات تعد من العناصر الأعلى سالبية للكهرباء ، فهي تقوم بإكتساب الالكترونات ، لكي تصل إلى الثبات ، و من السهل تشكيل رابطة تساهمية بين اللافلزات ، و ذرات الفلزات ، أو تشكيل رابطة أيونية مع الذرات الموجودة بالفلزات  ، و ذلك بسبب إكتسابها للالكترونات التي تفتقده ذرات الفلزات ، و اللافلزات مثل عنصر اليود ، و عنصر الكربون ، و عنصر الفسفور ، و عنصر الكلور ، و عنصر الأكسجين ، و عنصر الكبريت .

إقرأ أيضا

من هو مخترع الكهرباء الحقيقى ؟

خصائص اللافلزات 

– اللافلزات منها الصلب و منها الغازي ، و لكنها لا تحتوي على البريق المعدني .

– غير قابلة للتوصيل للكهرباء ، و للحرارة ، و لا تقبل السحب و لا الطرق .

– ذرات اللافلزات تتكون من 5 أو 6 أو 7 إلكترونات أنيون ، في المستوى الخاص بالطاقة الخارجي ، و تقوم بإكتساب الالكترونات لكي تصبح ، أيون سالب مثل عنصر الكلور ، و عنصر النيتروجين ، و عنصر الأكسجين .

مقارنة بين الفلزات و اللافلزات

مقارنة بين الفلزات و اللافلزات
مقارنة بين الفلزات و اللافلزات

– اللافلزات تتواجد في الطبيعة بحالة ثابتة ، و ذلك لأنها تتشكل بازدواج الجزئيات ، و ذلك بخلاف الفلزات .

– الفلزات تحتوي على درجة عالية الإنصهار ، و عالية الكثافة ، بخلاف اللافلزات .

– اللافلزات تتواجد بكثرة في الطبيعة ، بخلاف الفلزات تعتبر نادرة أو موجودة بقلة .

– الفلزات تتواجد في الصخور و في الأرض ، بينما تتواجد اللافلزات في كافة أجسام الكائنات الحية .

– الفلزات معظمها ليس مستقرا بشكل كيميائي ، فهي تتفاعل مع عنصر الأكسجين ، و لكن تصدأ مع الوقت ببطئ ، وذلك بخلاف اللافلزات .

– الفلزات تتشكل في أنواع تعمل على عكس الإضاءة ، نتيجة السطح الأملس ، بخلاف اللافلزات .

– تتشكل الفلزات من خلال الطرق أو السحب ، وذلك بسبب القوة الميكانيكية التي تجعلها متنوعة التشكيل ، بخلاف اللافلزات فهي عناصر متفتتة و هشة ، و عند استخدام الطرق أو السحب معها ، يتم تكسرها و تفتيتها .